تاريخ الاستشراق.. نشأته ‏وأهدافه ومناهجه وأثره ‏في الفكر الإسلامي المعاصر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8024

الكلمات المفتاحية:

الاستشراق‏، الفكر الإسلامي‏، الدراسات الإسلاميّة‏، التراث الثقافي‏، الاستعمار.‏

الملخص

الأهداف: يهدف البحث في دراسة تاريخ الاستشراق إلى توجيه الدارسين لضرورة توضيح العلاقة بين الأنا والآخر لكي يقبل بالاختلاف ويعترف بالمختلف، يشارك الآخر في الحياة كما يشاركه في الإنسانية على الرغم من تعدد الثقافات وفرادتها.

المنهجية: يتطلب البحث اعتماد منهجية تحليلية نقدية وصفية تاريخية للأفكار من جهة، ومقارنة بينها من جهة أخرى، نظرا إلى أننا أمام مفارقة بين الأنا والآخر تسعى إلى إحداث مقاربة، أقل ما يمكن أن نصفها به أنها إنسانية أخلاقية. 

النتائج: شغل الاستشراقُ قديمًا وحديثًا مساحة واسعة في مجال الدراسات الإسلاميّة، وقد تمحورت الدراسات التي تناولته في ثلاثة محاور: أولها الذي تبنّى مهاجمة الاستشراق بِوَصفِهِ الوجه الثقافي للاستعمار وحركة التبشير، وثانيها الذي دافع عن الاستشراق مُبيّنًا أهمَّ ما قـدّمه من خدمة للتراث العربي الإسلامي، من خلال الفهارس العلميّة التي حفظت التاريخ العربيَّ الإسلاميّ، والتعريف بأهـمّ الكتب القديمة من خلال التحقيق وإعادة الطباعة، وَحَسْب هؤلاء فإنّنا مدينون للاستشراق بسهولة التواصل معَ تراثنا الثقافي، أمّا ثالثُها فقد بيّنَ إيجابيات الاستشراق ودوره في تطوير الدراسات الإسلاميّة، من حيثُ المنهجُ والموضوع، وفي الوقت نفسه نقدَ موضوعيّة هذه الجهود وقيَّمَها، وبيَّنَ سلبيات الاستشراق من حيثُ المنهجُ والأهداف، وارتباطه بحركة الاستعمار والنظرة اللاموضوعيّة في تعريف المجتمع الغربي للحضارة الإسلاميّة والثقافة الشرقيّة.

الخلاصة: وقفت هذه الدراسةُ على الاستشراق، فَعَرَّفَتهُ مُبيّنةً جذورَهُ التاريخيّة وأهدافه ومناهجه، وما آلَ إليه في العصر الحاضر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Mahari, A. (2001). The Brief Liberator in the Interpretation of the Noble Book. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.‎

Al-Aani, Abd. (2001). Orientalism and Islamic Studies. (1st ed.). Amman: Dar Al-Furqan.‎

Al-Aqiqi, N. (1964). The Orientalists. Egypt: Dar Al-Maarif.‎

Al-Baqillani, A. (1988). The Inimitability of the Quran. Beirut: Dar Al-Kutub.‎

Al-Deeb, Abd. (n.d.). Methodology in Western Writings on Islamic History. Umma Book, Qatar, 27.‎

Al-Duami, M. (2006). Orientalism: The Response to Arab Islamic History. (1st ed.). Beirut: Center for Arab Unity ‎Studies.‎

Al-Haj, S. (2002). Critique of Orientalist Discourse in the Orientalist Phenomenon and Its Impact on Islamic Studies. ‎Dar Al-Madar.‎

Ali, M. (1994). The Prophetic Biography and How the Orientalists Distorted It. (1st ed.). Alexandria: Dar Al-Da’wah.‎

Al-Jabri, M. (1980). We and the Heritage: A Contemporary Reading of Our Philosophical Heritage. (1st ed.). Beirut: ‎Dar Al-Taliaa.‎

Al-Jabri, M. (2007). An Introduction to the Quran: In the Definition of the Quran. (2nd ed.), Beirut: Center for Arab ‎Unity Studies.‎

Al-Jabri, M. (2009). The Formation of Arab Reason. (10th ed.). Beirut: Center for Arab Unity Studies.‎

Al-Jundi, A. (n.d.). Islam and Arab Culture in the Face of Colonialism. Cairo: Al-Risala Printing Press in Egypt.‎

Al-Mutani, Abd. (1993). Europe in the Face of Islam. Cairo: Wahba Library.‎

Al-Namlah, A. (1993). Orientalism in Arabic Literature: A Review of Views and a Bibliographic Survey. Riyadh: King ‎Faisal Center for Research and Islamic Studies.‎

Al-Namlah, A. (2007). Orientalism and the Intellectual Background of the Civilizational Conflict. Imam Muhammad bin ‎Saud Islamic University Magazine, 3.‎

Al-Namlah, A. (2010). Orientalists and the Quran in Arabic References. Bisan Publishing and Distribution.‎

Al-Nuaimi, Abd. (1997). Orientalism in the Prophetic Biography: A Historical Study of the Opinions of (Watt - ‎Brockelmann - Wellhausen. International Institute of Islamic Thought.‎

