اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية نحو دمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس النظامية

المؤلفون

  • Ibrahim A. El-Shara الجامعة الأردنية، كلية العلوم التربوية، قسم المناهج والتدريس، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0008-4592-9450
  • Mohammad A. Al-Jabri الجامعة الأردنية، كلية العلوم التربوية، قسم الإرشاد والتربية الخاصة، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-8702-5192
  • Okil M. Bensaci جامعة قاصدي مرباح ورقلة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- مخبر جودة البرامج في التربية الخاصة والتعليم المكيف، قسم علم النفس وعلوم التربية، الجزائر. https://orcid.org/0000-0003-4342-3719

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7704

الكلمات المفتاحية:

دمج الطلبة، الجامعة الأردنية، الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، طلبة تخصص التربية.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية نحو دمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المدراس النظامية، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق جوهرية تبعا لمتغيري السنة الدراسية، والمعدل التراكمي.  

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بتطبيق أداة مكونة من (31) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد فرعية تضمنت الاتجاهات نحو: الدمج المعرفي والأكاديمي، والدمج النفسي والانفعالي، والدمج السلوكي والاجتماعي تمتعت بدلالات صدق وثبات مقبولة.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو دمج ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس النظامية جاءت بدرجة متوسطة على الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية؛ حيث جاء البعد السلوكي والاجتماعي بالمرتبة الأولى، وأقلها البعد الانفعالي والنفسي. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغيري السنة الدراسية والمعدل التراكمي. 

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن الاتجاهات نحو دمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد تتمتع بالإيجابية، وأن الطلبة يؤيدون بدرجة متوسطة الحق في دمج طلبة هذه الفئة في المدارس النظامية. والأثر الإيجابي الذي سيتركه الدمج على هذه الفئة من الطلبة في المجالات المعرفية والأكاديمية، والسلوكية والاجتماعية، والنفسية والانفعالية. وأوصت الدراسة بضرورة دعم هذه الاتجاهات والمحافظة عليها كون هؤلاء الطلبة سيعملون مستقبلا معلمين للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد عند التحاقهم بالمدارس النظامية الأمر الذي يدعم توجه الأردن نحو تطبيق بنود الخطة العشرية المرتبطة بنشر ثقافة الدمج للطلبة ذوي الإعاقة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, A., & Al-Duwairi, F. (2013). Attitudes of Irbid Private University students towards individuals with disabilities and the impact of a training program based on Islamic education on their development. Al-Balqa Research and Studies, 16(2), 106-158.

Al-Batayneh, A., & Al-Jarrah, A. (2005) Attitudes of Yarmouk University students towards people with special needs and their relationship to some variables. Yarmouk Research, Humanities and Social Sciences Series, 21(3), 459-479.

Al-Dakhil, M. (2017). Autism: its concept, causes, symptoms, and treatment. Maternal and Childhood Research Center of Diyala University, 11, 59-80.

Al-Dhafiri, F. (2021). Teachers’ attitudes towards integrating students with mental disabilities into regular schools in the State of Kuwait. Dirasat: Educational Sciences, 48 (1), 235-250.

Al-Jabri, M. (2014). Current Trends in the Diagnosis of Autism Spectrum Disorders in Light of the Newly Published Diagnostic Criteria. Paper presented to the first special education forum: visions and future aspirations. Tabouk university. Kingdom of Saudi Arabia, 8-9/2014.

Al-Qaryouti, A., & Al-Shakhaili, K. (2015). Attitudes of Sultan Qaboos University students towards integrating their peers with disabilities. Journal of Educational and Psychological Studies, Sultan Qaboos University, 9(2), 262- 274.

Al-Rahal, D. (2005) Attitudes of female students in some colleges at Al-Baath University towards people with special needs. Al-Baath University Journal, 27(7), 312-236.

Al-Rousan, F. (2013). Issues and problems in special education. (1st ed.). Jordan: Dar Al-Fikr.

Al-Sharida, K. (2017). The reality of teachers’ management of classroom behavior in integrating children with special needs in Zarqa Governorate. Dirasat: Educational Sciences, 44 (4 Supplement 9), 233-245.

