استكشاف الحكمة المحلية الإسلامية حكمة وجهات السياحة الحلال نحو زيارات العودة وتصور المسؤولية الاجتماعية والثقافية الإسلامية

المؤلفون

  • Azhar Alam قسم القوانين الاقتصادية الإسلامية ، جامعة المحمدية سوراكارتا ، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-0383-7346
  • Nida Izzatul Karima قسم القوانين الاقتصادية الإسلامية ، جامعة المحمدية سوراكارتا ، إندونيسيا https://orcid.org/0009-0003-8129-525X
  • Mohamed Syazwan Ab Talib كلية إدارة الأعمال والاقتصاد ،جامعة بروناي دار السلام، بروناي دار السلام https://orcid.org/0000-0001-8190-9096
  • Siti Salwa Md Sawari كلية السياحة المستدامة واللغات المعاصرة، الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، ماليزيا https://orcid.org/0000-0002-6575-8950

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8046

الكلمات المفتاحية:

السياحة الحلال، الحكمة المحلية الإسلامية، المسؤولية الاجتماعية والثقافية، نية إعادة النظر

الملخص

الأهداف: الغرض من ذلك هو تحليل كيفية تأثير الحكمة المحلية الإسلامية والمسؤولية الاجتماعية والثقافية على قرارات السياح المسلمين لإعادة زيارة الوجهات الحلال.

المنهجية: يستخدم البحث نهجا ظاهريا نوعيا؛ حيث يجمع البيانات من خلال المقابلات والملاحظات مع 16 مستجيبا من مختلف مواقع السياحة الحلال في إندونيسيا.

النتائج: تكشف النتائج أن الحكمة المحلية الإسلامية، مثل المعالم الثقافية الفريدة، والتعاليم القرآنية في البيئات الطبيعية، والعناصر المعمارية الإسلامية، تعزز على نحو كبير نوايا السياح في إعادة الزيارة. إضافة إلى ذلك، يساهم دمج القيم الإسلامية في العروض الثقافية والمأكولات المحلية في تجربة سياحية إيجابية. كما تسلط الدراسة الضوء على أهمية المسؤولية الاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الالتزام بالمبادئ الأخلاقية الإسلامية في إدارة السياحة، وتوفير مرافق الحلال، وتمكين المجتمع. تكمن أصالة هذا البحث في فحصه الشامل للتأثير المزدوج للحكمة المحلية والمسؤولية الاجتماعية والثقافية على السياحة الحلال، مما يوفر رؤى جديدة حول الاستراتيجيات العملية لجذب السياح المسلمين والاحتفاظ بهم.

الخلاصة: تستكشف هذه الدراسة تأثير الحكمة المحلية الإسلامية على وجهات السياحة الحلال في إندونيسيا، مع التركيز على إعادة النظر في نوايا وتصورات المسؤولية الاجتماعية والثقافية الإسلامية. تساهم الدراسة في الأدبيات من خلال التأكيد على دور القيم الإسلامية في تعزيز رضا السياح وتعزيز الممارسات السياحية المستدامة. توصي هذه الدراسة بالتكامل المستمر للحكمة المحلية الإسلامية في العروض السياحية، وتعزيز مرافق الحلال، وتعزيز الممارسات السياحية الأخلاقية. يجب أن تستكشف الأبحاث المستقبلية الآثار طويلة المدى لهذه الاستراتيجيات على سلوك السياح واستدامة الوجهة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahrari, S., Krauss, S. E., Suandi, T., Abdullah, H., Sahimi, N. A. H. A., Olutokunbo, A. S., & Dahalan, D. (2019). A stranger in a strange land: Experiences of adjustment among international postgraduate students in Malaysia. Issues in Educational Research, 29(3), 611–632.

Aini, R., & Rokan, M. K. (2022). Determinants of Perceptions of the Attitude of Accepting Halal Tourism in the Community of North Sumatra. Ekonika : Jurnal Ekonomi Universitas Kadiri, 7(2), 165–183. https://doi.org/https://doi.org/10.30737/ekonika.v7i2.2980

Alam, A., Mellinia, R., Ratnasari, R. T., & Ma’aruf, A. (2023). A systematic review of halal hotels: A word cloud and thematic analysis of articles from the Scopus database. International Journal of Advanced and Applied Sciences, 10(8), 166–175. https://doi.org/10.21833/ijaas.2023.08.019

Alam, A., Ratnasari, R. T., Al Hakim, M. H., Mutmainah, S., & Mufidah, A. (2024). Comparative netnographic analysis of sharia hotel visitor reviews between tripadvisor and google review. Multidisciplinary Reviews, 7(7). https://doi.org/10.31893/multirev.2024151