Al-Saeed, L. (1978). The First Audio Compilation of the Quran. Cairo: Dar Al-Maarif.‎

Al-Samarrai, Q. (1983). Orientalism between Objectivity and Artificiality. Riyadh: Dar Al-Rifa’i.‎

Al-Sharqawi, M. (1993). Orientalism in Contemporary Islamic Thought: Analytical and Evaluative Studies. Cairo: Dar ‎Al-Fikr Al-Arabi.‎

Al-Siba’i, M. (1985). Orientalism and Orientalists: Their Merits and Demerits. (3rd ed.). Beirut: Islamic Library.‎

Al-Suyuti, Abd. (1987). Al-Itqan fi Ulum al-Quran. Beirut: Dar Ihya Al-Ulum, Riyadh: Maktabat Al-Maarif.‎

Al-Tawallbeh, M. (2016). The Hermeneutic Perspective in the Works of Mohammed Arkoun. (1st ed.). Amman: Alaan ‎Publishers and Distributors.‎

Al-Tuhami, A. (1985). The Orientalists and the Quran inOrientalist Methods. Tunis: The Arab Organization for ‎Science and Culture.‎

Amara, M. (1989). Intellectual Invasion: Illusion or Reality. Cairo: Dar Al-Shorouk.‎

Arberry, A. (1946). The British Orientalists. London: William Collins.‎

Arna’oot, M. (2001). The Other Concept of Orientalism. Al-Ijtihad Magazine, Beirut, 550(51).‎

Awad, I. (2003). The Orientalists and the Quran. Cairo: Dar Al-Qahira.‎

Azouzi, H. (1998). Introduction to the Study of Quranic and Tafsir Sciences. (1st ed.). Fez: Infoprint Press.‎

Baalbaki, M. (n.d.). The Nations. (5th ed.). Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayeen.‎

Badawi, Abd. (2014). In Defense of the Quran Against Its Critics. (1st ed.). Cairo: Al-Madbuli Al-Saghir.‎

Badawi, Abd. (1984). Encyclopedia of Orientalists. Beirut: Dar Al-Ilm Lil-Malayeen.‎

Barth, R. (n.d.). Arabic and Islamic Studies in German Universities (German Orientalists since Theodor Nöldeke). ‎Cairo: Dar Al-Kitab Al-Arabi.‎

Goldziher, M. (1946). Creed and Law in Islam. (1st ed.). Dar Al-Raed Al-Arabi.‎

Hassan, I. (1946). The Political, Religious, Cultural, and Social History of Islam. (7th ed.). Beirut: Dar Al-Andalus.‎

Hussain, A. (1992). The Intellectual Path of Orientalism. Imam Muhammad bin Saud Islamic University Magazine, 7, ‎‎566-592.‎

Ibn Abboud, M. (1985). Methodology of Orientalism in Studying Islamic History. Tunis: The Arab Organization for ‎Science and Culture.‎

Jaait, H. (2007). Europe and Islam: The Clash of Cultures and Modernity. Beirut: Dar Al-Taliaa.‎

Jaait, H. (2007). The Historicity of the Prophetic Call in Mecca. (2nd ed.). Beirut: Dar Al-Taliaa.‎

Le Bon, G. (1979). The Civilization of the Arabs. Amman: Al-Ahliya.‎

Masse, H. (1960). Islam. Beirut: Awadid.‎

Arkoun, M., Rodinson, M., Lewis, B., & Cahen, C. (1994). Orientalism: Between its Advocates and Opponents. ‎Beirut: Dar Al-Saqi.‎

Rodinson, M. (1978). The Western Image and Western Islamic Studies in Islamic Heritage. Kuwait: National Council ‎for Culture, Arts and Letters.‎

Said, E. (1984). Orientalism. Beirut: Arab Research Foundation.‎

Sourdel, Dominique (1998), “Islam,” 2nd ed., Beirut: Dar Al-Tanweer, Lebanon.‎

The Arab Organization for Education, Culture and Science, a group of scholars. (1405-1985). Orientalist Methods in ‎Arab-Islamic Studies. Riyadh: Arab Bureau of Education for the Gulf States.‎

The Quran.‎

Theodor, N. (2004). The History of the Quran. (1st ed.). Konrad Adenauer Foundation.‎

Watt, M. (1994). Muhammad in Mecca. Cairo: General Egyptian Book Organization.‎

Watt, M. (2002). Muhammad at Medina. Beirut: Al-Asriya Library.‎

Yakan, F. (1983). The Islamic World and International Developments During the Fourteenth Hijri Century. (2nd ed.). ‎Beirut: Al-Risala Foundation.‎

التنزيلات

منشور

2025-08-01

كيفية الاقتباس

Altawallbeh, M. A., Al-Assaf, ‎Abdullah M. A., Ibrahim, A. M. A., & Ali‎, D. khalil. (2025). تاريخ الاستشراق. نشأته ‏وأهدافه ومناهجه وأثره ‏في الفكر الإسلامي المعاصر. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(1), 8024. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8024

إصدار

القسم

الفلسفة
##plugins.generic.dates.received## 2024-06-24
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-19
##plugins.generic.dates.published## 2025-08-01