دَور العلاقات العامّة في تشكيل الصّورة الذهنيّة للوزارات العراقيّة لدى الجمهور العراقيّ

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7805

الكلمات المفتاحية:

دور، العلاقات العامة، الصورة الذهنية، الوزارات العراقية، الجمهور العراقي

الملخص

الأهداف: هدفت الدّراسة إلى معرفة دَور العلاقات العامّة في تشكيل الصّورة الذهنيّة للوزارات العراقيّة لدى الجمهور العراقيّ.

المنهجية: استخدمت الدراسة منهج المَسْح الميدانيّ باستخدام أداة الاستِبانة التي طُبِّقت على عَيِّنة متاحة قوامُها (400) مفردة، وأداة المقابلة حيث تم إجراء (8) مقابلات مع مديري إدارات العلاقات العامّة في ثماني وزارات عراقية.

النتائج: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن تأثير الوسائل الاتصاليّة التي تستخدمها إدارة العلاقات العامّة في تشكيل الصّورة الذهنيّة للوزارات العراقيّة لدى المبحوثين جاءت بدرجة منخفضة، وجاءت "مواقع التواصل الاجتماعيّ مثل: Facebook, Twitter" في مقدّمة الوسائل الاتصاليّة استخدامًا بدرجة متوسّطة، يليها "مواقع الإنترنت"، ثم "الاتصالات الشخصيّة". كما بينت نتائج الدراسة أن مساهمة وسائل الاتصال التي تستخدمها إدارة العلاقات العامّة في تشكيل الصّورة الذهنيّة جاءت بدرجة متوسّطة، وتمثلت أبرز مساهماتها في: "تقديم معلومات واضحة عن الوزارات العراقيّة"، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في فاعليّة أنشِطة العلاقات العامّة في تشكيل الصّورة الذهنيّة للوزارات العراقيّة تُعزى لمتغيّر النّوع الاجتماعيّ، والعُمُر، وعدم وجود فروقات تُعزى لمتغيّر المؤهّل العلميّ. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابيّة بين درجة فعاليّة أنشِطة العلاقات العامّة في تشكيل الصّورة الذهنيّة، واتجاهات الصّورة الذهنيّة المتكوّنة لدى المبحوثين حول تلك الوزارات.

الخلاصة: ضرورة اهتمام العلاقات العامّة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ بخاصّة، وشبكة الإنترنت بعامةً؛ لتشكيل الصّورة الذهنيّة، وتحسينها لدى الجمهور العراقيّ، كما يجب زيادة الاهتمام بالصّورة الذهنيّة المتكوّنة لدى الجمهور، والعمل على تحسينها، ويكون ذلك عن طريق الارتقاء بالخِدْمات المقدمة للجمهور العراقيّ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bassey Henry, E., Ndolo, G. B., & Igbara, F. N. (2021). The Role of Public Relation in Building Corporate Image: A Study of First Bank of Nigeria Plc, Calabar. Contemporary Journal of Interdisciplinary Research, 1, 64-72.‏

Andriyani, D. E. (2020). Public Relations Management in Building the Image of Schools in Senior High School. Journal of The Community Development in Asia, 3(3), 1-6.‏

Howard, C. M. (1995). "Building Cathedrals"--Reflections on Three Decades in Corporate PR and a Peek at the Future. Public Relations Quarterly, 40(2).‏

Kanco, A., & Nelson, R. (2018). E-Public Relations: Horizon oil spill: How to employ the company's public relations management to restore a damaged mental image and brand. Journal of Marketing Communications, 26(7), 703-731.

Marie-Helene Westphalen et al. (2015). Communicator: The Corporate Communication Guide. (7th ed.). Paris: Dunod.

Zahroh, L. (2022). Public Relations Management in Building School Image: A Case Study. Journal Management Pendidikan Islam, 6(2), 501-510.

Weaver. (2009). The effective organizational communication. Journal of management, 3(1), 124.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

كيفية الاقتباس

Alhammad, K. L., & Mostafa, A. A. (2025). دَور العلاقات العامّة في تشكيل الصّورة الذهنيّة للوزارات العراقيّة لدى الجمهور العراقيّ. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7805. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7805

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-05-28
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-01
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01