دور البرامج المبنية على اليقظة الذهنية في تحسين جودة العلاقات الزوجية مراجعة منهجية

المؤلفون

  • Amani Abdel Aziz Abdul Ghaffar Afghani قسم السكن وإدارة المؤسسات، كلية علوم الأسرة، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0008-6902-8358

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.6535

الكلمات المفتاحية:

اليقظة الذهنية، جودة العلاقات الزوجية، ، التوتر، تنظيم العواطف، الرضا الزواجي، الرفاه.

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مفهوم اليقظة الذهنية وتطبيقاتها وسماتها وفوائدها والوصول إلى نقاط الإجماع التي تثبت أهمية البرامج القائمة على مهارات اليقظة الذهنية وأثرها في تحسين جودة العلاقات الزوجية وتحديد أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة في هذا الصدد.

المنهجية: تتبع الدراسة منهج المراجعات المنهجية (Systematic Reviews) للوصول إلى إثبات دور تطبيق برامج اليقظة الذهنية على تحسين جودة العلاقات الزوجية. واختيرت منهجية المراجعة المنهجية حيث إنها تمكن الباحث من الاطلاع على الدراسات السابقة التي ركزت على اليقظة الذهنية وبالتالي الوصول إلى أهداف البحث من حيث معرفة ماهيتها وفاعليتها. واشتملت الدراسة على خطوات متسلسلة ابتداء من صياغة الهدف بشكل واضح، مع تحديد معايير القبول والاستبعاد، يليه تحديد استراتيجية الدراسة المتبعة للبحث عن الدراسات المطلوبة يتبعها تطبيق معايير القبول والاستبعاد على كل دراسة وفق نموذج للتحقق من انطباق المعايير المحددة في بروتوكول البحث، وتقييم الجودة لكل دراسة، ثم تليها تحليل النتائج التي تم الوصول إليها.

النتائج: تدعم النتائج التي تم الحصول عليها الرأي القائل بأن البرامج القائمة على اليقظة الذهنية المصممة للأزواج لديها القدرة على تعزيز اليقظة والرحمة الذاتية ونوعية الحياة والرفاهية العامة. أشارت جميع الدراسات إلى أن التدخلات القائمة على اليقظة الذهنية في العلاقات الزوجية لديها القدرة على تحسين جودة علاقاتهم بينما أشارت دراستان إلى تحسن في أعراض الاكتئاب.

الخلاصة: أثبت الدراسة أهمية اليقظة الذهنية في تحسين جودة العلاقات الزوجية وتوصي بإدخال ممارسات اليقظة الذهنية في مفردات البرامج الأسرية والزواجية وتدريب القائمين والممارسين لهذه البرامج على ممارسات اليقظة الذهنية عن طريق تقديم ورش عمل ودورات خاصة لهذه الفئة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, M., & Al Shamsi, A. (2013). Mindfulness among University Students. Al Ustaadh Journal of Humanities and Social Sciences, 205, 343-366. http://search.mandumah.com/Record/466834

Abu El Azm, E. (2022). Modeling the Relationships between Mindfulness, Academic Flow, and Mind Wandering among First Secondary Grade Students in Alexandria Governorate. Scientific Research Journal in Education, 2(4), 47-66. https://journals.ekb.eg/article_245672.html

Alblowi, S. (2021). The Level of Mindfulness and Its Relationship with Academic Self-Efficacy among University Students in Northern Borders. Educational and Psychological Research Journal, 91(47). https://jealex.journals.ekb.eg/article_196623.html

Baer, R. A., Crane, C., Montero-Marín, J., Phillips, A., Taylor, L., Tickell, A., & Kuyken, W. (2020). Frequency of self-reported unpleasant events and harm in a Mindfulness-Based program in two general population samples. Mindfulness, 12(3), 763–774. https://doi.org/10.1007/s12671-020-01547-8

Barnes, S., Brown, K. W., Krusemark, E., Campbell, W. K., & Rogge, R. D. (2007). The role of mindfulness in romantic relationship satisfaction and responses to relationship stress. Journal of marital and family therapy, 33(4), 482-500.

Carson, J. W., Carson, K. M., Gil, K. M., & Baucom, D. H. (2004). Mindfulness-based relationship enhancement. Behavior therapy, 35(3), 471-494.

