تحليل وظيفي فكري لرسائل إلى المحرر في صحيفة التايمز

المؤلفون

  • Meethaq Khamees Khalaf قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار، الرمادي، العراق https://orcid.org/0000-0002-9352-3999

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7085

الكلمات المفتاحية:

التحليل، رسائل إلى المحرر، الوظيفة الفكرية، متعدية الفعل، التايمز

الملخص

الأهداف: إن الرسائل إلى المحرر نصوص لغوية يعبر فيها كاتب الرسالة عن نوع معين من الخطاب المتعلق بقضية جرى تناولها سابقًا وتحتاج إلى تفسير واضح من قبل المحرر والقارئ الثالث أيضًا. وتهدف الدراسة إلى التحقق من الوظيفة الخطابية لمتعدية الفعل المستخدمة في رسائل إلى المحرر مدار البحث.  

المنهجية: جرى تسليط الضوء على وظيفة متعدية الفعل ومتغيراتها في تحقيق التواصل ولنقل القيمة التواصلية المستخدمة في الرسائل إلى المحرر، التي تمثل نوعًا للخطاب المكتوب، في مجلة التايمز. تبنت الدراسة النحو الوظيفي النظامي لهاليدي وماثسن (2014) لتقديم إحصائية بأنواع متعدية الفعل المستخدمة في الرسائل المختارة والتي بدورها تعكس الوظيفة الفكرية.  

النتائج: تقدم الدراسة نسبًا متغايرة من أنواع متعدية الفعل المستخدمة والتي تكشف القيمة التواصلية لمتعدية الفعل في الرسائل إلى المحرر المختارة. حقق النوع المادي 35% وتعد اعلى نسبة استخدام بينما تدرجت بقية الأنواع الارتباطي، العقلي، السلوكي، اللفظي والوجودي بنسب 28% 19%، 14%، 3% و 1% على التوالي. 

الخلاصة: تتنوع وظائف الخطاب لمتعدية الفعل المستخدمة في العينات المختارة من الرسائل إلى المحرر اعتمادًا على الأهمية الأيديولوجية والقوة الاجتماعية ونوع النص. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alaei, M., & Ahangari, S. (2016). A Study of Ideational Metafunction in Joseph Conrad's “Heart of Darkness”: A Critical Discourse Analysis. English Language Teaching, 9(4), 203-213.‏

Al-Mahdawi, R., & Hummadi, A. (2009). Persuasive Appeals in Editorial Discourse. Al-Anbar University Journal for Humanities, 4(2), 17-30.

Bloor, T., & Bloor, M. (1995). The Functional Analysis: A Hallidayan Approach. New York: St. Martin Press.

Bloor, T., & Bloor, M. (2004). The Functional Analysis: A Hallidayan Approach. (2nd ed.). London: Painter Publishers.

Bloor, T., & Bloor, M. (2014). The functional analysis of English: A Hallidayan Approach. New York: Routledge.

Bumela, L. (2012). The Metafunctions Revealed: E Learners ‘experience In Making Sense of The Text. Indonesian Journal of Applied Linguistics, 1(2), 106-119.

Coffin, C. (1997). Constructing and giving value to the past: An investigation into secondary school history. Genre and institutions: Social processes in the workplace and school, 196-230.

Eggins, S. (2004). Introduction to systemic functional linguistics. London: A&c Black.

Graber, Philip L. (2001). Context in Text: A Systemic Functional Analysis of the Parable of the Sower. Ph.D. Diss. Emory University, Georgia: Emory University.

Halliday, M. A. K. (1994). An Introduction to Functional Grammar. (2nd ed.). London: Edward Arnold.

Halliday, M. A. K., Matthiessen, C. M., Halliday, M., & Matthiessen, C. (2004). An Introduction to Functional Grammar. (3rd ed.). London: Routledge.

Halliday, M. A. K., Matthiessen, C. M., Halliday, M., & Matthiessen, C. (2014). An Introduction to Functional Grammar. (4th ed.). London: Routledge.‏

Haratyan, F. (2011, October). Halliday’s SFL and social meaning. In 2nd International Conference on Humanities, Historical and Social Sciences (Vol. 17, No. 1, pp. 260-264).

Nguyen, T. (2012). Transitivity Analysis of Heroic Mother by Hoa Pham. International Journal of English Linguistics, 2(4), 85-100.

Richardson, John E. (2007). Analysing Newspapers: An Approach from Critical Discourse Analysis. New York: Palgrave Macmillan.

Shevelow, K. (1989). Women and print culture. New York: Longman.

Thompson, G. (2014). Introducing functional grammar. London: Arnold.

Jorgensen, K. W. (2002). Understanding the conditions for public discourse: four rules for selecting letters to the editor. Journalism Studies, 3(1), 69-81.

Wulandari, N. (2016). Transitivity System in Two Versions of Cinderella Stories: a Systemic Functional Perspective. Ph.D. Diss. IAIN Syekh Nurjati Cirebon.‏

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

Khalaf, M. K. . (2023). تحليل وظيفي فكري لرسائل إلى المحرر في صحيفة التايمز . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(6), 304–313. https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7085

إصدار

القسم

أبحاث