تأثير قرارات حظر النشر (2014-2024) على انتشار الشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الصحفيين في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7871الكلمات المفتاحية:
قرارات حظر النشر، الشائعات، منصات التواصل الاجتماعي، الصحفيون الأردنيون.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تأثير قرارات حظر النشر (2014-2024( على انتشار الشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المبحوثين، وكيفية مساهمتها في هذا الانتشار، وطبيعة الموضوعات التي تنشر حولها الشائعات خلال قرارات حظر النشر.
المنهجية: تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج مسح الجمهور بالتطبيق على عينة عشوائية منتظمة قوامها (300) مفردة من الممارسين للعمل الصحفي في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن النسبة الأكبر من المبحوثين (67.3%) يرون أن قرارات حظر النشر تؤثر على انتشار الشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة، حيث جاء الفيسبوك في مقدمة المنصات الأكثر نشرًا للشائعات، وتمثلت أبرز الموضوعات التي تُنشر حولها الشائعات خلال قرارات حظر النشر في "القضايا المتعلقة بالإجراءات الحكومية وعمل الوزارات والدوائر"، كما تمثلت أبرز طرائق مساهمة هذه القرارات في انتشار الشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي في "بحث الأفراد عن مصادر بديلة غير موثوقة للحصول على المعلومات".
الخلاصة: وجود علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة تأثير قرارات حظر النشر على انتشار الشائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المبحوثين، وكيفية مساهمتها في هذا الانتشار.
التنزيلات
المراجع
Ahmad, A. K. M. (2022). The Impact of the Use of Social Networking Platforms on the Jordanian Voters in the Nineteenth Jordanian Parliamentary Elections during the Emerging Pandemic of the Coronavirus (COVID-19). Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities, 22(2), 333-350. https://doi.org/10.12816/0061218
Ahmad, A. K., Al-Ameer, A., A.Alrahman, A., Alzyoud, S., & Makharesh, M. (2023). Media Coverage of the 2021 Palestinian-Israeli Conflict: A Content Analysis into the Online Version of Newspapers in Jordan. Information Sciences Letters, 12(7), 3239-3253. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120747
Ahmad, A. K., AL-Jalabneh, A. A., Mahmoud, A., & Safori, A. (2022, March). Covid-19 and the Resurgence of the Hypodermic Needle Theory Applicability in Times of Crises. In International Conference on Business and Technology (pp. 1423-1436). Cham: Springer International Publishing. https://doi.org/10.1007/978-3-031-08954-1_124
Ahmad, A. K., Tahat, O., Safori, A., Al-Zpubi, A., Ahmad, H. K., & Ananza, A. (2023). The Role of Television Sports Programs in Shaping Awareness of Physical Health among Jordanian University Students. Information Sciences Letters, 12(7), 3077-3086. http://dx.doi.org/10.18576/isl/120734
Alzyoud, S., Ahmad, A. K., Makharesh, A., Alabed Alrahman, A., & Safori, A. (2023). The Concept of “New Media” among Jordanian News Producers. Journal of Digital Media & Policy, online first. https://doi.org/10.1386/jdmp_00128_1
Habes, M., Alghizzawi, M., Ahmad, A. K., & Almuhaisen, O. (2023). The Impact of Digital Media Learning Apps on Students' Behaviors in Distance Learning During COVID-19 at the University of Jordan. Studies in Media and Communication, 11(3), 123-139. https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5982
Habes, M., Elareshi, M., Safori, A., Ahmad, A. K., Al-Rahmi, W., & Cifuentes-Faura, J. (2023). Understanding Arab Social TV Viewers’ Perceptions of Virtual Reality Acceptance. Cogent Social Sciences, 9(1). https://doi.org/10.1080/23311886.2023.2180145
Hatamleh, I. H. M., Safori, A. O., Ahmad, A. K., & Al-Etoum, N. M. D. I. (2023). Exploring the Interplay of Cultural Restraint: The Relationship between Social Media Motivation and Subjective Happiness. Social Sciences, 12(4), 228. https://doi.org/10.3390/socsci12040228
Hatamleh, I. H. M., Safori, A. O., Habes, M., Tahat, O., Ahmad, A. K., Abdallah, R. A. Q., & Aissani, R. (2023). Trust in Social Media: Enhancing Social Relationships. Social Sciences, 12(7), 416. https://doi.org/10.3390/socsci12070416
Krejcie, R., & Morgan, D. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.
Mahmoud, A., Ahmad, A. K., Safori, A., Eid, Y. N. A., & Al Tawalbeh, A. (2023). The Effect of Television and Electronic Advertisements on The Mental Image of Women Among A Group of Female Media Professionals. Studies in Media and Communication, 11(3), 31-46. https://doi.org/10.11114/smc.v11i3.5981
Safori, A., Abd Rahman, N. A. B., & Ahmad, A. K. (2023). Media Content in the Digital Age. Studies in Media and Communication, 11(3), 1-2. 10.11114/smc.v11i3.5971
Safori, A., Ahmad, A., Al-Jalabneh, A., & Mahmoud, A. (2024). New Approaches to Improve the Media Content Industry: A Conceptual Approach. International Journal of Humanities and Social Sciences (IJHSS), 13(1), 39-54.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-22
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01

