أيديولوجية وسائل الإعلام عبر الإنترنت في الإبلاغ عن سياسة حاكم بالي فيما يتعلق بإدارة مدرسة بالي ماندارا الثانوية والمدرسة المهنية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7182

الكلمات المفتاحية:

التنافس، الأيديولوجية، وسائل الإعلام عبر الإنترنت.

الملخص

الهدف: يهدف هذا البحث إلى شرح الهيكل الأيديولوجي والاستراتيجية الأيديولوجية لخطاب وسائل الإعلام عبر الإنترنت في تغطية سياسات حاكم بالي في إدارة مدرسة بالي ماندارا الثانوية والمدرسة المهنية.

المنهجية: المنهج التحليلي المستخدم في هذا البحث هو نموذج تحليل الخطاب النقدي لفان ديك. مصادر البيانات لهذا البحث هي وسائل الإعلام عبر الإنترنت balitribune.co.id وpotentiBadung.com.

النتائج: تشير نتائج هذا البحث إلى أن الهيكل الأيديولوجي للخطاب يتكون من المواضيع "سياسة حاكم بالي بشأن إدارة مدرسة بالي ماندارا الثانوية والمدرسة المهنية هي سياسة عادلة للطلاب الفقراء" و"إنجازات الطلاب الفقراء في مدرسة بالي ماندارا الثانوية في السنوات العشر الأخيرة". يتألف مخطط الخطاب المستخدم من ملخص، مقدمة، قصة، محتوى، وخاتمة. الهيكل الجزئي للخطاب يستخدم عناصر مثل الخلفية، التفاصيل، النية، الافتراضات، التسمية بالاسم، أشكال الجمل الفعالة والمبنية للمجهول، التماسك، الضمائر، المعجم، الرسوم، الاستعارات، والتعبيرات. تتكون استراتيجيات الأيديولوجية الخطابية من استراتيجيات أيديولوجية داعمة لوسائل الإعلام واستراتيجيات معارضة لوسائل الإعلام.

الخلاصة: استناداً إلى النتائج والمناقشة، يمكن استخلاص عدة استنتاجات تتعلق بخطاب البحث حول التنافس الأيديولوجي في وسائل الإعلام عبر الإنترنت لتغطية سياسات حاكم بالي بشأن إدارة مدرسة بالي ماندارا الثانوية والمدرسة المهنية، ويمكن رؤيتها من الهيكل الأيديولوجي والاستراتيجية الأيديولوجية. يجب أن تتألف الاستراتيجية الأيديولوجية للخطاب الداعم من: التجميل، المعلومات الإيجابية، المنطق الإيجابي، والفعل. ويجب أن تتألف الاستراتيجية الأيديولوجية للخطاب المعارض من: إنشاء تشابهات، تصنيف سلبي، منطق سلبي، وإنشاء علاقات سبب-نتيجة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alwi, H., Lapoliwa, H., & Dardjowidjojo, S. (2003). Standard Indonesian language. Jakarta: Balai Pustaka.

Daely, B., Bahasa, T., Padang, P., Fowler, M., & Fowler, R. (2020). Vocabulary and grammar in a discourse themed "Murder" in the morning daily "Posmetro" Padang edition 2 -. Journal Education and Development, 8(3), 106–109.

Eriyanto, A. W. (2001). Introduction to Media Text Analysis. Yogyakarta: LKiS.

Fairclough, N. (1995). Media discourse. Edward Arnold London.

Fowler, R. (2013). Language in the News: Discourse and Ideology in the Press. Routledge.

Ghazouani, S. B. (2022). The Role of Citizen’s Journalism in Achieving Sustainable Development in Light of Vision of 2030. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(3), 249–264. https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1353

Hadiati, A., Abdullah, I., & Udasmoro, W. (2013). Media Construction on Reporting Cases of Corrupt Women. Al-Ulum, 13(2), 345–372. http://www.journal.iaingorontalo.ac.id/index.php/au/article/view/192

Haryatmoko, E. K., & Komunikasi, E. (2007). Manimedia Pulation, Violence, And Pornography. Kanisius. Yogya.

Huda, M., Ghufron, S., Nahdlatul, U., & Surabaya, U. (2019). Lexicon As A Means Of Making Classification: AWK Study In The 2019 Presidential Election News. BASTRA, 226–238.

Kieran, M. (1997). News Reporting And The Ideological Presumption. Journal of Communication, 47(2), 79–96. https://doi.org/10.1111/j.1460-2466.1997.tb02707.x

Munfi, S., Sastra, F., Malang, U. N., No, J. S., Lowokwaru, K., Malang, K., & Timur, J. (2021). Ideological Battles in the Discourse of "Freedom to Learn" .” Madah: Jurnal Bahasa Dan Sastra, 12(1), 103–117. https://doi.org/https://doi.org/10.31503/madah.v12i1.394

Murad, K. K., Aleessawi, N. A., & Makanai, S. (2023). The Media Ethics and Legislation in the Modern Digital Environment. Information Sciences Letters, 12(4), 1863–1873. https://doi.org/10.18576/isl/120411

Muttaqin, A. (2011). Ideology and Partisanship of the Mass Media. KOMUNIKA: Jurnal Dakwah Dan Komunikasi, 5(2), 185–198. https://doi.org/10.24090/komunika.v5i2.168

Paltridge, B. (2021). Discourse analysis: An introduction. Bloomsbury Publishing.

Pawito, H. (2014). Media Ideology: A Quick Note. Journal Komunikasi, 5(1), 5–14.

Raeijmaekers, D., & Maeseele, P. (2017). In objectivity we trust? Pluralism, consensus, and ideology in journalism studies. Journalism, 18(6), 647–663.

Roekhan. (2013). Symbolic Violence with Connotation and Imitation Strategies. Bahasa, Sastra, Dan Pembelajarannya, 3(1), 35–46. https://ppjp.ulm.ac.id/journal/index.php/jbsp/article/view/4483

Santoso, A. (2012). Critical Language Studies: Uncovering Language Dismantles Power. Malang: Mandar Maju.

Santoso, A. (2015). The Use Of Grammar In Political Discourse: The Study Of Language Representation As A System Of Social And Political Meaning. Diksi, 15(2), 221–233.https://doi.org/10.21831/diksi.v15i2.6609

van Dijk, T. A. (2006). Ideology and discourse analysis. Journal of Political Ideologies, 11(2), 115–140. https://doi.org/10.1080/13569310600687908

Van Dijk, T. A. (1985). Structures Of News In The Press. Discourse And Communication: New Approaches To The Analysis Of Mass Media Discourse And Communication, 10, 69.

Van Dijk, T. A. (1989). Structures Of Discourse And Structures Of Power. Annals of the International Communication Association, 12(1).

Van Dijk, T. A. (1993). Principles Of Critical Discourse Analysis. Discourse & Society, 4(2), 249–283.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Numertayasa, I. W., Santoso, A., Syahri, M., Suharti, S., & Meikayanti, E. A. (2025). أيديولوجية وسائل الإعلام عبر الإنترنت في الإبلاغ عن سياسة حاكم بالي فيما يتعلق بإدارة مدرسة بالي ماندارا الثانوية والمدرسة المهنية . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 7182. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7182

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-03-16
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-29
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01