القضايا الرقمية المجتمعية المستجدة في كتب الدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7779الكلمات المفتاحية:
القضايا الرقمية المجتمعية المستجدة، تطوير كتب الدراسات الإسلامية، تصور مقترح.الملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء القضايا الرقمية المجتمعية المستجدة في المملكة العربية السعودية، مع وضع تصور مقترح لتطويرها.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، مع بناء قائمة بالقضايا الرقمية المجتمعية المستجدة، وبطاقة تحليل محتوى؛ وذلك لتحليل كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوئها، من أجل التوصل إلى تصور مقترح لتطويرها.
النتائج: توصلت الدراسة إلى (30) قضية رقمية مجتمعية مستجدة بمجموع (254) مؤشرا، وفي ضوئها تم تحليل كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وكشف التحليل عن وجود (119) تكرارا داخل المحتوى، موزعة على صفوف المرحلة الثانوية، بواقع (55) تكرارا لكتب الصف الأول الثانوي، و(23) تكرارا لكتب الصف الثاني الثانوي، و(41) لكتب الصف الثالث الثانوي، وهذه التكرارات مرتبطة بـ(11) قضية، و(18) مؤشرا، بنسبة (7.08)، وهي نسبة منخفضة جدا، وفي ضوء هذه النتائج تم بناء تصور مقترح لتطويرها
الخلاصة: توصلت الدراسة الحالية إلى انخفاض مستوى القضايا الرقمية المجتمعية المستجدة في كتب الدراسات الإسلامية، وبناء تصور مقترح لتطويرها في ضوء نتائج تحليلها، مع تقديم توصية بمعالجة القضايا الرقمية المجتمعية المستجدة داخل كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية، في ضوء التصور المقترح بما يمكن المتعلمين من إكسابهم المعارف والمهارات ذات العلاقة التي تخدم الفرد والمجتمع، والسعي نحو تكوين اتجاهات إيجابية لديهم نحو منافعها، وتكوين اتجاهات سلبية نحو مساوئها.
التنزيلات
المراجع
Alshare, F., Alkhawaldeh, A.M., & Eneizan, B. M. (2019). Social Media Website’s Impact on Moral and Social Behavior of the Students of University. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 9(3), 169-182.
Diamanduros, T., & Downs, E. (2019). Cyberbullying: Safety and ethical issues facing K-12 digital citizens. In Emerging Trends in Cyber Ethics and Education (pp. 65-90). IGI Global.
Guo, Z. W. (2009). Study countermeasures on moral education through school network. US-China Education Review, 6(1), 44-48
Kowalski, R. M., & Limber, S. P. (2013). Psychological, physical, and academic correlates of cyberbullying and traditional bullying. The Journal of Adolescent Health, 53(1), S13–S20.
Lewandowski, J. L. (2019). Intentionally secure: Teaching students to become responsible and ethical users. In Emerging trends in cyber ethics and education (pp. 118-130). IGI Global.
Oral, U. (2023). Netiquette: Fundamentals of Etiquette in Digital Communication. European Journal of Theoretical and Applied Sciences, 1(5), 833-847.
Pacheco, E., & Melhuish, N. (2019) Digital self-harm: Prevalence, motivations and outcomes for teens who cyberbully themselves.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-28
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01

