دراسة الحواجز اللغوية في تعليم العلوم في الحديقة الوطنية للحيوانات

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7058

الكلمات المفتاحية:

حواجز اللغة، الحديقة الوطنية، التفاعل، الخطاب، تعليم العلوم.

الملخص

الأهداف: تبحث الدراسة في التحديات المتعلقة باللغة التي تنشأ أثناء التفاعل والخطاب في سياق تعليم العلوم في حديقة الوطنية في بريتوريا، جنوب إفريقيا. كان سؤال البحث المركزي الذي وجه هذه الدراسة على النحو التالي: كيف يؤثر استخدام اللغة على التفاعل والخطاب في تدريس وتعلم العلوم في حديقة الوطنية؟

المنهجية: في دراسة الحالة التفسيرية النوعية هذه، تم اختيار اثنين من مسؤولي التعليم عن قصد كمشاركين. وشمل جمع البيانات كلا من الملاحظة وإجراء المقابلات شبه المنظمة.  تم تحليل البيانات باستخدام نهج إثنوغرافي.

النتائج: كشفت النتائج أنه على الرغم من الاستخدام السائد للغة الإنجليزية كلغة أساسية للتعليم في العديد من مدارس جنوب إفريقيا، يواجه المتعلمون صعوبات عند محاولة الانخراط في التفاعلات، سواء مع أقرانهم أو مسؤولي التعليم، عند استخدام اللغة الإنجليزية في المركز. يميل التفاعل الهادف إلى الحدوث عندما يتحول مسؤولو التعليم إلى اللغات الأصلية التي يتحدث بها المتعلمون.

الخلاصة: كتوصية مقدمة في هذه الدراسة، يقترح أن ينظر مسؤولو التعليم في استخدام لغات جنوب إفريقيا الأخرى التي تكون أكثر قابلية للفهم للمتعلمين في المركز؛ لتسهيل التفاعل والخطاب بشكل أفضل.  وعلاوة على ذلك، يقترح أن يضع المركز العلمي سياسة تستوعب اللغات الأصلية في أنشطتها المتعلقة بالعلوم لتعزيز تدريس العلوم وتعلمها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aseeri, A. O. (2020). A Fast Deep Learning Method: A study of XOR PUFs. Department of Computer Science. Electronics. Texas University. https://Scholars.ttu.edu/en/publications/a-fast

Ash, D. (2003). Dialogical inquiry in life science conversations of family groups in a museum. Journal of Research in Science Teaching, 40(2), 138-162.

Bencze, J. L., & Lemelin, N. (2001). Doing science at a science centre: Enabling independent knowledge construction in the context of schools’ museum visits. Museum Management and Curatorship, 2(19), 141-157.

Bereiter, C. (2002). Education and Mind in the Knowledge Age. Erlbaum, Hillsdale, NJ.

Billups, F. (2014). The quest for rigor in qualitative studies: strategies for institutional researchers. NERA research.

Braun, V., & Clarke, V. (2013). Successful qualitative Research: a practical guide for beginners. Sage publications. London.

Brau, J. (2020). The effect of short-term educational travel programs on environmental citizenship. Environmental Education Research, 18, 403–416.

Clark, K. R. (2018). Learning theories: Cognitivism. Radiologic Technology, 90(2), 176-179.

Creswell, J. W. (2017). Qualitative Inquiry and Research Design: Choosing among five approaches. Thousand Oaks: Sage.

Cox, A. (2018). Space and embodiment in informal learning. Higher Education, 75(6), 1077-1090.

Department of Science and Technology. (2014). DST Strategic Plan. Pretoria: Department of Science and Technology.

Department of Science and Technology. (2016). Science engagement framework. Science and society engage to enrich and

improve our lives. Pretoria: Government Printer. https://www.dst.gov.za/index.php/resource-center/.

Eshach, H. (2007). Bridging in-school and out-of-school: Formal, non-formal and informal education. Journal of Science Education and Technology, 16(2), 153-295.