Alam, A., Ratnasari, R. T., Prasetyo, A., Hapnitasari, I., & Rahmawati, E. (2024). Systematic Literature Review on Halal Label Studies of Halal Tourism. TEM Journal, 13(1), 635–645. https://doi.org/10.18421/TEM131-66

Alam, A., Ratnasari, R. T., Ryandono, M. N. H., Prasetyo, A., Syahidah, Y., & Bafana, F. A. (2024). A comparative systematic literature review between Indonesia and Malaysia Halal tourism studies (2010-2022). Multidisciplinary Reviews, 7(3). https://doi.org/10.31893/multirev.2024061

Alam, A., Sukmana, R., Ratnasari, R. T., Arfiatin, I., & Mellinia, R. (2023). Exploring the spiritual and experiential dimensions of Sharia-compliant hotels in Indonesian halal tourism: A netnographic analysis of TripAdvisor reviews. International Journal of Advanced and Applied Sciences, 10(10), 121–131. https://doi.org/10.21833/ijaas.2023.10.014

Alim, M. N., Sayidah, N., Faisol, I. A., & Alyana, N. (2023). Halal Tourism in Rural Tourism Context: Field Study in Madura-Indonesia. International Journal of Professional Business Review, 8(2), e01546. https://doi.org/10.26668/businessreview/2023.v8i2.1546

Anwar, M. A., Syahrani, G., Maulana, A. Z., Putryanda, Y., & Wajidi. (2018). Local Wisdom-Based Tourism Development Strategy in South Kalimantan. Jurnal Kebijakan Pembangunan, 13(2), 188.

Aziz, M. H. (2022). Digital Tourism Model in Indonesian Tourism Development. Jurnal Ilmiah Universitas Batanghari Jambi, 22(3), 2279. https://doi.org/10.33087/jiubj.v22i3.2246

Bloomberg, L., & Volpe, M. (2008). Completing Your Qualitative Dissertation: A Roadmap from Beginning to End. SAGE Publications, Inc. https://doi.org/10.4135/9781452226613

Bustamam, N., & Suryani, S. (2022). Potential for Halal Tourism Development and its impact on Regional Economic Development in Riau Province. Jurnal Ekonomi KIAT, 32(2), 146–162. https://doi.org/10.25299/kiat.2021.vol32(2).8839

Carboni, M., & Janati, M. I. (2016). Halal tourism de facto: A case from Fez. Tourism Management Perspectives, 19, 155–159. https://doi.org/10.1016/j.tmp.2015.12.007

Creswell, W. J. (2007). Qualitative Inquiry and Research Design Choosing Among Five Approaches. SAGE Publications Inc.

Darussalam, A. Z., Syarifuddin, S., Rusanti, E., & Tajang, A. D. (2021). Development of Halal Tourism Management Based on Local Wisdom Sipakatau’, Sipakainge’, Sipakalebbi’. Jurnal Ilmiah Ekonomi Islam, 7(1), 96. https://doi.org/10.29040/jiei.v7i1.1831

Faraby, M. E. (2021). Potential of Bangkalan Regency to Become a Halal Tourism Destination. Jurnal Ilmiah Ekonomi Islam, 7(1), 67. https://doi.org/10.29040/jiei.v7i1.1649

Ghani, R. D. D., & Ratnasari, R. T. (2022). The Influence of Halal Destinations on Destination Attractiveness: Assessment of Tourists’ Visiting Intentions. Jurnal Kepariwisataan: Destinasi, Hospitalitas Dan Perjalanan, 6(2), 219–240. https://doi.org/https://doi.org/10.34013/jk.v6i2.724

Hakim, A. A., Huda, U. N., & Aziz, R. (2019). Model Wisata Halal Berbasis Komunitas. Jurnal Al-Khidmat, 2(1), 14–23. https://doi.org/https://doi.org/10.15575/jak.v2i1.4819

Hasanah, R. (2019). Local Wisdom as a Cultural Tourism Attraction in Sade Village, Central Lombok Regency. DESKOVI : Art and Design Journal, 2(1), 45. https://doi.org/10.51804/deskovi.v2i1.409

Izudin, A., Sriharini, S., & Khuluq, L. (2022). Developing Halal Tourism: The Case of Bongo Village, Gorontalo, Indonesia. International Journal of Religious Tourism and Pilgrimage, 10(1), 35–45.

