اتجاهات الإعلاميين الأردنيين نحو فرص وَتَحَدِّيات تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضامين الإعلامية الرقمية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7908الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، الإعلاميون الأردنيون، الذكاء الاصطناعي، الفرص والتحديات، المحتوى الرقمي.الملخص
الأهداف: التعرف إلى اتجاهات الإعلاميين الأردنيين نحو الفرص التي تفرضها تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضامين الإعلامية الرقمية، وكذلك التحديات الأخلاقية والتشريعية والتقنية التطبيقية المُصاحبة لتوظيف هذه التقنيات
المنهجية: اعتمدت الدراسة منهج المسح بفرعه الكمي، وباستخدام الاستبانة أداةً منهجية لجمع البيانات من عينة كرة الثلج قوامها 200 مفردةً من الإعلاميين الأردنيين العاملين في المحطات الفضائية والإذاعية الحكومية.
النتائج: أشارت النتائج إلى أبرز التحديات، وهي على التوالي: صعوبة تدقيق الحقائق، وتوظيف التقنيات لترويج الأكاذيب المدعمة بالصوت والصورة على أنها حقائق بنسبة (2.77)، وقصور التشريعات المُنظّمة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام بنسبة (2.78)، وكذلك ضعف البنية التحتية، ونقص الميزانية المخصصة لها بنسبة (2.76). وأكدت النتائج ضرورة اندماج المؤسسات الإعلامية الأردنية بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضامين الإعلامية.
الخلاصة: خلصت النتائج إلى اعتبار "المصور الآلي" أبرز فرص تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضامين الإعلامية الرقمية، و"صعوبة تدقيق الحقائق" أبرز التحديات الأخلاقية، وكذلك "قصور التشريعات المُنظّمة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام" أبرز التحديات التشريعية، أما بالنسبة للتحديات التقنية التطبيقية؛ فقد تمثل أبرز تحدي بضعف البنية التحتية، ونقص الميزانية المخصصة له.
التنزيلات
المراجع
Ali, W., & Hassoun, M. (2019). Artificial intelligence and automated journalism: Contemporary challenges and new opportunities. International journal of media, journalism and mass communications, 5(1), 40-49.
Cheatham, B., Javanmardian, K., & Samandari, H. (2019). Confronting the risks of artificial intelligence. McKinsey Quarterly, 2(38), 1-9.
Yan, D. (2020). Robotic Cameraman for Augmented Reality based Broadcast and Demonstration (Doctoral dissertation, University of Essex).
Farouk, H. (2023). AI in Media and Journalism: Ethical Challenges, Egyptian Journal of Public Opinion Research, 22(3).
Gunawardena, P., Amila, O., Sudarshana, H., Nawaratne, R., Luhach, A. K., Alahakoon, D., ... & De Silva, D. (2021). Real-time automated video highlight generation with dual-stream hierarchical growing self-organizing maps. Journal of Real-Time Image Processing, 18, 1457-1475.
Harvard, J., Hyvönen, M., & Wadbring, I. (2020). Journalism from above: Drones and the Media in Critical Perspective. Media and Communication, 8(3), 60-63.
Masudi, N. (2020). Jordanian Journalists' Attitudes Towards the Functional and Professional Dimensions of Robot Journalism, Master's Thesis, University of Petra.
Noain Sánchez, A. (2022). Addressing the Impact of Artificial Intelligence on Journalism: The perception of experts, journalists and academics. Communication y Sociedad, 35(3).
Obaid, M. H. (2023). The Future of Television Work in the Light of Artificial Intelligence Challenges an Exploratory Study. Albahith Alalami, 15(60).
Ridwan, D., & Heikal, J. (2023). Application Of Artificial Intelligence (Ai) In Television Industry Management Strategy Using Grounded Theory Analysis: A Case Study on Tvone. Jurnal Pendidikan Indonesia, 4(9), 918-928.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-16
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01