Falk, J., & Dierking, L. (2017). Learning from museums: Visitors experience and the making of meaning. Walnut Creek, CA: Alta Mira Press. https://www.semanticscholar.org/paper/Learning

Fish, J. (2017). Digital Badges in Science: A Novel Approach to the Assessment of Student Learning. Journal of College Science Teaching; Washington, 46(3), 28-33.

Gee, J. P. (2012). Identity as an analytic lens for research in education. Review of Research in Education, 25, 99–125.

Hof, B. (2021). The turtle and the mouse: how constructivist learning theory shaped artificial intelligence and educational technology in the 1960s. History of Education, 50(1), 93-111.

Maluleke, M. J. (2019). Using code-switching as an empowerment strategy in teaching mathematics to learners with limited proficiency in English in South African schools. South African Journal of Education, 39(3), Art. #1528.

Mosabala, M. S. (2014). Understanding teachers’ and their learners’ perception about Museums visits in South Africa. Mediterranean Journal of Social Science, 5(4). MCSER publishing: Rome, Italy.

Mudau, A. V. (2013). Teaching difficulties from interactions and discourse in a science classroom. Journal of Educational and Social Research, 3(3), 113.

Packer, J., & Ballantyne, R. (2012). The role of Zoos and Aquariums in Education for a Sustainable Future. Australia: Wiley Periodicals, Inc.

Phillips, D. C. (1995). The Good, the Bad, and the Ugly: The Many Faces of Constructivism. Educational Researcher, 24(7), 5–12. http://www.jstor.org/stable/1177059?origin=JSTOR-pdf

Ramey-Gassert, L. (2016). Learning Science beyond the Classroom. The Elementary School Journal, 97(4), 433-450.

Reddy, V., Prinsloo, C., Visser, M., Arends, F., Winnaar, L., Rogers, S., et al. (2012). Highlights from TIMSS 2011: The South African perspective. Pretoria: HSRC.

Reddy, V. (2006). Mathematics and Science Achievement at South African Schools in TIMSS 2003. Cape Town: HSRC Press.

Reddy, V., Visser, M., Winnaar, L., Arends, F., Juan, A., Prinsloo, C. H., and Isdale, K. (2016). TIMSS 2015: Highlights of Mathematics and Science Achievement of Grade 9 South African Learners. Human Sciences Research Council.

Reiss, M. J., & Tunnicliffe, S. D. (2018). Learners' understanding of human organs and organ systems. Research in Science Education, 31, 383-399.

Richard, L., & Morse, J. M. (2013). Readme first for a user’s guide to Qualitative Methods (3rd ed). Sage publication. London.

Schulze, S., & Van Heerden, M. (2015). Learning environments matter: Identifying influences on the motivation to learn science. South African Journal of Education, 35(2), 1-9.

Talib, M. A. (2020). Physics Teachers’ Perception on Sustainable Physics Education. Journal of Baltic Science Education, 19(4), 569-582. https://www.researchgate.net/publication/343603766

Teo, T. W. (2019). STEM Education Landscape: The Case of Singapore. Journal of Physics Conference Series, 1340.

Tran, L. U. (2016). The roles and goals of educators teaching science in non-formal settings. Master’s Thesis, North Carolina State University, Raleigh, USA.

Tran, L. U., & King, H. (2007). The Professionalization of Museum Educators: The Case in Science Museums. Museum Management and Curatorship, 22(2), 131-149.

Vedder-Weiss, D. (2010). Adolescents’ Declining Motivation to Learn Science: Inevitable or Not? Journal of Research in Science Teaching, 48(2), 199-216.

Watermeyer, R. (2012). A conceptualization of the post-museum as a pedagogical space. Journal of Science Communication.

Yin, R. K. (2016). Qualitative Research from start to finish (2nd ed). The Guilford Press. New York.

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

Bilankulu, H. J., Mudau, A. V., & Ntuli, T. G. (2025). دراسة الحواجز اللغوية في تعليم العلوم في الحديقة الوطنية للحيوانات. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7058. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7058

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-29
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-24
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01