Khotimah, K., & Astuti, P. B. (2022). The Influence of Accessibility and Physical Evidence on Revisit Intention with Visitor Satisfaction as an Intervening Variable. Jurnal Ilmiah Mahasiswa Manajemen, Bisnis Dan Akuntansi (JIMMBA), 4(4), 547–566. https://doi.org/10.32639/jimmba.v4i4.148

Lee, D., Chen, T., & Chan, W. (2021). Perceptions of Gen Z tourists on street food in hong kong. In Generation Z Marketing and Management in Tourism and Hospitality: The Future of the Industry (pp. 249–279). Springer International Publishing. https://doi.org/10.1007/978-3-030-70695-1_10

Manara, A. S. (2018). Implementation of Local Archipelago Wisdom Values in the Development of Indonesian Halal Tourists. Et-Tijarie: Jurnal Hukum Dan Bisnis Syariah, 5(2). https://doi.org/10.21107/ete.v5i2.4584

Nafis, A. A., Slamet Sukardi, A., & Muhammedi, S. (2024). An analysis of The Halal Certification Movement for MSME (Micro, Small, and Medium Enterprises) Actors: A Case Study on Halal Tourism in Kudus Regency. JISEL Journal of Islamic Economic Laws VII, 7(1), 1–17. https://journals2.ums.ac.id/index.php/jisel/index

Noor, L. S. (2024). Development of Halal Tourism and its Influence on Economic Growth in Indonesia. Edunomika, 08(02), 5–24. https://doi.org/10.32678/ijei.v11i1.226

Presilawati, F., Nuzulman, N., Surya Fatma, S., & Maidita, S. (2022). Development of Halal Tourism Objects Through Human Resources in Banda Aceh. JSI: Jurnal Saudagar Indonesia, 1(1), 28–40. https://doi.org/10.37598/jsi.v1i1.1319

Rafdinal, W., & Amalia, F. A. (2019). The Influence of Islamic Tourism in Increasing Word of Mouth for Halal Tourism in West Sumatra. Prosiding Industrial Research, 1(1), 1367–1373. https://doi.org/https://doi.org/10.35313/irwns.v10i1.1416

Rahman, A. A., Kusumastuti, A., Ulla, W. A., & Listiani, W. (2023). Development of Halal Tourism in Semarang by Optimizing Local Wisdom through the Smart Tourism Concept. Diponegoro Journal of Islamic Economics and Business, 1(4), 220–237. https://ejournal2.undip.ac.id/index.php/djieb/article/view/20243%0Ahttps://ejournal2.undip.ac.id/index.php/djieb/article/download/20243/9735

Ramadhani, S. A., & Mochklas, M. (2019). Effect Of Destination Image And Subjective Norm On The Intention To Visit Lombok Island Indonesia As The Best World Halal Tourism Destionation. Muhammadiyah International Journal of Economics and Business, 2(2), 161–169. https://journals.ums.ac.id/index.php/mijeb/article/view/12509/6111

Ratnasari, R. T., Gunawan, S., Septiarini, D. F., Rusmita, S. A., & Kirana, K. C. (2020). Customer satisfaction between perceptions of environment destination brand and behavioural intention. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 10(12), 472–487.

Reza, V. (2020). Halal Tourism in Indonesian Economic Development. Jurnal An-Nahl, 7(2), 106–112. https://doi.org/10.54576/annahl.v7i2.20

Salim, E., Ali, H., & Yulasmi. (2023). Modeling Interest in Visiting Through Expected Values in Tourism At Solok Regency, Indonesia. International Journal of Professional Business Review, 8(5), 1–27. https://doi.org/10.26668/businessreview/2023.v8i5.986

Santoso, B. (2022). Islamic Values and Local Wisdom in the Development of Post-Covid 19 Halal Tourism in Malang City. Peradaban Journal of Economic and Business, 1(1), 39–51. https://doi.org/10.59001/pjeb.v1i1.1

Santoso, L., Triyanta, A., & Thontowy, J. (2022). Halal tourism regulations in Indonesia: trends and dynamics in the digital era. Ijtihad: Jurnal Wacana Hukum Islam Dan Kemanusiaan, 22(1), 73–94. https://doi.org/10.18326/ijtihad.v22i1.73-94

Sayekti, N. W. (2019). Halal Tourism Development Strategy in Indonesia Halal Tourism Development Strategy in Indonesia. Kajian, 24(3), 159–172. https://doi.org/https://doi.org/10.22212/kajian.v24i3.1866

Setyawan, F. F., & Mardalis, A. (2023). The Effect of Halal Tourism and Behavioural Intention on Revisit Intention. Jurnal Ilmiah Poli Bisnis, 15(1), 30–47. https://doi.org/10.30630/jipb.v0i0.1065

Suhandi, A. (2023). Fundraising Strategy and Community Empowerment Program to Improve the Imperative Economy at the Kuningan Regency Baznas Philanthropy Institute. AB-JOIEC: Al-Bahjah Journal of Islamic Economics, 1(1), 44–55. https://doi.org/10.61553/abjoiec.v1i1.22

