العلاقة بين مؤشرات التحديث السياسي ومستوى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن

المؤلفون

  • Tamara Ahmed Al-Zraiqat مركز المتطلبات الجامعية العامة، محاضر غير متفرغ، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0001-2094-1786

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.6933

الكلمات المفتاحية:

العلاقة، مؤشرات التحديث السياسي، أهداف ، التنمية المستدامة، الأردن.

الملخص

الأهداف: بيان تأثير خطط وبرامج التحديث السياسي (الشفافية، سيادة القانون، حجم الحكومة، الكفاءة التنظيمية، تمكين المرأة، الحقوق السياسية، محاربة الفساد، المشاركة السياسية) على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي، وتم توظيف المنهج في هذه الدراسة في عرض مؤشرات التنمية المستدامة  والتحديث السياسي في الأردن، وتحليل هذه المؤشرات بالاعتماد على المنهج الكمي، واختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة.

النتائج: تشير نتائج تحليل معامل ارتباط بيرسون إلى وجود علاقة إيجابية ضعيفة دالة إحصائياً بين خطط وبرامج التحديث السياسي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن، حيث تبين  وجود علاقة   بين خطط وبرامج التحديث السياسي (الشفافية، سيادة القانون، حجم الحكومة، الكفاءة التنظيمية، تمكين المرأة، الحقوق السياسية، محاربة الفساد، المشاركة السياسية) وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن، مما يشير إلى أن خطط التحديث السياسي كان لها تأثير ضعيف على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الخلاصة: العمل على تحسين البيئة التشريعية لضمان تحقيق المساواة في الحقوق للجميع أمام القانون، وتحقيق العدالة الاجتماعية، من خلال تعزيز مبادئ المواطنة وسيادة القانون وتكافؤ الفرص، وتعزيز المشاركة السياسية التي تسهم في تعزيز دور المؤسسة البرلمانية في الدولة الأردنية وتحقيق التنمية المستدامة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Ghad Newspaper. (2020, November 12). The decline of women's representation in the nineteenth parliament.

Al-Khreisha, N. (2017). Political development and its impact on political stability in Jordan 1999-2017 (Unpublished master's thesis). Middle East University, Amman, Jordan.

Al-Mutairi, B. (2021). The relationship between quantitative and qualitative approaches with a definition of each approach, its advantages, disadvantages, and uses. Riyadh: King Saud University.

Bani Salameh, M., And Ananzah, A. (2015). Constitutional Reforms In Jordan: A Critical Analysis, Digest Of Middle East Studies, 24 (2), 139–160.

Higott, R. (2001). Theory of political development (H. Abdel Rahman & M. Abdel Hamid, Trans.). Amman: Scientific Center for Political Studies.

https://images.transparencycdn.org/images/report-cp12022-english.

Jordan Strategy Forum. (2023). Economic Freedom Index 2023 - Jordan's performance and priorities for improvement. Amman.

Jordanian National Commission for Women. (2023-2025). National Strategy for Women in Jordan Implementation Plan.

Osman, W. (2021). A future vision for updating the theory of political development 2050: A case study of the role of security development strategy in sustaining sustainable development. Port Said University Studies Journal, 22(88), 132-164.

Prime Minister's Office. (2023). Retrieved from https://www.pm.gov.jo/Default/Ar

Satloff, R (2013). Political Instability In Jordan, Washington, Council On Foreign Relations Press, Washington Institute For Near East Policy.

Sky News Arabia. (2022). Details of the industrial partnership integration between the UAE, Egypt, and Jordan. Retrieved from https://www.skynewsarabia.com/business

The madrasati initiative expands education in Jordan (2022). borgen project, http://bit.ly/3gymeks

United Nations World Commission on Environment and Development. (2022). Report. Retrieved from www.un.gom.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Al-Zraiqat, T. A. (2025). العلاقة بين مؤشرات التحديث السياسي ومستوى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 6933. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.6933

إصدار

القسم

العلوم السياسية
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-09
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01