أثر الثقافة الإعلامية على قيم الوسطية الدينية لجيل الألفية في منطقة بُلُوْكُمْبا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6816

الكلمات المفتاحية:

الثقافة الإعلامية، الوسطية الدينية، جيل الألفية.

الملخص

الأهداف :تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر مستوى الثقافة الإعلامية على قيم الوسطية الدينية لجيل الألفية في منطقة بُلُوْكُمْبا (Bulukumba). وهذه الدراسة تُصنَّف كبحث ارتباطي سببي يعتمد على مستوى تأثير المتغير المستقل للثقافة الإعلامية (X) على المتغير التابع (Y) وهو قيم الوسطية الدينية.

المنهجية :وكان مجتمع البحث والعينات  المدروسة فيه هي الأجيال الألفية التي شاركت في تدريب الثقافة الإعلامية والتنشئة الاجتماعية حول الوسطية الدينية في منطقة بُلُوْكُمْبَا. تم تنفيذ التقنية باستخدام عينة عشوائية متعددة المراحل ، وتم جمع البيانات من خلال استبيانات ومقابلات وملاحظات، واستُخدم جدول كريجسي. وقام الباحث بتحليل البيانات باستخدام التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات عبر برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 26.0.

النتائج :أظهرت نتيجة البحث في هذه الدراسة تأثر متغير الثقافة الإعلامية بنسبة 44.9% على صفة الاعتدال والوسطية لجيل الألفية جزئياً في منطقة بُلُوْكُمْبَا . ومع ذلك، إن كل المتغيرات المتعددة تساهم كل متغير بتأثير مختلف. بل تبلغ نسبة تأثير كل متغير المهارة الفنية إلى 37.5% و تبلغ نسبة تأثير المهارة الحرجة إلى 19.9% والقدرة التواصلية إلى 42.53%.

الخلاصة :الآثار المترتبة على نتيجة هذا البحث هي: (أولاً)  إعادة التنظيم وإجراء الطريقة التي كانت أكثر تناسبًا لتعزيز قيم الوسطية الدينية، وتحسين موقف الاعتدال الديني لدى جيل الألفية وفقا لمبادئ التواصل المناسبة لتنمية المجتمعات والإدارة التشاركية على أساس نموذج جديد للاتصال والتنمية. (ثانياً) نحتاج إلى تفعيل أنشطة التنشئة الاجتماعية لمحو الأمية الإعلامية بشكل مستمر من خلال إعداد التنشئة الاجتماعية المنظمة والمترتبة. (ثالثاً) إصلاح عملية التواصل كما ذكر (دي فلور، 1966) حول اختلاف أثر التواصل وهي "نظرية الفروق الفردية" و"نظرية تصنيف فئة الاجتماعي".

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anwar, R. N., & Muhayati, S. (2021). Upaya membangun sikap moderasi beragama melalui pendidikan agama islam pada mahasiswa perguruan tinggi umum. Al-Tadzkiyyah: Jurnal Pendidikan Islam, 12(1), 1–15.

Cangara, H. (2023). Etika Komunikasi - Menjadi Manusia yang Santun Berkomunikasi dalam Era Digital. (1st ed.). KENCANA PRENANDA GROUP.

De Fleur, M. L. (1966). Mass communication and social change. Social Forces, 44(3), 314–326.

Echols, J. M. (2022). Kamus inggris indonesia. PT Gramedia Pustaka Utama.

Fitryarini, I. (2016). Literasi media pada mahasiswa prodi ilmu komunikasi Universitas Mulawarman. Jurnal Komunikasi, 8(1), 51–67.

Foot, D. K., & Stoffman, D. (1998). Boom, bust & echo 2000: Profiting from the demographic shift in the new millennium. (No Title).

Gilleard, C. (2004). Cohorts and generations in the study of social change. Social Theory & Health, 2(1), 106–119.

Haiman, F. S. (1949). An experimental study of the effects of ethos in public speaking. Communications Monographs, 16(2), 190–202.

Herry-Priyono, B. (2016). Anthony Giddens: suatu pengantar. Kepustakaan Populer Gramedia.

Howe, N., Strauss, W., & Matson, R. J. (2003). Millennials Rising: The next great generation. Generations: The History of America’s Future.

Indah, M. K., & Suryadinatha, G. A. A. N. O. (2019). Consumer behavior in the era of industrial revolution 4. 0. Russian Journal of Agricultural and Socio-Economic Sciences, 94(10), 152–157.

Indainanto, Y. I., Dalimunthe, M. A., Sazali, H., & Kholil, S. (2023). Islamic Communication in Voicing Religious Moderation as an Effort to Prevent Conflicts of Differences in Beliefs. Pharos Journal of Theology, 104(4).

Jamias, J. F. (1993). The impact of new communication technologies on cultural identity in rural Asia. Media Asia, 20(4), 205–207.

