أثر برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تطوير مهارتي القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الحادي عشر في الأردن واتجاهاتهن نحو تعلم هاتين المهارتين

المؤلفون

  • Fatima Abdalaziz Alkhawaldeh قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0009-2381-0472
  • Hamzah Ali Al-Omari قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0003-1072-8161

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7543

الكلمات المفتاحية:

النظرية البنائية الاجتماعية، برنامج تعليمي، اختبار تحصيل القراءة في اللغة الإنجليزية، مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية.

الملخص

الأهداف: الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تطوير مهارات القراءة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الحادي عشر في الأردن.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على طالبات الصف الحادي عشر في مدرسة القويسمة الثانوية في مديرية لواء القويسمة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2023-2024. تكونت عينة الدراسة من 46 طالبة في شعبتين، وزعن عشوائيا؛ بحيث عدّت إحداهما مجموعة ضابطة (25) طالبة، والأخرى مجموعة تجريبية (21) طالبة. اختبرت المجوعتان باستخدام اختبار قراءة لقياس مهارات القراءة لديهن، وقد استخدمت أداة بحثية واحدة لجمع بيانات الدراسة؛ وهي اختبار تحصيلي شامل لمهارات القراءة باللغة الإنجليزية (قبلي وبعدي)، قيّم بسلم تقدير لفظي؛ لقياس مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. وحللت البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، إضافة إلى تحليل التباين المصاحب (ANCOVA).

النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية(α=0.05) بين متوسط علامات كلتا المجموعتين (الضابطة والتجريبية) لمهارات القراءة في اللغة الانجليزية. فإن المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية(14.86+ 3.72)، مقارنة مع المجموعة الضابطة (10.00 + 3.27)، ولصالح المجموعة التجريبية.

الخلاصة: توصلت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي القائم على النظرية البنائية الاجتماعية أكثر فعالية من الطريقة التقليدية في تطوير مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية لدى الطالبات. توصي الدراسة بضرورة تطوير مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية؛ من خلال تضمين مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Busaidi, S. (2013). The integration myth: Reading and writing. Pertanika Journal of Social Science and Humanities, 21(3), 1231-1239.

Al-Husban, N. (2019). EFL teachers’ practices while teaching reading comprehension in Jordan: Teacher development implications. Journal of English as a Foreign Language, 9(2), 127-145.

Alkhawaldeh, A. (2015). The Effect of an EFL Reading Strategies-Based Instructional Programme on Reading Achievement and Awareness of Reading Strategies among Jordanian High School Students. Middle East Journal of Scientific Research, 23(5), 962-973.

Alt, D. (2016). Students’ perceived constructivist learning environment. European Journal of Psychological Assessment, 34(6), 432-443. Doi:https://doi.org/10.1027/1015-5759/a000358

Ardiansyah, W., & Ujihanti, M. (2018). Social constructivism-based reading comprehension teaching design at Politeknik Negeri Sriwijaya. Arab World English Journal (AWEJ), 9(1), 447-467.

Au, K. H. (1998). Social constructivism and the school literacy learning of students of diverse backgrounds. Journal of literacy research, 30(2), 297-319.

Belland, B. R. (2010). Portraits of middle school students constructing evidence-based arguments during problem-based learning: The impact of computer-based scaffolds. Educational Technology Research and Development, 58, 285-309.

Brown, H. D. (2001). Teaching by principles: An interactive approach to language pedagogy (2nd ed.). New York: Addison Wesley Longman.

Bybee, R. W. (2009). The BSCS 5E instructional model and 21st-century skills. Submitted to The National Academies Board on Science Education, Colorado Springs.

Byram, M. & Hu, A. (2013). Routledge Encyclopedia of Language Teaching and Learning. 2nd Edition. Routledge Press.

Choraih, M. A., Loutfi, A., & Mansoor, A. (2016). The importance of pragmatic competence in the EFL curriculum: Application and implications. In Arab World English Journal, presented in at ASELS Annual Conference Proceedings, 2016- December, Mohammed V University of Rabat, Morocco

Creswell, J. W. (2009). Research Design: Qualitative, Quantitative, and Mixed Methods Approaches (3rd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage Publications.

