أثر النموذج الخماسي في مهارات الفهم القرائي لطلبة الصف الخامس الأردنيين متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية

المؤلفون

  • Rania Mohammad Alshwayat طالبة دكتوراة في جامعة اليرموك، كلية التربية، قسم مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية، الأردن، إربد. https://orcid.org/0009-0003-2402-4621
  • Dima Ali Hijazi قسم مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن، إربد https://orcid.org/0000-0001-7604-7719

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7588

الكلمات المفتاحية:

اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الفهم القرائي، نموذج التعلم الخماسي.

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى فحص تأثير نموذج التعلم الخماسي في مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الخامس الأردنيين متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية.

الطريقة: استخدمت هذه الدراسة التصميم شبه التجريبي. مع مجموعتين (واحدة تجريبية وواحدة ضابطة). تحصيل الطلاب في الاختبار البعدي في مهارات الفهم القرائي المختارة هو المتغير التابع، في حين أن نموذج التعلم الخماسي هو المتغير المستقل

النتائج: أظهرت النتائج أن نموذج التعلم الخماسي أدى إلى تحسين فهم الطلاب لما كانوا يقرؤونه. ولمساعدة الطلاب في فهم القراءة، اقترحت الباحثتين استخدام نموذج التعلم الخماسي في ضوء نتائج الدراسة الحالية.

الاستنتاجات: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثير نموذج التعلم الخماسي في الفهم القرائي لدى طلبة الصف الخامس الأردنيين المشاركين في الدراسة ولتحقيق ذلك، تم تصميم  برنامج تعليمي قائم على نموذج التعلم الخماسي، وتم تنفيذه في السنة الأكاديمية  2023-2024. الفهم القرائي تحسن لدى طلاب الصف الخامس الأردنيين المشاركين في الدراسة بعد وضع نموذج التعلم الخماسي موضع التنفيذ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al- Sakal, R. (2020). The Effect of the Flipped Classroom Instruction on EFL Female Tenth Grade Students' Reading Comprehension and Vocabulary Learning and their Attitudes towards it in UNRWA Schools. Unpublished Doctoral Dissertation, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Al-Awamleh, W., Bajes, A., Majali, A., & Inshasi, L. (2021). The Impact of Employing Some Learning Strategies to Develop Reading Comprehension Skills of 7th & 8th Grade Students at King Abdullah II Schools of Excellence in Jordan. Multicultural Education, 7(8), 735-746. DOI: 10.5281/zenodo.5331861

Al-Damiree, R., & Bataineh, R. (2016). Vocabulary Knowledge and Syntactic Awareness as Potential Catalysts for Reading Comprehension among Young Jordanian EFL Students. Journal of Teaching and Teacher Education, 4(1), 2210- 1578.

Al-Dollat, H. (2022). The Effect of Using the 5E Model of Instruction on Jordanian EFL Tenth-Grade Students' Grammar Learning and their Attitudes towards the Model. Unpublished Doctoral Dissertation, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Al-Janaydeh, K. (2021). The Effectiveness of the Directed Reading Thinking Activity (DRTA) Strategy in Jordanian EFL Tenth-Grade Students’ Reading Comprehension and their Attitudes towards it. Unpublished Doctoral Dissertation. Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan.

Almaghareez, A. (2022). The Effect of the 5E’s Strategy on Eighth-grade Students’ Achievement in Grammar in the Public Schools of the Fifth Directorate of Education in Amman. Journal of Educational and Psychological Sciences, 16(6), 131-150.

Al-Rimawi, S., & Al Masri, A. (2022). The Level of Reading Comprehension Skills of Students with Learning Disabilities in Jordan. Journal of Educational and Social Research, 12(1), 234-242.

Alsheikh, N. (2011). Three Readers, Three Languages, Three Texts: The Strategic Reading of Multilingual and Multi Literate Readers. The Reading Matrix, 11(1), 34-53.

Anderson, N. (2003). Scrolling, Clicking, and Reading English: Online Reading Strategies in a Second/foreign Language. The Reading Matrix, 3(3).

Barnett, M. (1989). More Than Meets the Eye: Foreign Language Reading. Language and Education: Theory and Practice. Prentice-Hall Regents, Englewood Cliffs, NJ 07632.

Bernhardt, E. (1983). Three Approaches to Reading Comprehension in Intermediate German. Modern Language Journal, 67, 11-115.

Boddy, N., Watson, K., & Aubusson, P. (2003). A Trial of the Five Es: A Referent Model for Constructivist Teaching and Learning. Research in Science Education, 33(1), 27-42.

Bybee, R. (1997). Achieving Scientific Literacy: From Purposes to Practices. Westport, CT: Heinemann.

Bybee, R. (2009). Designing Coherent Science Education: Implications for Curriculum, Instruction, and Policy. Science Education, 93(5), 955-957.

Bybee, R., & Loucks-Horsley, S. (2002). Implement the National Science Education Standards. Sci. Teach, 22(3), 26-28.

Carin, A., & Bass, J. (2000). Teaching Science as Inquiry (9 th ed.). Hoboken, NJ: Prentice Hall.

