العوامل المؤثرة في المشاركة السياسية للطلبة الجامعيين ذوي الإعاقة في الأُردن

المؤلفون

  • Fadil Mohammad Alshlol قسم الارشاد النفسي والتربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، أربد، الأردن. https://orcid.org/0009-0005-4241-3158
  • Ali Musleh Alodat قسم العلوم النفسية، كلية التربية، جامعة قطر، الدوحة، قطر وقسم الإرشاد النفسي والتربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، أربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0003-1278-1257

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6942

الكلمات المفتاحية:

الطلبة الجامعيون ذوو الإعاقة، المشاركة السياسية، ، العوامل المؤثرة.

الملخص

الأهداف:  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى العوامل المؤثرة في المشاركة السياسية لدى الطلبة الجامعيين ذوي الإعاقة في الأردن، والتعرف إلى خبراتهم والمعيقات والعوامل المؤثرة المتعلقة بالمشاركة السياسية من وجهة نظرهم.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج المختلط عن طريق استخدام المنهج الوصفي في الجزء الكمي والمقابلات المُنظمة في الجزء النوعي.

النتائج: تشير النتائج إلى أن الطلاب ذوي الإعاقة يظهرون مشاركة سياسية متوسطة، وتأثير العوامل المختلفة يتراوح بين درجات متقاربة. العوامل الأكاديمية كان لها أكبر تأثير، تليها العوامل النفسية والتشريعية والاجتماعية، بينما كان للعوامل الإدارية تأثير أقل. لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بناءً على الجنس والكلية والمستوى التعليمي. ولكن، كانت هناك فروق دالة إحصائياً بناءً على نوع الإعاقة والإقليم، حيث كانت فئة الإعاقات الأُخرى وإقليم الشمال يظهران فروقًا. في المقابلات، كشفت التحديات مثل غياب الرغبة في المشاركة السياسية وقلة الخدمات والاتجاهات الاجتماعية. تلعب هذه التحديات دورًا مهمًّا في مشاركة الطلاب ذوي الإعاقة في الحياة السياسية الجامعية في الجامعات الأردنية.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر في مشاركة الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة في الحياة السياسية كالقوانين والسياسات، والدعم الأكاديمي، وتوفير بيئة جامعية شاملة، كما تبين الدراسة أن العوامل النفسية والتحديات الاجتماعية تؤثر في مدى استعدادهم للمشاركة. تقترح التوصيات تعزيز التشريعات، وضمان استقلالية هيئات الانتخاب، وتعزيز دور الجامعات في توفير بيئة جامعية شاملة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alelaimat, M. S. (2023). Factors affecting political participation (Jordanian universities students' voting: field study 2017-2018). Review of economics and political science, 8(1), 54-67. https://doi.org/10.1108/REPS-05-2019-0072

Beaudry, J. S. (2016). Beyond (models of) disability? The Journal of Medicine and Philosophy, 41(2), 210–228. https://doi.org/10.1093/jmp/jhv063

Berghs, M., Atkin, K., Hatton, C., & Thomas, C. (2019). Do disabled people need a stronger social model: A social model of human rights?. Disability & Society, 34(7–8), 1034–1039. https://doi.org/10.1080/09687599.2019.1619239

Convention on the Rights of Persons with Disabilities (CRPD), Human Rights (2007).

Gharib, A. A., & Dmour, H. A. A. (2013). Motives for political participation of the physically disabled people in Jordan. Journal of Sociological Research, 3(2), 641-662. https://doi.org/10.5296/jsr.v3i2.2796

Kauffman, J. M., Ahrbeck, B., Anastasiou, D., Badar, J., Felder, M., & Hallenbeck, B. A. (2021). Special education policy prospects: Lessons from social policies past. Exceptionality, 29(1), 16–28. https://doi.org/10.1080/09362835.2020.1727326

Mbuvha, T. (2019). Kinds of support offered by the disability unit to students with disabilities at Institutions of Higher Learning in South Africa: A case study of the University of Venda. Journal of Student Affairs in Africa, 7(2). https://www.ajol.info/index.php/jssa/article/view/195927

Miller, P., & Powell, S. (2016). Overcoming voting obstacles: The use of convenience voting by voters with disabilities. American Politics Research, 44(1), 28–55. https://doi.org/10.1177/1532673X15586618

Mosia, P., & Phasha, T. (2020). Student Experience and Quality of Tertiary Education for Students with Disabilities in Lesotho. Journal of Student Affairs in Africa, 8. https://doi.org/10.24085/jsaa.v8i1.4179

Nene, N. N. (2019). Accessibility issues and challenges facing students living with disabilities in institutions of higher education and training: The case of the University of Kwa-Zulu Natal’s Pietermaritzburg campus. [Thesis]. https://researchspace.ukzn.ac.za/handle/10413/16508

Prince, J. Michael. (2007). “The Electoral Participation of Persons with Special Needs.” Working Paper on Electoral Participation and Outreach Practices, Electoral Commission of Canada, Ontario.

Rahahleh, Z. J., Hyassat, M. A., Alramamneh, A. K., Sabayleh, O. A., Al-Awamleh, R. A. K., & Alrahamneh, A. A. (2021). Participation of individuals with disabilities in political activities: Voices from Jordan. Pertanika Journal of Social Sciences and Humanities, 29(1). https://doi.org/10.47836/pjssh.29.1.19

Sackey, E. (2015). Disability and political participation in Ghana: An alternative perspective. Scandinavian Journal of Disability Research, 17(4), 366–381. https://doi.org/10.1080/15017419.2014.941925

Waltz, M., & Schippers, A. (2021). Politically disabled: Barriers and facilitating factors affecting people with disabilities in political life within the European Union. Disability & Society, 36(4), 517–540. https://doi.org/10.1080/09687599.2020.1751075

Wasserman, D., Asch, A., Blustein, J., & Putnam, D. (2011). Disability: Definitions, models, experience. https://plato.stanford.edu/Archives/Win2017/entries/disability/

التنزيلات

منشور

2025-03-10

كيفية الاقتباس

Alshlol, F. M., & Alodat, A. M. (2025). العوامل المؤثرة في المشاركة السياسية للطلبة الجامعيين ذوي الإعاقة في الأُردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(4), 6942. https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6942

إصدار

القسم

علم الاجتماع والعمل الاجتماعي
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-06
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10