Crane, C., Ganguli, P., Ball, S., Taylor, L., Blakemore, S., Byford, S., Dalgleish, T., Ford, T., Greenberg, M. T., Kuyken, W., Lord, L., Montero-Marín, J., MEd, A. S., Ukoumunne, O. C., & Williams, J. (2020). Training school teachers to deliver a mindfulness program: exploring scalability, acceptability, effectiveness, and cost-effectiveness. Global Advances in Health and Medicine, 9, 216495612096473. https://doi.org/10.1177/2164956120964738

De Vibe, M., Bjørndal, A., Tipton, E., Hammerstrøm, K. T., & Kowalski, K. (2012). Mindfulness Based Stress Reduction (MBSR) for improving health, quality of life, and social functioning in adults. Campbell Systematic Reviews, 8(1), 1–127. https://doi.org/10.4073/csr.2012.3

Desouki, A. (2020). “Structural Model of Causal Relationships between Mindfulness, Gratitude, and Perceived Self-Efficacy among University Students.” Educational Journal at Sohag University, 78(78), 1735-1780. https://edusohag.journals.ekb.eg/article_109833.html

El Kholy, A. (2021). Mindfulness and Obsessive Beliefs as Predictors of Depression. Faculty of Education Journal at Alexandria University, 31(3), 205-236. https://doi.org/10.21608/JEALEX.2021.196623

El Sayed, M. (2021). Effectiveness of a Mindfulness-Based Counseling Program in Developing Creative Self-Efficacy among Gifted Middle School Students. Psychological Counseling Journal, 65, 189-235. http://search.mandumah.com/Record/1147244

Gambrel, L. E., & Piercy, F. P. (2015). Mindfulness‐based relationship education for couples expecting their first child—Part 1: A randomized mixed‐methods program evaluation. Journal of marital and family therapy, 41(1), 5-24.

Gillespie, B., Davey, M. P., & Flemke, K. (2015). Intimate partners’ perspectives on the relational effects of mindfulness-based stress reduction training: A qualitative research study. Contemporary Family Therapy, 37, 396-407.

Griffes. S. (2020). Couple Relationship Education Content: What We Have and What We Are Missing. Published Master thesis, Brigham Young University Provo.

Hilton, L., Hempel, S., Ewing, B., Apaydin, E., Xenakis, L., Newberry, S. J., Colaiaco, B., Maher, A. R., Shanman, R., Sorbero, M. E., & Maglione, M. (2016). Mindfulness Meditation for Chronic Pain: Systematic review and Meta-analysis. Annals of Behavioral Medicine, 51(2), 199–213. https://doi.org/10.1007/s12160-016-9844-2

Ibrahim, A., Shalaby, I., El Sayed, E. (2022). “An Integrative Counseling Program for Developing Mindfulness among Secondary School Students.” Egyptian Journal of Psychological Studies, 32(117), 145-160. https://ejcj.journals.ekb.eg/article_271059.html

Jiménez-Picón, N., Romero-Martín, M., Ponce-Blandón, J. A., Ramirez-Baena, L., Palomo-Lara, J. C., & Gómez-Salgado, J. (2021). The relationship between mindfulness and emotional intelligence as a protective factor for healthcare professionals: Systematic review. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(10), 5491.

Khaddouma, A., Coop Gordon, K., & Strand, E. B. (2017). Mindful mates: A pilot study of the relational effects of mindfulness‐based stress reduction on participants and their partners. Family Process, 56(3), 636-651.

Khoury, B., Sharma, M., Rush, S. E., & Fournier, C. (2015). Mindfulness-based stress reduction for healthy individuals: A meta-analysis. Journal of psychosomatic research, 78(6), 519-528.

Kozlowski, A. (2013). Mindful mating: Exploring the connection between mindfulness and relationship satisfaction. Sexual and Relationship Therapy, 28(1-2), 92-104.

Makhmoura, M. (2018). Mindfulness and Its Relationship with Organizational Creativity among Employees of Education Directorates and Higher Education in the Governorates of Al-Khameel and Bethlehem. Master’s thesis, Al-Quds University. https://dspace.alquds.edu/items/a4712f8e-05a6-476d-bbd1-9b9ef803c758

McGill, J., Adler-Baeder, F., & Rodriguez, P. (2016). Mindfully in love: A meta-analysis of the association between mindfulness and relationship satisfaction. Journal of Human Sciences and Extension, 4(1), 7.

