إدراك طلبة قسم الجغرافيا في الجامعات الرسمية الأردنية لمضامين مادة الجغرافيا السياسية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.8127الكلمات المفتاحية:
إدراك، الطلبة، الجامعات الأردنية، تخصص الجغرافيا، مضامين، مادة الجغرافيا السياسية.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة إدراك طلبة قسم الجغرافيا للمفاهيم المتعلقة بالجغرافيا السياسية، وقياس العلاقة الارتباطية بين مستوى إدراك طلبة تخصص الجغرافيا للمفاهيم المتعلقة بالمفاهيم الجغرافية وبين القدرة على فهم المواد الدراسية وتحليل الأحداث.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الدارسين لتخصص الجغرافيا في الجامعات الرسمية الأردنية ممن هم على مقاعد الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 2021-2022، وتكونت عينة الدراسة من (343) طالبا وطالبة.
النتائج: خلصت الدراسة الى أن مستوى إدراك طلبة الجغرافيا للمفاهيم المتعلقة بالجغرافيا السياسية جاء بدرجة مرتفعة، وتبين من التحليل أن مادة الجغرافيا السياسية قد ساهمت بدرجة مرتفعة في فهم المفاهيم الجغرافية والسياسية، وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك طلبة الجغرافيا للمفاهيم المتعلقة بالمفاهيم الجغرافية تبعاً للجامعة والسنة الدراسية، وبينت الدراسة وجود علاقات إيجابية بين فهم المواد الدراسية وإدراك طلبة الجغرافيا للمفاهيم المتعلقة بالجغرافيا السياسية، وبين مساهمة مادة الجغرافيا السياسية في فهم المفاهيم الجغرافية والسياسية واستفادة الطلبة من المفاهيم في تحليل الأحداث الداخلية والخارجية.
الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بتطوير أساليب تدريس مساق الجغرافيا السياسية في الجامعات الأردنية، ليصبح جانب منها نظريا، وجانب عملي خصوصاً فيما يتعلق بالمفاهيم الوطنية الأردنية.
التنزيلات
المراجع
Alexander, M. (1994). World Political Patterns (2nd ed.). Rand McNally, Chicago.
Cohen, A. (2010). Geopolitics of the world system. Retrieved from www.exploringgeopolitics.org
Fernand, B. (1993). A History of Civilization. New York: Penguin.
Gillette, A. (2015). The nature and process of science and application to geography. International Research in Geography and Environmental Education, 1(24), 6–12.
Goodall, B. (1987). Dictionary of Human Geography. London: Penguin Books.
Gokmen, S. (2010). Geopolitics and the international relations. Middle East Technical University.
Gordon, M. (2011). Mathematical habits of mind: Promoting students' thoughtful consideration. Journal of Curriculum Studies, 43(4), 457–469.
Guzzini, S. (2010). Self-fulfilling geopolitics? Or: The social production of foreign policy expertise in Europe. Retrieved June 15, 2010, from www.ciaonet.org
Henau, I., & Miguet, H. (2003). Geography for citizenship education. Research in Geographical and Environmental Education, 1(12), 1–24.
Jackson, W., & Douglas, A. (1964). Political and Geographic Relations. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.
Pounds, N. (1963). Political Geography. McGraw Hill, New York.
المراجع العربية المترجمة:
Abboud, A., & Abed Marzouk, A. (2020). The degree to which students of geography departments in colleges of education practice contemporary technological means and their educational impressions on their scientific level. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(15), 109–144.
Abdel-Aal, R. (2016). The effectiveness of a proposed unit of study in the light of international and national standards for teaching geography in developing geographical culture. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (40), 385–413.
Al-Alusi, H. (2019). Analysis of the content of geography books for the preparatory stage in Iraq in the light of visual thinking skills [Unpublished master's thesis]. Al al-Bayt University.
Al-Momani, I., Haris, A., & Abdel-Lat, A. (2017). Geographical culture and its relationship to the representational patterns of the joint first-year students at King Saud University. International Journal of Educational and Psychological Studies, 2(21), 117–161.
Al-Nahhas, N. (2016). The effectiveness of a companion program based on geographical and life applications in developing spatial sense and geographical culture among primary school students. Journal of the College of Education, 1(17), 250–262.
Al-Sammak, M. (1988). Geopolitical foundations and applications. Mosul: University of Mosul.
Azroual, L., & Feras, A. (2018). Measuring the level of knowledge of university students about some issues of climate change and sustainable development: Students of the course of geography at the Interdisciplinary College of Taza, a case study. The Teaching Journal of Mohammed V Soussi University, (9–10), 127–142.
Khairy, A. (1990). Social subjects in educational curricula between theory and practice. Cairo: University Knowledge House.
Kreidy, A. (2020). Analysis of the content of the geography book for the fifth-grade literary in the light of the dimensions of sustainable development. Educational Studies, 13(51), 223–243.
Mahdi, A. (2003). Personality between success and failure. Beirut: Dar Al-Manahil for Printing and Publishing.
Nayef, A., & Neama, Z. (2015). The reality of the employment of geography department teachers for thinking skills in teaching from the students’ point of view. Ahl al-Bayt Journal, (17), 453–494.
Shehata, I. (2015). A proposed course in geographical culture based on active education to develop awareness of contemporary geographical issues among the non-specialized student teacher. Journal of Scientific Research, Ain Shams University, 16(65), 55–84.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01