Sukirman, D., & Zulkarnaen, W. (2022). Halal Tourism Management in a Sharia Economic Perspective. Komitmen: Jurnal Ilmiah Manajemen, 3(1), 36–47. https://doi.org/https://doi.org/10.15575/jim.v3i1.19559

Sukmawardani, N. F., Srisusilawati, P., & Ihwanudin, N. (2023). Halal Tourism in the Context of Local Wisdom of the Cireundeu Traditional Village in Cimahi City Based on DSN-MUI Fatwa No. 108/DSN-MUI/X/2016. Bandung Conference Series: Sharia Economic Law, 3(2), 510–518. https://doi.org/10.29313/bcssel.v3i2.8388

Sumaiya, N., & Abdullah, M. A. (2022). Regulation of tourist dress ethics in the realization of maritime-based halal tourism in Sabang city. E3S Web of Conferences, 339. https://doi.org/10.1051/e3sconf/202233905006

Suparyanto, R. (2020). Filsafat Fenomenologi. Metodelogi Penelitian, 5(Juni), 1–17.

Surentu, Y. Z., Warouw, D. M. D., & Rembang, M. (2020). The Importance of Websites as Information Media for Tourist Destinations at the Minahasa Regency Culture and Tourism Office. Acta Diurna Komunikasi, 2(4), 1–17. https://ejournal.unsrat.ac.id/index.php/actadiurnakomunikasi/article/view/31117/29843

Susilawati, C. (2023). Identification and Efectiveness of Halal Tourism Laws in Indonesia. Journal of Islamic Economic Laws, 6(2), 110–132. https://doi.org/https://doi.org/10.23917/jisel.v6i2.22597

Suyanto, A. (2019). Phenomenology as a method in researching musical theater performances. Lakon: Jurnal Pengkajian & Penciptaan Wayang, XVI(1), 26–32. https://doi.org/https://doi.org/10.33153/lakon.v16i1.3154

Thania, M., & Jamil, M. J. (2021). Views of Islamic Law on the Implementation of Social and Environmental Responsibility in the State Electricity Company Main Unit for the South Sulawesi Region. Qadauna: Jurnal Ilmiah Mahasiswa Hukum Keluarga Islam, 2(2), 332–347. https://doi.org/10.24252/qadauna.v2i2.19451

Ummah, R., & Hipni, M. (2021). Implementation of Halal Tourism Development Policy in Increasing Tourist Satisfaction in Bangkalan Regency. Journal of Social Community, 6(2), 33–48.

Wahyudin, U., Randa, A. R., El Karimah, K., & Santoso, I. M. (2022). The misunderstanding of halal tourism in Bandung city - Indonesia: Muslim tourist arrivals are increasing in the obscurity of concepts. Journal of Islamic Marketing, 13(12), 2611–2629. https://doi.org/10.1108/JIMA-07-2020-0204

Wijaya, T., Nurbayah, S., Zahro, F., & Ningsih, F. (2021). Halal Tourism in Indonesia: Study of the Fatwa of the National Sharia Council of the Indonesian Ulema Council (DSN-MUI). TRILOGI: Jurnal Ilmu Teknologi, Kesehatan, Dan Humaniora, 2(3), 284–294. https://doi.org/10.33650/trilogi.v2i3.3078

Yousaf, S. (2023). Understanding Halal leisure: a preliminary view. Leisure Studies, 42(2), 314–323. https://doi.org/10.1080/02614367.2022.2115110

Yulitasari, N. S., Febriandika, N. R., & Rosyadi, I. (2020). Implementation and Development of Halal. International Conference on Islamic Economics, Islamic Finance, & Islamic Law (ICIEIFIL), 55–65. https://proceedings.ums.ac.id/index.php/icieifil/article/view/2209/2164

Zamani-Farahani, H., & Musa, G. (2012). The relationship between Islamic religiosity and residents’ perceptions of socio-cultural impacts of tourism in Iran: Case studies of Sare’in and Masooleh. Tourism Management, 33(4), 802–814. https://doi.org/10.1016/j.tourman.2011.09.003

التنزيلات

منشور

2025-09-01

كيفية الاقتباس

Alam, A., Karima, N. I., Talib, M. S. A., & Sawari, S. S. M. (2025). استكشاف الحكمة المحلية الإسلامية حكمة وجهات السياحة الحلال نحو زيارات العودة وتصور المسؤولية الاجتماعية والثقافية الإسلامية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(2), 8046. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8046

إصدار

القسم

الآثار والسياحة
##plugins.generic.dates.received## 2024-06-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-22
##plugins.generic.dates.published## 2025-09-01