علاقة التعليم بالتنمية في المناطق النائية: وادي عربة نموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7881الكلمات المفتاحية:
التعليم، التنمية، المناطق النائية.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التعليم والتنمية في منطقة وادي عربة. وتفرع عنها عدة أهداف فرعية، من بينها: معرفة دور قطاع التعليم في إحداث التغيير على الطلاب، مقارنة دور مدارس الثقافة العسكرية بمدارس وزارة التربية والتعليم، وتحديد أوجه التغيير على الطلاب في مختلف المجالات التعليمية، النفسية، والاجتماعية.
المنهجية: تم اعتماد منهج المسح الاجتماعي باستخدام الاستمارة كأداة لجمع البيانات من عينة مكونة من 222 طالبًا وطالبة يمثلون 16% من مجتمع الدراسة. تم استخدام الأساليب الإحصائية البسيطة، مثل التكرارات والنسب، لتحليل البيانات.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن هناك دورًا واضحًا لقطاع التعليم في إحداث التغيير على الطلاب، وأن مدارس الثقافة العسكرية كان لها تأثير إيجابي أكبر مقارنة بمدارس وزارة التربية والتعليم. ومع ذلك، كان التغيير في المجال التعليمي بطيئًا، ويتطلب المزيد من الوقت ليصبح ملموسًا. كما أظهرت الدراسة أن هناك تغييرًا ملحوظًا في الجوانب النفسية والاجتماعية لدى الطلاب، خاصة لدى الإناث في المرحلة الثانوية. ومع ذلك، أظهرت النتائج وجود قصور في اهتمام الأسرة بتعليم أبنائها، مما يعد من أهم معوقات التغيير المطلوب في قطاع التعليم.
التوصيات: أوصت الدراسة بتحويل مدارس وزارة التربية والتعليم في المنطقة إلى مدارس ثقافة عسكرية، بالإضافة إلى تحسين التعاون بين الأسر والمعلمين لدعم العملية التعليمية. كما أوصت بضرورة تعزيز دور التعليم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.
التنزيلات
المراجع
Apple, M. (1995). Education and power. Routledge.
Clammer, J. (1987). Beyond the economic anthropology. London.
Coons, E., & Sugarman, S. (1978). Education by choice: The case of family control. University of California Press.
Dale, R. (1989). The state and education policy. Open University Press.
Khasawneh, M. (2004). Assessing poverty in Jordan. RSS.
Whitty, G., & Edwards, T. (1994). Specialization and choice in urban education. Routledge.
Baniissa, A. A. A. (2023). Exploring the integrative relationship and effective partnership between education and sustainable development: An analytical study. Dirasat: Educational Sciences, 50(2), 64–73. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.238
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-10-01

