انتهاك الأخلاق الجامعية من خلال التشهير المثير للجدل في مسرحية (أولينا) لديفيد مامت
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7083الكلمات المفتاحية:
التشهير، أخلاقيات، مامت، أولينا، الجامعةالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى التحري عن المخاطر التي تنتج عن الانسجام أو التفاعل الذي يمكن أن يحصل بين الأستاذ والطالب في المحيط الجامعي. وتؤكد أيضًا على الأدوار التي يلعبها بعض الأساتذة والطلبة في اليئة الجامعية ومدى استجابتهم لبعض المشاكل المحتمل وقوعها.
المنهجية: في هذه الدراسة، جرىاعتماد أسلوب نقدي لتحليل مسرحية مامت (اولينا). كما اعتُمِدَ على التحليل النصي للمسرحية الذي جرى تعزيزه من خلال المقابلة مع الكاتب المسرحي (ديفيد مامت) من أجل تحقيق الفهم الحقيقي لكتاباته. وقد عُدّت اللغة المستخدمة من قبل كل شخص عنصرا أساسيا وحيويا لكشف الدوافع الحقيقية لكل فرد في هذه المسرحية.
النتائج: أظهرت النتائج أن هناك الكثير من المشاكل التي يمكن تشخيصها ومعالجتها بطريقة سلمية. وقد أكدت الدراسة أيضًا على أنَّ العلاقة بين الأستاذ والطالب إن لم تكن مبنية على التفاهم والاحترام المتبادل تبقى مثيرة للجدل على نحو متأصل. وإن جهل (كارول) للأخلاق الجامعية الصحيحة شجعها على تشويه سمعة البروفسور (جون). لذلك أصبح العمل على تحقيق بيئة جامعية آمنة وهادئة خالية من السلوكيات غير اللائقة التي قد تمارس من قبل الطلبة أو ربما من بعض الأساتذة هو من الأمور المهمة الواجب إكمالها على نحو سليم.
الخلاصة: وفقًا لخلاصة الدراسة فإن هناك الكثير من الأشخاص الذين قد يخفون نواياهم الحقيقية عن عمد لتجنب الوقوع في الإحراج. وقد خلصت الدراسة إلى استنتاج يؤكد أن التلاعب بالأهداف لتبرير الوسائل يعدُّ انتهاكًا للأخلاقيات الجامعية. ونتيجة لذلك فققد قبل الأستاذ (جون) التشهير والإذلال بدلًا من التحول إلى شخص منتهك لهذه الأخلاقيات على عكس ما فعلت الطالبة ( كارول) من أجل أن ترضي رغباتها وتتمكن من تنفيذ خططها الشيطانية.
التنزيلات
المراجع
Abbotson, S. (2003).Thematic Guide to Modern Drama. London: Greenwood Press.
Adler, Th. (2009). David Mamet. Magill's Literary Annual.
Bean, K. (2001). A few good men: Collusion and violence in Oleanna. In Gender and Genre: Essays on David Mamet (pp. 109-123). New York: Palgrave Macmillan US.
Bigsby, C. W. (2004). David Mamet: all true stories. Bloom’s Modern Critical Views: David Mamet, 163-201.
Christiansen, R. (1992). It's Been a Great Year. Chicago Tribune.
Elysa, G. (2009). Oleanna" revival: Just as relevant, provocative now. USA Today.
Esche, E. (2004). David Mamet. Philadelphia: Chelsea House Publishers.
Kane, L. (2001). David Mamet in Conversation. Ann Arbor: University of Michigan Press.
Kohn, A. (2002). The Dangerous Myth of Grade Inflation. The Chronicle of Higher Education.
Leibler, P. (1988). Dominance and Anguish: The Teacher-Student Relationship in the plays of David Mamet. Modern Drama.
Mamet, D. (1993). Oleanna. New York: Vintage Books.
Murphy, B. (2004). Oleanna: Language and Power. Cambridge: Cambridge University Press.
Piette, A. (2004). The 1980s. Cambridge: Cambridge University Press.
Saur, D. K. (2000). Oleanna and The Children's Hour: Misreading sexuality on the post/modern realistic stage. Modern Drama, 43(3), 421-441.
Shipton, G. (2007). The annihilation of triangular space in David Mamet's Oleanna and some implications for teacher-student relationships in the era of mass university education. Psychodynamic Practice, 13(2), 141-152.
Skloot, R. (2001). Oleanna, or, the Play of Pedagogy. In Gender and Genre: Essays on David Mamet (pp. 95-107). New York: Palgrave Macmillan US.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

