جماليات السينوغرافيا في شعر محمد القيسي

المؤلفون

  • Sumaya Suleiman Al-Shawabkieh قسم اللغـة العربيّة وآدابها، كلية الآداب، الجامعـة الأردنيّة، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-2487-930X
  • Tayseer Mohammed Al-Zaydat إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات، وزارة التربية والتعليم، الأردن.
  • Abla Salem Al-Shra’a قسم التعليم الخاص، وزارة التربية والتعليم، الأردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.850

الكلمات المفتاحية:

جماليات، السينوغرافيا، الشعر العربي المعاصر، محمد القيسي، التشكيل

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على جماليات السينوغرافيا في الشعر العربي عامة، والكشف عن آليات البناء السينوغرافي في شعر الشاعر محمد القيسي، وتسعى إلى تأكيد أهمية تضافر عناصر السينوغرافيا المسرحية في إنتاج الصورة الشعرية أو بلورتها، وتبرز الدراسة مدى قدرة الشاعر القيسي على توظيف عناصر السينوغرافيا مجتمعة في نصه الشعري، ووعيه بها وإدراكه لأهميتها في نماذج مختارة.

المنهجية: تسير الدراسة على ضوء المنهج الاستقرائي التحليلي السيمولوجي؛ فتقرأ العلاقات اللسانية والعلامات البصرية والإشارية الرمزية، وتستند منهجيًا إلى عمليتي التفكيك والتركيب بحثًا عن المعنى والدلالة عبر اللغة والتقنية، وقد مرّت بثلاث خطوات: اعتمدت الخطوة الأولى النظر إلى النص بوصفه شبكة من العلاقات المضمرة والمكثّفة، واستوجبت الخطوة الثانية النظر الوصفي للدلالات لاستكناه المدلولات، واهتمت الخطوة الثالثة بتحليل الخطاب ككل.

النتائج: تنتهي الدراسة إلى  تأكيد مدى سعي الشاعر محمد القيسي إلى التجريب في الصورة واللغة والإيقاع، وإدراكه دور السينوغرافيا في إعادة إنتاج بنية نصه الشعري وتشكيله، وتتوصل إلى أهمية دور القارئ النشط القادر على تفكيك النص وتأويله وإعادة إنتاجه مع كل قراءة، وتخلص إلى أن الفنون تتقارب وتتواشج في علاقاتٍ مُتعدِّدةٍ، تُؤكِّد أنَّ جوهرَ الفن العميق واحدٌ في شتَّى الفنون.

التوصيات: توصي الدراسة بـالاهتمام  بموضوع  عناصر السينوغرافيا في النص الشعري الحديث وصور تمثيلاتها المتعددة، وأثرها في المتلقي وأفق توقعاته، وتحثّ الدارسين على البحث عن التقنيات الجديدة التي تمنح النص الشعري سمة الجدة والطرافة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abo Kishik, Z. (2008). The Role of Recalling Traditional Characters in Implying Meaning: The Poetry of Muhammad Al-Qaysi as a Case Study. Journal of Linguistic and Literary Studies, World Islamic University, Gaza.

- Ismail, E. (1981). Arab poetry issues and artistic and moral phenomena. Beirut: Dar Al- Audeh.

Etmaish, M. (1977). The Arab Theatric Poet. Baghdad: Ministry of Information.

AL Saeed, Sh. (1974). Poetry and Arts. (3rd ed.). Iraq: Marbid Conference.

Bennis, M. (1991). Modern Arabic Poetry: The Cause of Modernism. Casablanca, Morocco: Al Dar AL Baidaa.

Giddy, M. (2007). The Encyclopedia of the Sources of Modern Palestinian Literature. (1st ed.). Damascus: Palestinian House for Culture Foundation.

Gizani, T. (2020). The Scenography Manifestations in the Contemporary World Composition: Analytical Study. International Journal of Research in Educational Sciences, Humanities, Literature and Languages, Center for Research and Development of Human Resources.

Al-Hasab, G. (2011). Elements of Scenography in Theatrical Presentation, Civilized Dialogue. Retrieved from https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=250146.

Al – Hafothi, R. (2017). Drama in Poetry: Forming Techniques and Ode: The Poet Mohammed Mordan Modelling. Amman: Dar Al – Khaleege.

Al-Halaqawi, E. (2019). Dramatic Structure in the Poetry of Mohammed Al-Qaisi. Master's thesis, Palestine, Hebron University.

Hamdawi, G. (2015). Theatrical scenography.

Al-Hayani, M. (2014). Recipient's response in Arabic drama poem. Amman: Dar al-Hamid Publishing and Distribution.

