واقع ارتياد المقاهي وعلاقته ببعض القيم المجتمعية في المجتمع السعودي دراسة ميدانية مُطبّقة لمرتادي المقاهي في مدينة الرياض
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6628الكلمات المفتاحية:
المقاهي، الشباب، القيم.الملخص
الأهداف: ارتبطت المقاهي بتغيرات أثرت في العادات والقيم المجتمعية المحلية؛ ومن ثمّ فإنها تساعد على تلبية الحاجات الإنسانية فيما يتعلّق بالتفاعل الاجتماعي والانتماء؛ ومن هنا انطلقت الدراسة الحالية لتحقّق أهدافها بمعرفة واقع ارتياد المقاهي وعلاقتها ببعض القيم المجتمعية لدى الشباب السعودي.
المنهجية: اُستخدم منهج المسح الاجتماعي، وتمثّل مجتمع الدراسة في كافة الشباب السعودي مرتادي المقاهي بمدينة الرياض، وباستخدام (الاستبانة الإلكترونية) أداة للدراسة، مع الأخذ في الحسبان توزيع المقاهي على أحياء مدينة الرياض، وتوزيعها في أوقات مختلفة، وقد وُضع (باركود) للاستبانة، تسهيلاً للمبحوثين. وقد اُعتمد على العينة المتاحة (العرضية)؛ لعدم توافر إحصاءات دقيقة حول عدد الشباب مرتادي المقاهي بمدينة الرياض، وبلغ عدد أفراد العينة (380) من الشباب ذكورًا وإناثًا.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة تنوّع العينة بين الذكور والإناث، وأن نصف العينة من الشباب يقضون تقريبًا ساعتين في المقهى، ويُفضّلون المشروبات العالمية المتنوّعة من القهوة، وأنهم يرتادون المقاهي لمقابلة الأصدقاء، وقضاء وقت الفراغ، وإنجاز بعض الأعمال، كما توصّلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين ارتياد المقاهي وبُعدي: (القيم السلوكية والقيم الدينية)، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًّا بين ارتياد المقاهي وبُعدي (الهوية الثقافية، والانتماء الوطني).
الخلاصة: الزيادة في المقاهي وارتيادها وحضورها في الحياة الاجتماعية، وعلاقتها بالهوية الثقافية والانتماء الوطني؛ يعدّ سببًا للاهتمام بدراستها؛ وبإجراء المزيد من الدراسات السسيولوجية التي تركّز على انتشارها وارتيادها بين الشباب بشكل مستمر، واستغلال الدور الذي تؤديه المقاهي في تعزيز النشاطات والتفاعلات الاجتماعية والثقافية المرتبطة بقيم الشباب السعودي.
التنزيلات
المراجع
Abdel Azim, H., I. (d.t.). Modern sociological concepts: (2) Habitus. Retrieved from: http://socio-logie.blogspot.com/2014/04/2.html
Abdul Al Rahman, M., A. (2016). Cafes culture between traditionalism and modernity: Egypt (as a model) an analytical sociological vision. Middle East Research Journal, 4(36), 391-454. https://doi.org/10.21608/mercj.2016.79013
Abdul Moneim, I., M. (2020). The reality of going to entertainment cafes as one of the ways to exploit leisure time and its social effects on young people in the city of Minya. Scientific Journal of Physical Education & Sports, 15 (15), 118-147.
Abo Saq, M. H., Wain, H., I. (2023). The impact of social change on some social values among young Saudi afield study applied in the city of Riyadh. Journal of social service, 64-85.
Al-Gharib, A., A. (2016). Sociology theories: its classifications- its trends and some applied models from positivist theory to postmodernism. ( 2nd ed.). Dar Al-Zahra.
Alhamasi, M. (2021, May 20). The history of Arabic coffee reveals the secret of coffee’s connection to culture. Al Arab news. Retrieved from:https://2u.pw/feiBUJ5
Ali, H. (2020). The Bourdieusian proposition and the question of public space. The Arab Journal of Arts and Humanities, 4(14), 59-80. https://doi.org/10.21608/ajahs.2020.103209
Al-Rababa, Y. (2010). Intellectuals Arabs Cafes. Available at the link:https://www.aleqt.com/2010/06/25/article_411137.html
Arabic language dictionary. (1972). Intermediate dictionary. ( 2nd ed.).
Badran, I. (2017). Cafes as a social field in the city of Ramallah.Unpublished master's thesis,Beirut University.
Djian, J., M. (2023). Wide angle: Cafés: A rich blend of cultures: Places for mixing and citizenship. The UNESCO Courier, (2), 2-4. Retrieved from:https://www.un-ilibrary.org/content/journals/22203559/2023/2/1
Entrepreneurs. (2022). Cafes in the Kingdom... Reality and Opportunities. Entrepreneur Journal. Retrieved from: https://www.rowadalaamal.com/
Fajal, M. (D.T.). The story of the café... It was invented by Muslims, adapted by Europeans, and was spread by Americans. Al-Jazirah Journal. Retrieved from: https://2u.pw/B6J3Oo3
Fayrouz, S., R. (2020). The influence of the coffee shop on the future of adolescent youth: a field study in Baghdad-Al-Karkh side. Lark Journal of Philosophy, Linguistics, and Social Sciences, 3(38), 74-105.