Al-Sarayrah, R., & Al-Shaalan, M. (2011). Attitudes of Mu'tah University students towards people with disabilities. Muta Research and Studies, Humanities and Social Sciences Series, 26(1), 89-115.

Al-Sari'i, E. (2020). Attitudes of special education students at Al al-Bayt University towards academic integration of students with disabilities in Jordan. Mishkat Journal for Humanities and Social Sciences, 7(2), 360-377.

Al-Zboon, E., Alelaimat, A., Al-Dababneh, K., & Ahmad, J. (2024). Parental attitudes towards the inclusion of children with disabilities in Jordanian kindergartens. European Journal of Special Needs Education, 39(4), 626-637.

Al-Zuraikat, I. (2020). Autistic behaviour, diagnosis, and treatment. Jordan: Dar Wael for Publishing and Distribution.

Al-Zuraikat, I. (2004). Autism characteristics and treatment. Amman, Jordan: Dar Wael for Publishing and Distribution.

Aqil, F. (1988). Dictionary of Psychological Sciences. Amman: Dar Al-Raed for Publishing and Distribution.

Bani Yunus, N., Alemsaed, M., & Hamidi, M. (2020). The attitudes of Hashemite University students towards students with disabilities and their relationship to some variables. Muta Research and Studies, Humanities and Social Sciences Series, 35(6), 229-270.

Boumhras, Z. (2022). Attitudes of primary education teachers towards integrating autistic children and their relationship to psychological hardiness, a field study on a sample of primary education teachers in the city of Metlili - Ghardaia Province. Al-Rawaq Journal for Social and Human Studies, 8(1), 945-974.

Coban, A., Ozden, S., Tekindal, M., & Polat, G. (2017). Assessing health science students’ attitudes towards persons with disabilities in Turkey. Biomedical Research, 28(12), 5370-5377.

Haimour, A. (2012). Undergraduate universities student’s attitudes toward disabled persons in Saudi Arabia. European Journal of Educational Studies, 4(2), 269-280.

Khalifa, H. (2020). Effectiveness of Social Welfare Services in Improving the Quality of Life of Autistic Children. College of Social Service Journal for Social Studies and Research, (19), 145-198.

Lallouche, p. (2022). Attitudes of primary school teachers toward academic integration of people with autism spectrum disorder: A descriptive study of a sample of teachers in regular schools. Al-Murshid journal, 12(1), 57-71.

Malinen, O. & Sovolainen, H. (2008). Inclusion in the east: Chinese attitudes’ attitudes towards inclusive education. International Journal of special education, 23(3), 101- 109.

Ministry of Education (MoE) (2017). Ten-Year Strategy for Inclusive Education (2019-2029). Amman, Jordan.

Mustafa, D. (2015). The effectiveness of a program for developing mathematical concepts among autistic preschoolers. Journal of Psychological Counselling, (42), 479-453.

Okasha, A. (1991). Contemporary psychiatry. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Omar, M. (2011). Primary school teachers’ attitudes towards integrating autistic children with their normal peers in public schools: A psychological study in light of some variables. Research published in the proceedings of the second scientific conference of the Department of Mental Health - Faculty of Education, Benha University, Egypt.

Park, M., & Chitiyo, M. (2010). An Examination of teacher attitudes towards children with Autism. Journal of Research in Special Educational Needs, 11(1), 70-78.

Sanaa, M. (2014). Attitudes of counsellors and teachers towards integrating students with autism disorder with their peers and their obstacles in basic public schools in the West Bank governorates. Unpublished master’s thesis, An-Najah National University, Palestine.

Sharif, A. (2011). Special education and its therapeutic programs. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

United Nations. (2007). Convention on the Rights of Persons with Disabilities and the Optional Protocol. https://www.un.org/disabilities/documents/convention/convoptprot-e.pdf

United Nations Educational and Cultural Organization. (1994). Salamanca Statement on Principles, Policies and Practices in the Education of People with Special Educational Disabilities. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000098427

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

El-Shara, I. A., Al-Jabri, M. A., & Bensaci, O. M. (2025). اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية نحو دمج الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس النظامية . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 7704. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7704

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2024-05-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-02
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01