Castrillon Alvarez, M. (2020). Using Inquiry-Based 5Es Model in the EFL Class. Unpublished Doctoral Dissertation, Universidad de Antioquia, Colombia.

Elleman, A., & Oslund, E. (2019). Reading Comprehension Research: Implications for Practice and Policy. Policy Insights from the Behavioral and Brain Sciences, 6(1), 3-11.

Glenn, E. (2016). Social Constructions of Mothering: A Thematic Overview. Mothering, 1-29.

Grabe, W., & Stoller, F. (2002). Teaching and Researching Reading. New York: Longman Press.

Gravetter, F., & Wallnau, L. (2008). Repeated-measures and Two-factor Analysis of Variance. Essentials of Statistics for the Behavioral Sciences, 378-421.

Hamdan, J. (1991). Reading: A Three-Phase Approach. Amman, Jordan: UNRWA HQ.

Harmer, J. (2001). The Practice of English Language Teaching (Third Ed.). Essex. England: Pearson Education Limited.

Harmer, J. (2007). The Practice of English Language Teaching. Harlow, England: Pearson Education.

Hodges, H. (1995). Reading Comprehension. Reading Comprehension Defined. Monitoring Comprehension. Newark, DE: International Reading Association.

Jogan, S. (2019). An Effective 5E Lesson Plan in Teaching Prose: A Model. Scholarly Research Journal for Interdisciplinary Studies, 6(50), 11999-12009.

Jummiah, R., Hutasuhut, S., & Rahmadana, M. (2021). The Development of Booklet Teaching Materials Based on the Learning Cycle 5E Model to Increase Learning Outcomes for X class Students of SMK BM Panca Budi Medan for the Academic year 2020/2021. Budapest International Research and Critics Institute (BIRCI-Journal): Humanities and Social Sciences, 4(3), 6965-6976.

Lam, Y., Hew, K., & Jia, C. (2022). Toward a Flipped 5E Model for Teaching Problem-Solution Writing in ESL Courses: A two-year Longitudinal Experiment. Language Learning & Technology, 26(1), 1-40.

Migdadi, A., & Baniabdelrahman, A. (2016). The Effect of Using Team Teaching on Jordanian EFL Eleventh Grade Students' Reading Comprehension and their Attitudes towards this Strategy. Journal of Education and e-Learning Research, 3(2), 38-50.

Millrood, R. (2011). Modular Course in ELT Methodology. Moscow: Drofa

Moreillon, J. (2007). Collaborative Strategies for Teaching Reading Comprehension: Maximizing Your Impact. New York: American Library Association.

Naguib, S. (2019). Using the 5E's Instructional Model to Enhance English Grammar Learning of Secondary Stage Students. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods, 244, 115- 152.

Nagy, W. (1988). Vocabulary Instruction and Reading Comprehension. Technical Report, 5(8), 431.

Nakamoto, J., Lindsey, K., & Manis, F. (2008). A Cross-Linguistic Investigation of English Language Learners' Reading Comprehension in English and Spanish. Scientific Studies of Reading, 12(4), 351-371.

Oakhill, J., Cain, K., & Elbro, C. (2014). Understanding and Teaching Reading Comprehension: A Handbook: A handbook. (1st Ed.). London: Routledge. DOI:doi.org/10.4324/9781315756042

Peterson, D. (2008). What is the Difference between a Comprehension Skill and a Comprehension Strategy?. Minnesota Center for Reading Research, 7, 41–51.

Radaideh, E. (2020). The Effect of Digital Storytelling on Fifth Grade Students' Reading Comprehension Skills and their Motivation towards it. Unpublished Doctoral Dissertation, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Ramadhan, C. (2018). The Effect of Using 5E Method (Engagement, Exploration, Explanation, Elaboration, Evaluation). Unpublished Doctoral Dissertation. University of Muhammadiyah Sumatera Utara, Indonesia.

Rubin, J. (1975). What the “Good Language Learner” Can Teach Us. TESOL Quarterly, 9, 41-51.

Seçer, S., & Yucel-Toy, B. (2020). Impact of Writing Course Design Based on 5E Learning Model on Writing Skill Instruction and Development. International Online Journal of Education and Teaching, 7(3), 760-783.

Trimastuti, W. (2012). The Effectiveness of Inquiry-Based Teaching (5E) in Teaching Reading Viewed from Students’ Locus of Control. Doctoral Dissertation, Sebelas Maret University, Indonesia.

Wahyono, E. (2019). Correlation between Students’ Cognitive Reading Strategies and Reading Comprehension. Jurnal Studi Gurudan Pembelajaran, 2(2), 256-263. DOI: https://doi.org/10.30605/jsgp.2.3.2019.61

Wilder, M., & Shuttleworth, P. (2005). Cell Inquiry: A 5E learning cycle lesson. Science Activities, 41(4), 37-43.

Wolff, L., & Chan, J. (2016). Flipped Classrooms for Legal Education. Washington, DC: Library of Congress Control. N0: 2016931326.

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

Alshwayat, R. M., & Hijazi, D. A. (2025). أثر النموذج الخماسي في مهارات الفهم القرائي لطلبة الصف الخامس الأردنيين متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7588. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7588

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2024-05-05
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-22
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01