General Authority for Statistics. (2022). Population report.
Gharbi, M., & Qalwaz, I. (2016). Functional theory Constructivism: Towards a new vision to interpret the social phenomenon. Journal of social studies and research, 4(4), 181-198.
Hamid, K. (2003). Values from a social perspective: a theoretical approach. The Journal of Human Sciences, 2(14), 69-85. https://2u.pw/lik2zYX
Ibrahim, N., A. (2014). Etiquette and ritual Coffee in Cairo During the Ottoman Era. Retrieved from: https://journals.openedition.org/anisl/2019?lang=ar#quotation
Mustafa, A., K. (1988). Islamic values and education: A study in the nature of values and its sources, and the role of Islamic education in its formation and development. Ibrahim Halabi's Library.
Prince Mohammed bin Salman bin Abdulaziz Foundation the Misk Foundation. (2020). Values of the Saudi Youth. Prince Mohammed bin Salman bin Abdulaziz Foundation (the Misk Foundation). Retrieved from: https://misk.org.sa/
Qasimi, Z. (D. T.). Pierre Bourdieu's social theory: changing patterns of conflict. Sociology for everyone, Retrieved from: http://socio-logie.blogspot.com/2013/07/blog-post_4696.html
Shehab, Y., N. (2020). The Phenomenon of the Spread of Cafes in Egyptian Society. Journal of Reading and Knowledge, 20(229),363-392. https://doi.org/10.21608/mrk.2020.137556
Tucker, C. (2019). Coffee Culture. (Wafiq Faiq Kreishat, translator), Spacers for publishing and distribution. Alharbi, A., H. (2020). A suggested perspective to enhance educational values contained in Saudi 2030 vision for Saudi university students. Alazhar Education Journal, 39(187), 208-243.
Wali, S. (2013). Cairo cafes. Social, intellectual, and political forums. Tarek Waley Center Architecture and Heritage Journal, 3(7), 39-44.
Yahya, T., &Uhaybiya, F. (2018). Cultural Values Acquired Through Youth’s Use of Social Networks. Unpublished doctoral dissertation,Constantine University.
References
Al-Ghanim, K., Gardner, A., & El-Menshawy, S. (2017). The relation between spaces and cultural change: Supermalls and cultural change in Qatari society.
Allegra world coffee portal .(6 January 2023). Inside Saudi Arabia’s coffee shop boom. Retrived from: https://2u.pw/sDOHBAx
Brady, B., Forkan, C., & Moran, L. (2018). Spaces of connection and belonging young people’s perspectives on the role of youth cafés in their lives. Childcare in Practice, 24(4), 390-401.
Britannica, T. Editors of Encyclopaedia (2023, October 3). café. Encyclopedia Britannica. https://www.britannica.com/topic/cafe-eating-and-drinking-establishment.
Ellis, M. (2006). Eighteenth-Century Coffee-House Culture. Pickering & Chatto.
Ferreira, J., Ferreira, C., & Bos, E. (2021). Spaces of consumption, connection, and community: Exploring the role of the coffee shop in urban lives. Geoforum, 119, 21–29.
Hakim, M., & Amir, A. S. (2022). The Function of a Coffee Shop as a Social Cultural Entity. In Trends and Innovations in Food Science. IntechOpen. kandari, H., & Chaudry, A. (2023). Role of the Third Place in Building Communities and Social Capital: Contributions of Coffee Shops as Third Places in Kuwait. International Journal of Knowledge Content Development & Technology, 13(1).
Maspul, K., A. (2022). Strengthening sustainability in the Coffee Value Chain: Maintaining Hail’s Specialty Coffee as a Culinary Destination in Saudi Arabia. Jurnal Pendidikan Dan Konseling (JPDK), 4(5), 4537–4545. https://doi.org/10.31004/jpdk.v4i5.7352
Pelau, C., & Radulescu, L. (2021). Coffee consumption patterns in a Hurried society. Collaborative Research for Excellence in Economics and Social Sciences, 240-248.
Purwadi, Y., & Manurung, E. (2020). Cafes: New Learning and Knowledge Production Space for Millennial Students. Journal of Economics and Business, 3(1), 247-253.
Stafford, T. (2003). Psychology in the coffee shop. The Psychologist, 16(7), 358-359.
Viartasiwi, N., & Trihartono, A. (2020). Café in small towns: A picture of the weakening social engagement.
Warner, J., Talbot, D., & Bennison, G. (2013). The cafe as affective community space: Reconceptualizing care and emotional labour in everyday life. Critical Social Policy, 33(2), 305-324. https://doi.org/10.1177/0261018312449811
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-18
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20

