منهج استوديو التصميم: دراسة مقارنة لطرق التدريس
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7169الكلمات المفتاحية:
منهج استوديو التصميم، طرائق التدريس، دراسة مقارنةالملخص
الأهداف: تقدم هذه الدراسة تحليلاً مقارنًا لمناهج التدريس المتنوعة ضمن أساليب التدريس في استوديو التصميم، مع التركيز على آثارها على نتائج تعلم الطلاب والإبداع ومهارات حل المشكلات.
المنهجية: باستخدام أساليب البحث الكمية والنوعية، يشتمل البحث على استبيان للطلاب ومقابلات مع أعضاء هيئة التدريس.
النتائج: تكشف النتائج المستمدة من استطلاع شامل، شمل 100 طالب من جامعات البحرين عن تصور إيجابي لاستوديوهات التصميم. تسلط المقابلات التي أجراها المعلمون الضوء على نقاط القوة والتحديات الكامنة في طرائق التدريس المختلفة. تعتبر المحاضرات التقليدية فعالة في نقل المعرفة الأساسية، في حين أن التعلم القائم على المشاريع، والتفكير التصميمي، والتعلم التعاوني، والتعلم التجريبي يعطي الأولوية للتجارب العملية والتطبيقية والتطبيقات الواقعية والابتكار.
الخلاصة: وتحدد الدراسة التحديات مثل القضايا التكنولوجية وقيود الموارد، وتقترح أساليب التدريس مصممة خصيصا، وتعزيز المشاركة، وتوفير الموارد والتطوير المهني كاستراتيجيات للتخفيف. يساهم هذا البحث برؤى قيمة حول فعالية الأساليب التربوية المختلفة، ويقدم توصيات لتحسين تعليم استوديو التصميم ومعالجة التحديات لتعزيز التجربة التعليمية الشاملة.
التنزيلات
المراجع
Archila, P. A., Ortiz, B. T., & Truscott de Mejía, A. M. (2024). Beyond the Passive Absorption of Information: Engaging Students in the Critical Reading of Scientific Articles. Science & Education, 1-35.
Awacorach, J., Jensen, I., Lassen, I., Olanya, D. R., Zakaria, H. L., & Tabo, G. O. (2021). Exploring Transition in Higher Education: Engagement and Challenges in Moving from Teacher-Centered to Student-Centered Learning. Journal of Problem Based Learning in Higher Education, 9(2), 113-130.
Bature, I. J. (2020). The Mathematics teachers shift from the traditional teacher-centred classroom to a more constructivist student-centred epistemology. Open Access Library Journal, 7(5), 1-26.
Bramble, C., & Bahadur, R. (2021). Actively Achieving Greater Racial Equity in Law School Classrooms. Clev. St. L. Rev., 70, 709.
Cross, N. (2023). Design thinking: Understanding how designers think and work. Bloomsbury Publishing.
Coffman, S., Iommi, M., & Morrow, K. (2023). Scaffolding as active learning in nursing education. Teaching and Learning in Nursing, 18(1), 232-237.
El Marsafawy, H., Blibech, O., Elzefzafy, H., Al-Ayash, A. A., & Reda, I. (2020). Project-Based Learning By Experimental-Based Learning: Efficient Hands-On Practice In Interior Design Engineering Education. Proceedings of ICERI2020 Conference, 9th-10th November 2020.
Endrawan, I. B., & Aliriad, H. (2023). Problem-Based Collaborative Learning Model Improves Physical Education Learning Outcomes for Elementary School Students. Mimbar PGSD Undiksa, 11(1), 9-17.
Fernandes, S., Mesquita, D., Flores, M. A., & Lima, R. M. (2014). Engaging students in learning: findings from a study of project-based education. European Journal of Engineering Education, 39(1), 55-67.
González-Salamanca, J. C., Agudelo, O. L., & Salinas, J. (2020). Key competences, education for sustainable development and strategies for the development of 21st century skills. A systematic literature review. Sustainability, 12(24), 10366.
Guaman-Quintanilla, S., Everaert, P., Chiluiza, K., & Valcke, M. (2023). Impact of design thinking in higher education: a multi-actor perspective on problem solving and creativity. International Journal of Technology and Design Education, 33(1), 217-240.
Hettithanthri, U., & Hansen, P. (2022). Design studio practice in the context of architectural education: A narrative literature review. International Journal of Technology and Design Education, 32(4), 2343-2364.
Lotfabadi, P., & Iranmanesh, A. (2024). Evaluation of learning methods in architecture design studio via analytic hierarchy process: a case study. Architectural Engineering and Design Management, 20(1), 47-64.
Lynas, E., Budge, K., & Beale, C. (2013). Hands on: The importance of studio learning in design education. Visual Inquiry: Learning & Teaching Art, 2(2), 127-138.
Ningsih, S. R., Disman, D., Ahman, E., Suwatno, S., & Riswanto, A. (2020). Effectiveness of using the project-based learning model in improving creative-thinking ability. Universal Journal of Educational Research, 8(4), 1628-1635.
Qureshi, M. A., Khaskheli, A., Qureshi, J. A., Raza, S. A., & Yousufi, S. Q. (2023). Factors affecting students’ learning performance through collaborative learning and engagement. Interactive Learning Environments, 31(4), 2371-2391.
Silva, P. E. B. F. (2024). Theory and practice of historical method in David Hume.
Tesar, M. (2021). Philosophy as a method”: tracing the histories of intersections of “philosophy, methodology,” and “education. Qualitative inquiry, 27(5), 544-553.
Ulger, K. (2018). The effect of problem-based learning on the creative thinking and critical thinking disposition of students in visual arts education. Interdisciplinary Journal of Problem-Based Learning, 12(1).
Warsah, I., Morganna, R., Uyun, M., Afandi, M., & Hamengkubuwono, H. (2021). The impact of collaborative learning on learners’ critical thinking skills. International Journal of Instruction, 14(2), 443-460
Woods, P. J., & Copur-Gencturk, Y. (2024). Examining the role of student-centered versus teacher-centered pedagogical approaches to self-directed learning through teaching. Teaching and Teacher Education, 138, 104415.
Zhu, W., Ma, C., Zhao, X., Wang, M., Heidari, A. A., Chen, H., & Li, C. (2020). Evaluation of sino foreign cooperative education project using orthogonal sine cosine optimized kernel extreme learning machine. IEEE access, 8, 61107-61123.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-09
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01