Curriculum and Textbook Management. (2017). General Guidelines and General and Specific Outcomes for the English Language Curriculum for Remedial Education. Students for grades 1-6.

Quinto, E. J. M. (2015). Attitude and motivation towards a working language: Case of East Timorese students in the Philippines. The Southeast Asian Journal of English Language Studies, 21(1), 1-12.

Fakeye, D. (2010). Students’ Personal Variables as Correlates of Academic Achievement in English as a Second Language in Nigeria. Journal of Social Sciences, 22(3), 205-211.

Fleury, S., & Garrison, J. (2014). Toward a new philosophical anthropology of education: Fuller considerations of social constructivism. Interchange, 45(1-2), 19-41.

Gredler, M. E. (1997). Learning and instruction: Theory into practice (3rd ed). Upper Saddle River, NJ: Prentice-Hall.

Huang, Q. (2009). English reading base on social constructivist approach. Asian Social Science, 5(7), 174-176.

Johnson, E. (2014). Teacher’s Book: Eleventh Grade. Dar Al Tarbawiyoun House of Education Ltd and Pearson Education Ltd.

Jubran, S. (2016). The Effect of the Social Constructivist Approach on Teaching Reading to Jordanian University Students. US-China Education Review A, 6(5), 310-315. Retrieved from: b5a5fedc781100b9cd8c726c02c71e08b581.pdf (semanticscholar.org)

Akpan, V. I., Igwe, U. A., & Kanno, T. N. (2020). Effect of Guided Discovery Teaching Method on Academic Achievement of Upper Basic II Students in English Studies in South-South Nigeria. Journal of Education and Practice, 11(29), 110-115.

Kim, B. (2001). Social Constructivism. In M. Orey (Ed.), Emerging perspectives on learning, teaching, and technology, (pp16-21). North Charleston: CreateSpace.

Kohnke, L., & Har, F. (2022). Perusall encourages critical engagement with reading texts. Relc Journal, 003368822211121.

Kothari, C. R. (2004). Research Methodology: Methods and Techniques, (2nd ed.). New Age International Publishers.

Kumaravadivelu, B. (2006). Understanding language teaching: From method to post-method. Routledge.

Lave, J., & Wenger, E. (1991). Situated learning: Legitimate peripheral participation. Cambridge, UK: Cambridge University Press

Mahmoud, A. (2014). The Effect of Using the Constructivist Learning Strategy on Developing Some of Reading and Thinking Skills of First Year General Secondary Stage Students. International Journal of Innovation and Scientific Research, 5(1), 25-29.

Maisa Seh, A. (2022). The effectiveness of the constructivist learning model in enhancing the motivation of fourth-grade students towards reading among Arab students in Israel. Journal of Positive School Psychology, 6(5), 384-400.

Marsh, J., & Millard, E. M. (2000). Literacy and popular culture: Using children's culture in the classroom. London: Paul Chapman Publishing Limited.

McMahon, M. (1997). Social Constructivism and the World Wide Web - A Paradigm for Learning. Paper presented at the ASCILITE conference. Perth, Australia.

McKinley, J. (2015). Critical argument and writer identity: Social constructivism as a theoretical framework for EFL academic writing. Critical inquiry in language studies, 12(3), 184-207.

Meyer, H. (2004). Novice and expert teachers' conceptions of learners' prior knowledge. Science education, 88(6), 970-983.

Mitchell, H., & Myles, F. (1988). Second language learning theories. London: Arnold.

Mohammed, S. H., & Kinyo, L. (2020). The Role of Constructivism in the Enhancement of Social Studies Education. Journal of Critical Reviews, 7(7), 249-256.

Nawaz, A. (2012). Social-constructivism: Futuristic sphere for e-Learning in HEIs. Global Journal of Management and Business Research, 12(8), 201-212.

Olorode, J. J. & Jimoh, A. G. (2016). Effectiveness of guided discovery learning strategy and gender sensitivity on students' academic achievement in financial accounting in Colleges of Education. International Journal of Academic Research in Education and Review, 4(6), 182-189.

Piaget, J. (1973). To understand is to invent: The future of education. New York: Grossman.

Prawat, R. S., & Floden, R. E. (1994). Philosophical perspectives on constructivist views of learning. Educational Psychologist, 29(1), 37-48.