Monin, J. K., Sperduto, C. M., Manigault, A. W., Dutton, A., Clark, M. S., & Jastreboff, A. M. (2020). Mindfulnes-based stress reduction for older couples with metabolic syndrome: a pilot randomized controlled trial. Mindfulness, 11, 917-927.

Morris, K. L., Kimmes, J. G., & Marroquin, C. G. (2023). Changing the blame game: Associations between relationship mindfulness, loneliness, negative partner attributions, and subsequent conflict. Journal of Social and Personal Relationships, 40(5), 1354-1367.

Pacini, A., Vseteckova, J., & Haider, S. (2023). The Effects of Mindfulness-Based Interventions on Couples in Later Life. A Mixed Methods Systematic Review. Clinical Gerontologist, 46(3), 315-329.

Price-Blackshear, M. A., Pratscher, S. D., Oyler, D. L., Armer, J. M., Cheng, A. L., Cheng, M. X., ... & Ann Bettencourt, B. (2020). Online couples mindfulness-based intervention for young breast cancer survivors and their partners: a randomized-control trial. Journal of Psychosocial Oncology, 38(5), 592-611.

Qasem, A. (2018). Personal Competence and Its Relationship with Mindfulness among University Students. Educational and Psychological Research Journal, 57, 377-399. http://search.mandumah.com/Record/910271

Rodriguez, L. (2015). Exploring Participants’ Variation in Relational Outcomes based on Couple Relationship Education Curriculum. Published Master thesis, Faculty of Auburn University. https://etd.auburn.edu/handle/10415/4696

Rodriguez, P. L. (2015). Exploring Participants’ Variation in Relational Outcomes based on Couple Relationship Education Curriculum. Doctoral dissertation, Auburn University.

Shabankare, M. G., Heidari, A., Makvandi, B., & Marashian, F. S. (2021). The relationship of mindfulness and difficulties in emotion regulation with emotional divorce through sexual satisfaction among married university students in Ahvaz, Iran. Journal of Shahrekord University of Medical Sciences, 23(1), 7–13. https://doi.org/10.34172/jsums.2021.02

Thompson, S. E. (2016). Practice makes Perfect? An Exploration of Benefits Gained from a six-week Mindfulness-Based Couple Relationship Education Course. Doctoral dissertation, Auburn University.

Vajda, D., & Kiss, E. C. (2016). Effects of a mindfulness-based intervention on psychological distress and romantic relationships: Pilot study results. Journal of Community Medicine and Public Health Care, 3(1), 1-6.

Volanen, S., Lassander, M., Hankonen, N., Santalahti, P., Hintsanen, M., Simonsen, N., Raevuori, A., Mullola, S., Vahlberg, T., But, A., & Suominen, S. (2020). Healthy learning mind – Effectiveness of a mindfulness program on mental health compared to a relaxation program and teaching as usual in schools: A cluster-randomized controlled trial. Journal of Affective Disorders, 260, 660–669. https://doi.org/10.1016/j.jad.2019.08.087

Wielgosz, J., Goldberg, S. B., Kral, T. R. A., Dunne, J., & Davidson, R. J. (2019). Mindfulness meditation and psychopathology. Annual Review of Clinical Psychology, 15(1), 285–316. https://doi.org/10.1146/annurev-clinpsy-021815-093423

Winter, F., Steffan, A., Warth, M., Ditzen, B., & Aguilar‐Raab, C. (2021). Mindfulness‐Based Couple Interventions: A Systematic Literature Review. Family Process, 60(3), 694-711.

Yekta, F. F., Yaghoubi, H., Ghomian, S., & Fesharaki, M. G. (2022). Mediators for Effect of Mindfulness in Promoting Marital Satisfaction: Modeling Structural Equations in an Experimental Study. Iranian Journal of Psychiatry, 17(1), 72.

Zeidan, F., Emerson, N. M., Farris, S. R., Ray, J., Jung, Y., McHaffie, J. G., & Coghill, R. C. (2015). Mindfulness Meditation-Based pain relief employs different neural mechanisms than placebo and Sham Mindfulness Meditation-Induced analgesia. The Journal of Neuroscience, 35(46), 15307–15325. https://doi.org/10.1523/jneurosci.2542-15.2015

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Afghani, A. A. A. A. G. (2025). دور البرامج المبنية على اليقظة الذهنية في تحسين جودة العلاقات الزوجية مراجعة منهجية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 6535. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.6535

إصدار

القسم

علم الاجتماع والعمل الاجتماعي
##plugins.generic.dates.received## 2024-01-03
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-02
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01