الأبعاد النفسية لمشاركة المتلقي في العروض التشكيلية المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7708الكلمات المفتاحية:
الأبعاد النفسية، المشاركة، المتلقي، العروض التشكيلية المعاصرةالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى تعرّف الأبعاد النفسية لمشاركة المتلقي في العروض التشكيلية المعاصرة.
المنهجية: أجريت الدراسة على مجتمع البحث الحالي البالغ (28) عرضا تشكيليا معاصرا، وقام الباحث باختيار (3) عروض تشكيلية معاصرة في كل من أمريكا وأوروبا كعينة للبحث الحالي بصورة قصدية لتحقيق هدف البحث، ومن ثم تحليل عينة البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي.
النتائج: ظهرت الأبعاد النفسية لمشاركة المتلقي في العروض التشكيلية المعاصرة بالتفاعل المباشر بين المتلقي والعمل الفني من خلال اللعب والترويح. كما شكّل التسامي حضوراً جلياً كبعد نفسي فاعل جراء مشاركة المتلقي في العروض المعاصرة. بالإضافة إلى أن مشاركة المتلقي في العروض التشكيلية المعاصرة ساهمت بإحداث نمط علائقي بين الجمهور العام والفن من خلال سعيها لرفد الجمهور بفرصة المشاركة في تشكيل الأعمال الفنية.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن مشاركة المتلقي تعد ثقافة حاضرة في العروض التشكيلية المعاصرة التي تمثل وسيلة جذب للجمهور العام. بالإضافة إلى أن توظيف التكنولوجيا المعاصرة في الفن عمل على تداخل أجناس الفنون في العروض التشكيلية المعاصرة.
التنزيلات
المراجع
Abdel Kafi, I. A. F. (2003). A Dictionary of Terms in the Era of Globalization. [No Publisher], [No Location].
Al-Asadi, H. A. (2009). The Poetic Digital Blog: Interaction/Field/Interconnection (1st ed.). Iraq: Al-Zawraa Press.
Al-Bustani, F. A. (n.d.). Munjid Al-Talaba (3rd ed.). Beirut: Dar Al-Mashreq.
Al-Dahwi, S. H. (1999). Personality and Mental Health. Jordan: Dar Al-Kindi.
Al-Jubouri, M. A. (1990). Personality in the Light of Psychology. Baghdad: Dar Al-Hekma Press.
Al-Saleh, S. A., & Al-Ahmad, A. A. S. (n.d.). Al-Safi Dictionary of the Arabic Language. Riyadh: [No Publisher].
Bennett, T., et al. (2010). New Terminological Keys (S. Al-Ghanimi, Trans., 1st ed.). Beirut: Arab Association for Translation.
Deif, S. (2004). The Intermediate Dictionary (4th ed.). Egypt: Arabic Language Academy.
Eid, K. A. (2021). The culture of art exhibitions. Online Article. Retrieved January 24, 2002, from http://www.al-jazirah.com/2002/20020103/cu11.htm.
Gharbal, M. S. (1959). The Facilitated Arabic Encyclopedia. Cairo: Dar Al-Shaab and the Franklin Foundation for Printing and Publishing.
Gibran, M. (n.d.). Pioneer of Students. Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayin.
Inglis, D., & Hughson, J. (2007). Sociology of Art: Ways of Seeing (L. Al-Moussawi, Trans.). Kuwait: National Council for Culture, Arts, and Letters.
Madkour, I. (n.d.). The Concise Dictionary. Egypt: Ministry of Education.
Mutlak, R. H. (2015). The foundations and importance of school fairs and extracurricular activities. Online Article. Retrieved June 9, 2015, from http://www.uobabylon.edu.iq/uobcoleges/lecture_view.aspx?fid=13&depid=1&lcid=45114.
Putreq, M. K. (1968). The Community Service Curriculum: Its Origins, Development, Methods, Steps, and Organizations. Cairo: Modern Cairo Library.
Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary (Vol. 2). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubani.
Shlens, D. (1986). Personality Theories (H. Al-Karbouli, Trans.). Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Tariq, Q. (2014). Fine art exhibitions between experience and study. Online Article. Retrieved December 18, 2014, from http://www.ahewar.org/debat/show.art.
Zaidiya, Y. (2012). A Study on Community Participation in the Gaza Strip. Gaza: Islamic University.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-05
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01