Qrqez, M., & Ab Rashid, R. (2017). Reading comprehension difficulties among EFL learners: The case of first- and second-year students at Yarmouk University in Jordan. Arab World English Journal (AWEJ), 8(3), 421-431.

Rannikmäe, M., Holbrook, J., & Soobard, R. (2020). Social Constructivism—Jerome Bruner. In Science Education in Theory and Practice (pp. 259-275). Springer: Cham.

Saed, H. A., & Al-Omari, H. A. (2014). The effectiveness of a proposed program based on a mind mapping strategy in developing the writing achievement of eleventh-grade EFL students in Jordan and their attitudes towards writing. Journal of Education and Practice, 5(18), 88-110.

Sakarneh, M. A., & Al-Swelmyeen, M. B. (2020). The extent to which the Jordanian inclusive basic-school teachers use the constructivism theory in teaching. Journal of Educational and Social Research, 10(1), 182-197.

Saleem, A., Kausar, H., & Deeba, F. (2021). Social constructivism: A new paradigm in teaching and learning environment. Perennial journal of history, 2(2), 403-421.

Suhendi, A., Purwarno, P., & Chairani, S. (2021). Constructivism-Based Teaching and Learning in Indonesian Education. KnE Social Sciences, 76–89. Retrieved from https://ezlibrary.ju.edu.jo:2057/10.18502/kss.v5i4.8668

Taylor, S. P. (2018). Critical realism vs social constructionism & social constructivism: application to a social housing research study. International Journal of Sciences: Basic and Applied Research, 37(2), 216-222.

Tenenbaum, G., Naidu, S., Jegede, O., & Austin, J. (2001). Constructivist pedagogy in conventional on-campus and distance learning practice: An exploratory investigation. Learning and instruction, 11(2), 87-111.

The Ministry of Education. (2014). Action Pack 11 Activity Book. Pearson Edition. York Press. England.

The Ministry of Education. (2014). Action Pack 11 Student’s Book. Pearson Edition. York Press. England.

The Ministry of Education. (2014). Action Pack 11 Teacher’s Book. Pearson Edition. York Press. England.

Trif, L. (2015). Training models of social constructivism. Teaching based on developing a scaffold. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 180, 978-983.

Tynjälä, P., Mason, L., & Lonka, K. (2001). Writing as a learning tool: Integrating theory and practice. Springer Science & Business Media, (7), 7-22.

Von Glasersfeld, E. (1989). Cognition, construction of knowledge, and teaching. Synthese, 80, 121-140.

Vygotsky, L. S. (1978). Mind in society. Cambridge, MA: MIT Press.

Wallace, C. (1995). Reading with a suspicious eye: Critical reading in the foreign language classroom. In Seidlhofer, B. & Cook, G. (Eds.), Principles and practice in applied linguistics: Studies in honor of Henry Widdowson. Oxford: Oxford University Press.

Widdowson, H.G. (1984). Teaching Language as Communication. Oxford: Oxford University Press.

Yamashita, J. (2013). Effects of extensive reading on reading attitudes in a foreign language. Reading in a Foreign Language, 25(2), 248–263.

Yan L., Hongbing L., Yan X., & Hongying L. (2020). Online English Reading Instruction in the ESL Classroom Based on Constructivism. Journal of Educational Technology Systems, 48(4), 539–552.

Yang, H. (2009). Exploring the Complexity of Second Language Writers' Strategy Use and Performance on an Integrated Writing Test through Structural Equation Modeling and Qualitative Approaches. Unpublished Doctoral Dissertation, Doctor of Philosophy Dissertation, The University of Texas at Austin, Austin.

Yang, L., & Wilson, K. (2006). Second language classroom reading: A social constructivist approach. The reading matrix, 6(3), 364-372.

Zahawi, Q. M. (2019). The Implementation of Constructivism in Teaching Reading to Kurdish EFL Students at Salahaddin University-Erbil. Al-Fath Journal, 77, 1-31.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

كيفية الاقتباس

Alkhawaldeh, F. A., & Al-Omari, H. A. (2025). أثر برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تطوير مهارتي القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الحادي عشر في الأردن واتجاهاتهن نحو تعلم هاتين المهارتين. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7543. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7543

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2024-04-30
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-05
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01