العوامل المؤثرة في المشاركة السياسية للطلبة الجامعيين ذوي الإعاقة في الأُردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.6942الكلمات المفتاحية:
الطلبة الجامعيون ذوو الإعاقة، المشاركة السياسية، ، العوامل المؤثرة.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى العوامل المؤثرة في المشاركة السياسية لدى الطلبة الجامعيين ذوي الإعاقة في الأردن، والتعرف إلى خبراتهم والمعيقات والعوامل المؤثرة المتعلقة بالمشاركة السياسية من وجهة نظرهم.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج المختلط عن طريق استخدام المنهج الوصفي في الجزء الكمي والمقابلات المُنظمة في الجزء النوعي.
النتائج: تشير النتائج إلى أن الطلاب ذوي الإعاقة يظهرون مشاركة سياسية متوسطة، وتأثير العوامل المختلفة يتراوح بين درجات متقاربة. العوامل الأكاديمية كان لها أكبر تأثير، تليها العوامل النفسية والتشريعية والاجتماعية، بينما كان للعوامل الإدارية تأثير أقل. لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بناءً على الجنس والكلية والمستوى التعليمي. ولكن، كانت هناك فروق دالة إحصائياً بناءً على نوع الإعاقة والإقليم، حيث كانت فئة الإعاقات الأُخرى وإقليم الشمال يظهران فروقًا. في المقابلات، كشفت التحديات مثل غياب الرغبة في المشاركة السياسية وقلة الخدمات والاتجاهات الاجتماعية. تلعب هذه التحديات دورًا مهمًّا في مشاركة الطلاب ذوي الإعاقة في الحياة السياسية الجامعية في الجامعات الأردنية.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر في مشاركة الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة في الحياة السياسية كالقوانين والسياسات، والدعم الأكاديمي، وتوفير بيئة جامعية شاملة، كما تبين الدراسة أن العوامل النفسية والتحديات الاجتماعية تؤثر في مدى استعدادهم للمشاركة. تقترح التوصيات تعزيز التشريعات، وضمان استقلالية هيئات الانتخاب، وتعزيز دور الجامعات في توفير بيئة جامعية شاملة.
التنزيلات
المراجع
Alelaimat, M. S. (2023). Factors affecting political participation (Jordanian universities students' voting: field study 2017-2018). Review of economics and political science, 8(1), 54-67. https://doi.org/10.1108/REPS-05-2019-0072
Beaudry, J. S. (2016). Beyond (models of) disability? The Journal of Medicine and Philosophy, 41(2), 210–228. https://doi.org/10.1093/jmp/jhv063
Berghs, M., Atkin, K., Hatton, C., & Thomas, C. (2019). Do disabled people need a stronger social model: A social model of human rights?. Disability & Society, 34(7–8), 1034–1039. https://doi.org/10.1080/09687599.2019.1619239
Convention on the Rights of Persons with Disabilities (CRPD), Human Rights (2007).
Gharib, A. A., & Dmour, H. A. A. (2013). Motives for political participation of the physically disabled people in Jordan. Journal of Sociological Research, 3(2), 641-662. https://doi.org/10.5296/jsr.v3i2.2796
Kauffman, J. M., Ahrbeck, B., Anastasiou, D., Badar, J., Felder, M., & Hallenbeck, B. A. (2021). Special education policy prospects: Lessons from social policies past. Exceptionality, 29(1), 16–28. https://doi.org/10.1080/09362835.2020.1727326
Mbuvha, T. (2019). Kinds of support offered by the disability unit to students with disabilities at Institutions of Higher Learning in South Africa: A case study of the University of Venda. Journal of Student Affairs in Africa, 7(2). https://www.ajol.info/index.php/jssa/article/view/195927
Miller, P., & Powell, S. (2016). Overcoming voting obstacles: The use of convenience voting by voters with disabilities. American Politics Research, 44(1), 28–55. https://doi.org/10.1177/1532673X15586618
Mosia, P., & Phasha, T. (2020). Student Experience and Quality of Tertiary Education for Students with Disabilities in Lesotho. Journal of Student Affairs in Africa, 8. https://doi.org/10.24085/jsaa.v8i1.4179
Nene, N. N. (2019). Accessibility issues and challenges facing students living with disabilities in institutions of higher education and training: The case of the University of Kwa-Zulu Natal’s Pietermaritzburg campus. [Thesis]. https://researchspace.ukzn.ac.za/handle/10413/16508
Prince, J. Michael. (2007). “The Electoral Participation of Persons with Special Needs.” Working Paper on Electoral Participation and Outreach Practices, Electoral Commission of Canada, Ontario.
Rahahleh, Z. J., Hyassat, M. A., Alramamneh, A. K., Sabayleh, O. A., Al-Awamleh, R. A. K., & Alrahamneh, A. A. (2021). Participation of individuals with disabilities in political activities: Voices from Jordan. Pertanika Journal of Social Sciences and Humanities, 29(1). https://doi.org/10.47836/pjssh.29.1.19
Sackey, E. (2015). Disability and political participation in Ghana: An alternative perspective. Scandinavian Journal of Disability Research, 17(4), 366–381. https://doi.org/10.1080/15017419.2014.941925
Waltz, M., & Schippers, A. (2021). Politically disabled: Barriers and facilitating factors affecting people with disabilities in political life within the European Union. Disability & Society, 36(4), 517–540. https://doi.org/10.1080/09687599.2020.1751075
Wasserman, D., Asch, A., Blustein, J., & Putnam, D. (2011). Disability: Definitions, models, experience. https://plato.stanford.edu/Archives/Win2017/entries/disability/
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-06
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

