التنقل الاجتماعي والحوار في رواية آن رايس مقابلة مع مصاص دماء

المؤلفون

  • Karrar Hayder Kadhim قسم اللغة الانكليزية، كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد، بغداد، العراق https://orcid.org/0009-0007-7715-9940
  • Azhar Noori Fejer قسم اللغة الانكليزية، كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد، بغداد، العراق https://orcid.org/0000-0003-2996-7656

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7701

الكلمات المفتاحية:

الماديّة الثقافية، مصاص دماء متعاطف، الدين، النساء، التنقل الاجتماعي، الحوار.

الملخص

الأهداف: تَهدف دراستنا إلى الكشف عن التحول العميق للأنموذج الأصلي لمصاصي الدماء ما بعد الحداثة. تُقدم آن رايس، في مقابلة مع مصاص الدماء، تحولاً من وحش مرعب إلى شخصية محبوبة وأكثر رحمة. يَعكس هذا التغيير الفلسفة الوجوديّة لفترة اتّسمت بالعبثية، والقضايا الجنسية، والأزمات الدينية وإهانة دور المرأة.

المنهجية: تُحلل هذه الدراسة رواية رايس من خلال منظور الماديّة الثقافية، مع التركيز على التأثيرات الثقافية المميزة لعام 1976 التي شكلت تحول الأنموذج الأصلي لمصاصي الدماء. كانَ هذا التحول الكبير نتيجةً للعوامل الثقافية التي أثرت على حياة رايس وعملها، مما وفّر منظوراً جديداً وتنويراً للقارئ. ومن أجل فهم الأسباب الكامنة وراء هذا التحوّل، نطبق مفهوم التنقل الاجتماعي لريموند ويليامز، ومفهوم ميخائيل باختين للحوار

النتائج: يُصَّور مصاصو الدماء ما بعد الحداثة في الوقت الحالي على أنهم متعاطفون. إنهم لا يتوقون إلى الدم فقط بل إلى الخلاص الأخلاقي، ويبحثون عن معلومات حول أصولهم، ويرغبون الصُحبة في الخلود.

الخلاصة: تُسلط هذهِ الدراسة الضوء على كيف أشبعت رايس مصاصي الدماء بالمودة، والإدراك، والفهم، والسمات الإنسانيّة، والطبيعة الحسيّة الواضحة. كما يَنبع قرارها بالكتابة في هذا الأسلوب ومن هذا المنظور من تعاطفها مع الأفراد المهمشين في المجتمع الذين غالباً ما يتم تجاهلهم ووصمِهم وإسكاتهم. ومن خلال دراسة البيئة الثقافية لعام 1970 ومفاهيم التنقل الاجتماعي و الحوار، اتضَح أن مجتمع مصاصي الدماء يشترك في أوجه التشابه مع مجتمع ما بعد الحداثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Auerbach, N. (1995). Our Vampires, Ourselves. University of Chicago Press.

Alexandra, D. (2016). Vampires in Literature: Piety and Sacrilege. Master’s thesis, Oxford Brooks University.

Nassier, A. G. (2019). Woman Stereotypes and Patriarchal Hegemony: A Feminist Stylistics Analysis of Iraqi Folk Proverbs. Al-Ustath Journal, 58(1), 67–84.

Atallah, K. S., & Ibrahim, Z. I. (2019). Barbara Kingsolver: Evaluating her Contribution to the Eco-feminist Novel. Al-Ustath Journal, 65–85.

Aziz, M. H., & Hussein, N. F. (2021). Ideological Representation of Women’s Oppression in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale–A Critical Discourse Analysis. Al-Adab Journal, 2(138), 15–22.

Abdullah A., H. (2022). Adapting the Grimms: Going Against Patriarchy in Singh’s Movie Mirror. Journal of the College of Education for Women, 33(3), 36–52.

Barry, P. (2009). Beginning Theory: An Introduction to Literary and Cultural Theory. (3rd ed.). Manchester University Press.

Bane, T. (2010). Encyclopaedia of Vampire Mythology. Jefferson: Macfarland and Company Publishers.

Basu, D. (2018). Popularity of Vampire Fiction Among Teenage Masses. International Journal of English Literature and Social Sciences, 6(3), 959–65.

Beresford, M. (2008). From Demons to Dracula: the Creation of the Modern Vampire. London: Reaktion Books.

Beahm, G., ed. (1996). The Unauthorized Anne Rice Companion. Andrews and McMeel: University Press Syndicate Company.

Bressler, C. E. (2011). Literary Criticism: An Introduction to Theory and Practice. (5th ed.). Longman: Pearson.

