توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإشعارات الإخبارية للمواقع الإلكترونية دراسة ميدانية على القائمين بالاتصال بالمواقع الالكترونية الإخبارية العراقية للمدة من 1/4/2024 ولغاية 30/4/2024
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7793الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، الإشعارات الإخبارية، المواقع الإلكترونيةالملخص
الأهداف: يسعى البحث لمعرفة اتجاهات القائمين بالاتصال بالمواقع الالكترونية الإخبارية في العراق نحو توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إرسال الإشعارات الإخبارية ومدى إمكانية المؤسسات الإعلامية من توظيفها من حيث الإمكانيات المادية والبرمجية والمهارية.
المنهجية: تم استخدام المنهج المسحي والذي يعد أحد البحوث الوصفية وذلك عن طريق جمع البيانات بتوزيع الاستبانة الالكترونية باستخدام عينة كرة الثلج على العاملين في المواقع الإعلامية العراقية والبالغ عددهم (45) مبحوثا من العراق ضمن مدة الدراسة.
النتائج: كشفت الدراسة عدم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية العراقية خاصة في المواقع الإلكترونية وإرسال الإشعارات الإخبارية على الرغم من امتلاك المواقع الالكترونية للإمكانيات المادية والتقنية لتوظيف هذه التقنية في مجال خدمة الإشعارات وذلك لعدم وعي القائمين بالاتصال بأهمية توظيف هذه التقنية بإنتاج المحتوى الإعلامي بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية لوجود الأمية الالكترونية فضلا عن قلة انخراطهم في دورات تدريبية عربية وأجنبية خاصة بإنتاج وصناعة المحتوى الإعلامي بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي على وفق المحددات القانونية والأخلاقية التي تتلاءم مع العادات والتقاليد الاجتماعية والتي تساعد في تبني المحتوى الإعلامي من قبل الجمهور.
الخلاصة: خلصت الدراسة بناء على وجهة نظر العاملين في المواقع الالكترونية إلى أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال إرسال الإشعارات في المواقع الالكترونية لدوره في تعزيز الرسالة الإعلامية بصورة أكثر دقة واحترافية والمعرفة المسبقة بميول ورغبات الجمهور المستهدف على اختلاف فئاته بما يزيد السرعة والمواكبة والتغطية السريعة لأهم الأحداث الإخبارية.
التنزيلات
المراجع
Abdel Fattah, F. Z. (2016). Media integration and news production. Cairo: Al-Arabi Publishing and Distribution.
Abu Hashish, Y. Y., & Ragheb Al-Dalu, J. (2022). Attitudes of media experts towards the employment of AI technologies in Palestinian journalism: A field study. Al-Risalah Journal for Human Studies and Research, 7(3), 53.
Al-Banna, I. (2022). Artificial intelligence and cybersecurity: A study on what the future holds (B. A. Khreesan, Trans.). Baghdad: Al-Bayan Center for Studies and Planning.
Al-Harbi, A. B. M. (2023). The employment of AI technology in the television production environment: A descriptive and applied study on a sample of Arab satellite technology workers. Journal of Communication Sciences, University of Omdurman, 8(1), 180.
Bin Rabah, J. (2018). The role of audience measurement research in guiding the communication strategies of the Algerian institution: A survey study 2017-2018. Annals of the University of Algiers 1, 32(3).
Fikri, O. (2016). Reception and journalistic style: A study of the relationship between the reader and the text. Cairo: Arab Knowledge Bureau.
Ghobari, M., & Yousri, B. A. F. O. (2023). The role of AI technologies in developing digital media: A future vision. Arab Journal of Media and Communication Research, 43(October/December), 623.
Hamood, A. S. (2019). Vocabulary acquisition through Viber emoticons messaging app among Iraqi students. Opción, 35(Special No. 21), 2899-2921. University of Zulia.
Hamood, A. S. (2023). Cross-cultural miscommunication: Effects on ESOL learners and sequences for ESOL teachers. Journal of the Iraqia University, 62(1), 630-633. Available at: https://www.iasj.net/iasj/issue/2776
Hamood, A. S. (2023). Multi-cultural communication through the English language. Journal of the College of Yarmouk, 20(7), 859-876.
Harb, G. I. A. (2022). A foresight vision for adopting AI technologies in Palestinian satellite channels. Algerian Journal of Communications, 24(1), 20.
Khaled Larara, M. M. N. (2023). The future of the media profession in light of the emergence of AI: Will media institutions dispense with their journalists? Journal of Media and Communication Studies, 3(2), 52.
Mazahreh, M. H. (2024). The challenges facing Jordanian print journalism and ways to address them: A model of Jordanian journalists working in print newspapers. Studies: Human and Social Sciences, 51(1), 235.
Metwally, N. A. (2016). Features of electronic text: Digital poetry and interactive literature. Desouk: Dar Al-Ilm wal Iman for Publishing and Distribution.
Mohamed, H., & Waleed, A. (2019). Artificial intelligence and automated journalism: Contemporary challenges and new opportunities. International Journal of Media Journalism and Mass Communications (IJMJMC), 5(1), 40-49.
Raafat, S. D. (2021). Standard criteria for evaluating websites. Cairo: Creators for Publishing and Distribution.
Sha'ar, M. R. (2020). Persuasion skills through electronic means. Syria: Publications of the Syrian Virtual University.
Turban, M. (2022, July 19). Electronic interview. (S. Saadoun, Interviewer).
Witby, P. (2008). Artificial intelligence. Cairo: Dar Al-Farouk for Cultural Investments.
Youssef, L. B. (2022). Methodology and Digital Media. Amman: Dar Amjad for Publishing and Distribution.
Youssef, L. B. (2024). Research methodologies: Theoretical and practical foundations. Amman: Dar Amjad for Publishing and Distribution.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-29
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01