Al-Khatib, N. (2020). Muhammad Al-Qaysi Poetry in the Light of the Aesthetic of Receiving "Reading on the Horizon of Expectation. Amman: Al Ahliyah for publication and distribution.

Khalil, E. (1998). Mohamed Al-Qaysi: The Poet and the Text. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publication.

Khalil, E. (2019). Muhammad Al-Qaisi, Exile harp and prison permits: A study in his poetry and prose. Amman: Amwaj for Publishing and Distribution.

Khalil, F. (2007). Scenography Definition and Meaning Causes. Civilized Dialogue. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=109676.

Al-Dassouki, A. (2005). Modern Media in Scenography. Cairo: Academy of Arts.

Al Rubaee, A. (2009). The Artistic Image in the Poetry Criticism. (1st ed.). Amman: Greer for Publishing and Distribution.

Rikabi, F. (2016). Dramatic Formation in Arab Poetry discourse. Damascus: Dar Amal Al-Jadida.

Reza, Sh. (2015). Overlaps of Literary and Artistic Genres in Arabic Prose Poem. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=453705

Zayed, A. (2002). On the Building of Contemporary Arabic poem. Cairo: Ibn Sina Printing, Publishing and Export Library.

Al Zeyadat, T. (2010). Employment of Arabic Poems for Other Art Techniques. Amman: Dar al Bedaya.

Al sareehi, S. (1986). Writing Outside the Brackets "Studies in Poetry and Story. Jeddah: Jazan Literary Club.

Al Sakkher, H. (1999). Miraya Nerses: Qualitative Patterns of Modern Narrative Poem. Beirut: University Foundation for Publishing, Studies, and Distribution.

Al Amerei, M (2001). The Roamer Singer: Studies in the Muhammad Al Qaysi Poetic Experiment. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publication.

Abdullah, D. (2015). Dramatic Structure in the poetry of Mohammed al-Qaysi. Amman: Ghaida Publishing and Distribution House.

Abbas, E. (1992). The Art of Poetry. Amman: Al-Shur Publishing and Al-Tuzi

Abdul Wahab, D. (2002). Scenography in Contemporary Theatre. Master's thesis, Egypt, University of Alexandria.

Obaid, M. (2001). Modern Arabic Poem, Between Semantic and Rhythmic Structure. Damascus: Publications of the Alar Writers' Union

Obaid, M. (2005). Sermon Appearances: Reading in Muhammad al-Qaysi's Autobiographical Experience. Damascus, Publications of the ARABI Writers' Union.

Obaid, M. (2010). The Chemistry of Death: Interpretation in Poetic Revelation: Reading in the Experience of Mohamed Al-Qaysi. Damascus: Nineveh Studies and Publishing Walt.

Asfour, G. (1974). The Artistic Image in the Critical and Rhetorical Heritage. Cairo: Culture for Printing and Publishing.

Amayra, H. (2013). Building the Poem in the Poetry of Mohamed Al Qaysi. Journal of Dar Al Alau College, Cairo.

Eid, K. (1998). The Scenography of Theatre through the Ages. Cairo: House of Culture.

Al-Qaysi, M. (1994). The Stove and Flames: My Life in the Poem. Amman: Ministry of Culture.

Al-Qissi, M. (1999). Complete Works of Poetry. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publication.

Al- Majidi, K. (2007). Poetic Space Synopsis. www.alnoor.se/article.asp?id=89

Mizhoub, A. (2001). Scenography and the Problem of Understanding the Term. Journal of Our Culture, Egypt, Ministry of Culture, Department of Public Cultural Relations.

Mouneer, W. (1997). The dialectic of language and event in modern poetic drama. Cairo: The Egyptian General Book Authority.

Noun, M. (1993). The Art of Scenography and Fields of Expertise: Scenography Today. Cairo: Cairo Festival for Experimental Theater Publications.

Harrod, B. (2004). What Is scenography. Cairo: Ministry of Culture Cairo Festival of the international Experimental Theatre.

Hilal, M. (n.d). Studies and Models in Poetry Doctrines and Criticism. Cairo: Egypt's Renaissance House for Printing and Publishing.

AL-Wardat, E. (2019). Textual thresholds in Muhammad al-Qaisi's poetry: The Title as a Model. Journal of Human and Social Sciences Studies, Amman, 46(2).

Wilk, R., & Warren, A. (1981). The Theory of Literature. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Yahiya, A. (2002). Scenography in Dramatic Theatre. Unpublished doctoral thesis, Egypt, University of Helwan.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Al-Shawabkieh , S. S., Al-Zaydat, T. M. ., & Al-Shra’a, A. S. . (2023). جماليات السينوغرافيا في شعر محمد القيسي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 134–146. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.850

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-16
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-07
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30