Bertens, H. (2008). Literary Theory: The Basics. (2nd ed.). New York: Routledge.

Chaplin, S. (2011). Gothic Literature. Longman.

Carlson, M. M. (1997). What Stoker Saw: An Introduction to the History of the Literary Vampire. IUScholarWorks, 2(10), 26–32.

Chandler, A. N. (1997). Vampires incorporated: Self-definition in Anne Rice’s Vampire Chronicles. Master’s thesis, McGill University, Montreal.

Collings, M. R. (1996). Of Vampires and Their Ilk: Traditions, Transformations, and the Undead. In The Unauthorized Anne Rice Companion, (pp. 101–106).

Čápová, J. (2012). American Gothic Fiction: Vampire Romances. Master’s thesis, Masaryk University Brno.

Day, W. P. (2002). Vampire Legends in Contemporary American Culture: What Becomes a Legend Most. United States: Kentucky University Press.

Eagleton, T. (2000). The Idea of Culture. Oxford: Blackwell Publishing.

Freeman, Jo. (1973). The Origins of the Women’s Liberation Movement. American Journal of Sociology, 4(78), 792–811. JSTOR. http://www.jstor.org/stable/2776604

Holquist, M. (2002). Dialogism: Bakhtin and his World. (2nd ed.). New York: Routledge.

Hreinsdóttir, H. Ó. (2021). On Vampires: An Exploration of the Vampire as a Literary Character. Master’s thesis, University of Iceland.

Link, C. M. (2005). Vampires in Literature: A Postmodern Study of Bram Stoker and Anne Rice. Master’s thesis, University of the Incarnate Word.

Larkin, R. W. (2015). Counterculture: 1960s and Beyond. International Encyclopedia of the Social & Behavioral Sciences, 5, 73–79. https://doi.org/10.1016/b978-0-08-097086-8.32197-3.

McLeod, H. (2005). The Religious Crisis of the 1960s. Journal of Modern European History, 2(3), 205–30.

Noori F. A. (2015). Witchcraft and Women’s Spaces; A cultural Materialism Study of John Updike’s The Witches of Eastwick. Al-Ustath Journal, 215, 133–158.

Noori F. A., & Talif, R. (2014). Individual Mobility and the Sense of “Deadlock”: A Cultural Materialist Analysis of Sylvia’s Plath’s The Bell Jar. SAGE Open, 1–10. https://doi.org/10.1177/2158244014547180.

Rice, A. (1976). Interview with the Vampire. New York: Ballantine.

Ramsland, K. (1993). The Vampire Companion: The Official Guide to Anne Rice’s The Vampire Chronicles. Ballantine Books: New York.

Ramsland, K. (1994). Prism of the Night: A Biography of Anne Rice. New York: Plume.

Ramsland, K., ed. (1996). “The Lived World of Anne Rice’s Novels.” In The Gothic World of Anne Rice, (pp. 13–33).

Ragnarsdóttir, I. A. (2011). The Vampire of Anne Rice: from Byron to Lestat. Bachelor’s thesis, University of Island.

Rout, K. (2003). Who Do You Love? Anne Rice’s Vampires and Their Moral Transition. The Journal of Popular Culture, 3(36), 473–79. http://doi.org/10.1111/1540-5931.00017.

Rinne, A. (2013). ‘I am the vampire for these times’: Representation of Postmodernity in Anne Rice’s The Vampire Chronicles. Master’s Thesis, University of Tampere.

Smith, J. (1996). Anne Rice: A Critical Companion. Connecticut: Greenwood Press.

Tanner, N. B. (2009). Anne Rice’s Use of Gothic Conventions in The Vampire Chronicles. Master’s Thesis, Dalhousie University Halifax: Nova Scotia.

Williams, R. (1958). Culture and Society 1780-1950. New York: Anchor Books. (Original work published 1960).

Williams, R. (1977). Marxism and Literature. New York: Oxford UP.

Williams, R. (2011). The Long Revolution. Wales: Parthian. (Original work published 1961).

Williamson, M. (2005). The Lure of Vampire: Gender, Fiction, and Fandom from Bram Stoker to Buffy. London: Wallflower Press.

Zimmerman, G. A. (1997). The World of the Vampire: Rice’s Contribution. In The Anne Rice Reader, 101–123. New York: Ballantine Books.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

كيفية الاقتباس

Kadhim, K. H., & Fejer, A. N. (2025). التنقل الاجتماعي والحوار في رواية آن رايس مقابلة مع مصاص دماء. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7701. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7701

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2024-05-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-05
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01