Jenkins, H. (2009). Confronting the challenges of participatory culture: Media education for the 21st century. The MIT press.

Juditha, C. (2019). Literasi informasi melawan hoaks bidang kesehatan di komunitas online. Jurnal Ilmu Komunikasi, 16(1), 77–90.

Kelman, H. C., & Hovland, C. I. (1953). “Reinstatement” of the communicator in delayed measurement of opinion change. The Journal of Abnormal and Social Psychology, 48(3), 327.

Kementerian Agama, R. I. (2019). Moderasi Beragama. Jakarta: Badan Litbang dan Diklat Kementerian Agama Republik Indonesia. Cet. Pertama.

kominfo.go.id. (2021, April 26). https://www.kominfo.go.id/content/detail/34136/siaran-pers-no-143hmkominfo042021-tentang-sejak-2018-kominfo-tangani-3640-ujaran-kebencian-berbasis-sara-di-ruang-digital/0/siaran_pers. Kementrian Komunikasi Dan Informasi.

Kosim, M. M. (2021). Moderasi Islam Di Indonesia. LKIS PELANGI AKSARA.

Kowske, B. J., Rasch, R., & Wiley, J. (2010). Millennials’(lack of) attitude problem: An empirical examination of generational effects on work attitudes. Journal of Business and Psychology, 25, 265–279.

Mannheim, K. (1952). The problem of a sociology of knowledge. Essays on the Sociology of Knowledge, 134–190.

Mercado, M. M. (2012). Perception of communication training need among pediatric trauma team members. The University of Texas-Pan American.

Mhajir, A. (2018). Membangun Nalar Islam Moderat: Kajian Metodologi. Jawa Timur: Tawirul Afkar.

Mustaghfiroh, S. (2022). Pengarusutamaan Nilai Moderasi Beragama Di Era Society 5.0. Moderatio: Jurnal Moderasi Beragama, 2(2), 1–15.

Nasrullah, R. (2015). Media sosial: Perspektif komunikasi, budaya, dan sosioteknologi. Bandung: Simbiosa Rekatama Media, 2016, 2017.

Nur, A. (2016). Konsep Wasathiyah Dalam Al-Quran;(Studi Komparatif Antara Tafsir Al-Tahrir Wa At-Tanwir Dan Aisar At-Tafasir). Jurnal An-Nur, 4(2).

Panuju, R. (2018). Pengantar Studi (Ilmu) Komunikasi: Komunikasi sebagai Kegiatan Komunikasi sebagai Ilmu. Kencana.

Potter, W. J. (2018). Media literacy. Sage publications.

Pratiwi, P. S., Seytawati, M. P., Hidayatullah, A. F., Ismail, I., & Tafsir, T. (2021). Moderasi Beragama dan Media Sosial (Studi Analisis Konten Instagram & Tik-Tok). Jurnal Dakwah Dan Komunikasi, 6(1), 83–94.

Saifuddin, L. H. (2019). Moderasi Beragama. Jakarta: Badan Litbang Dan Diklat Kementerian Agama RI.

Saputra, S. J. (2018). Pentingnya literasi media. Jurnal Pengabdian Kepada Masyarakat, 2(3), 254–258.

Saumantri, T. (2022). Konstruksi Nilai-Nilai Moderasi Beragama Dalam Perspektif Filsafat Agama. Substantia: Jurnal Ilmu-Ilmu Ushuluddin, 24(2), 164–180.

Sijabat, T. G., & Rizkiyah, U. (2021). Peran Generasi Milenial Dalam Kewirausahaan. Prosiding National Seminar on Accounting, Finance, and Economics (NSAFE), 1(11).

Sinha, N., & Pal, S. (n.d.). Millennial Generation HR Concerns.

Sirajuddin, S. (2020). Buku Literasi Moderasi Beragama Di Indonesia. Penerbit. Zigie Utama.

Tubbs, S. L., & Moss, S. (2000). The verbal message: human communication. New York: McGraw-Hill.

Van Dijk, T. A. (1995). Power and the news media. Political Communication and Action, 6(1), 9–36.

Wahyudi, D., & Kurniasih, N. (2021). Literasi Moderasi Beragama Sebagai Reaktualisasi “Jihad Milenial” ERA 4.0. Moderatio: Jurnal Moderasi Beragama, 1(1), 1–20.

Yasin, M., & Khasbulloh, M. N. (2022). Moderation, Pandemics and The Era of Disruption: Strengthening Literacy Religious in Urban Millennials After the Outbreak Of Covid-19. Didaktika Religia, 10(1), 109–128.

التنزيلات

منشور

2025-02-20

كيفية الاقتباس

Awal, M. S., Mau, M., & Arianto. (2025). أثر الثقافة الإعلامية على قيم الوسطية الدينية لجيل الألفية في منطقة بُلُوْكُمْبا . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(3), 6816. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6816

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-03
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-01
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20