الأدوار الوظيفية لجملة النداء في آي القرآن الكريم: نماذج تطبيقية

المؤلفون

  • Abeer Obeid Al- Shbeil قسم اللغة العربية وآدابها، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0003-3879-5593
  • Mariam‏ ‏Jaber Frihat قسم اللغة العربية وآدابها، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، إربد، الأردن. https://orcid.org/0009-0001-9114-0126

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8535

الكلمات المفتاحية:

النداء، الدور الوظيفي، آي القرآن

الملخص

 

الأهداف: هدفت الدراسة إلى بيان الأدوار الوظيفية لجملة النداء بشقيها: أداة النداء، والمنادى؛ لذا جاءت الدراسة لتجيب عن الأسئلة التالية: ما الأدوار الوظيفية التي تؤديها أداة النداء مثبتة أو محذوفة؟ وما الأدوار الوظيفية التي يؤديها المنادى:بالاسم، وبالصفة، وبالكنية؟ وما المقامات التي حسن فيها تكرار جملة النداء في آيِ القرآن الكريم؟ وكيف عبّرت جملة النداءعن المشاعر؟

المنهجية: قام منهج الدراسة على ثلاثة أسس رئيسية هي:

-الاستقراء: أي استقراء جمل النداء في القرآن الكريم.

-التصنيف: تتمثل بتخير مجموعة من جمل النداء التي تناسب كل محور من محاور البحث.

-التحليل: نعني به تحليل الأدوار الوظيفية التي تؤديها أداة النداء، والأدوار الوظيفية للمنادى، وقد اعتمدنا تقسيماً خاصاً للمنادى، حيث قسمنا المنادى إلى منادى: بالاسم، وبالصفة، وباللقب أو الكنية، لأنّنا وجدنا أنّ هذا التقسيم يخدم أغراض الدراسة.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أنّ أداة النداء "يا" تؤدي الأدوار الوظيفية التالية: تعظيم شأن المخاطب أو الحط منه، وبيان جلال مصدر الوحي، ومفاطنة المخاطب، أمّا المنادى بالاسم فيؤدي أدواراً بلاغية منها: الاستصغار والتشهير، في حين يؤدي النداء بالصفة وظائف منها: التشريف والتحبب والاستعطاف والمدح والثناء، أمّا المنادى باللقب فيؤدي وظائف: التعظيم والرد إلى الأصل والتذكير بالفضل، وأنّه يحسن تكرار جملة النداء في مقامات: التضرع والاستعطاف والمحاجّة، وأنّ جملة النداء قد توظف للتعبير عن المشاعر.

الخلاصة: في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فإنّ الباحثتين توصيان بالقيام بمزيد من الدراسات لآيات النداء في القرآن الكريم، ولجمل النداء التي تحفل بها نصوص شعريّة كثيرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

al-Sarraj, M. (2009). Al-Usul fi al-Nahw (The Principles of Grammar) (1st ed.). Egypt: Maktabat al-Thaqafah al-Diniyyah.

Ibn Jinni, A. (n.d.). Al-Khasais (The Characteristics). Lebanon: Dar al-Huda for Printing and Publishing.

Ibn Ashur, M. (1984). Al-Tahrir wa al-Tanwir. Tunisia: Dar al-Tunisiyya lil-Nashr wal-Tawzi.

Ibn Atiyyah, A. (2007). Al-Muharrar al-Wajiz fi Tafsir al-Kitab al-Aziz (The Concise Editor in the Interpretation of the Glorious Book) (2nd ed.). Qatar: Al-Khayr Printing Press.

Ibn Aqil, A. (1961). Sharh Ibn Aqil 'ala Alfiyyat Ibn Malik (Ibn Aqil's Commentary on Ibn Malik's Alfiyyah). (n.d.). Egypt.

Ibn Kathir, A. (1999). Tafsir al-Qur'an al-Azim (Interpretation of the Great Qur'an) (2nd ed.). Jordan: Jubba for Publishing and Distribution.

Ibn Malik, M. (1967). Tashil al-Fawa'idwaTakmil al-Maqasid (Facilitating the Benefits and Completing the Purposes). (n.d.). Cairo: Dar al-Katib al-'Arabi for Printing and Publishing.

Ibn Ya'ish, M. (n.d.). Sharh al-Mufassal (Commentary on the Detailed Grammar). (n.d.). Egypt: Al-Muniriyyah Printing Administration.

Al-Azhari, M. (2001). Tahdhib al-Lughah (Refinement of the Language). Beirut: Dar Ihya' al-Turath.

Amin, B. (1999). Al-Balaghah al-Arabiyyah fi Thawbiha al-Jadid: 'Ilm al-Ma'ani (Arabic Rhetoric in its New Garment: The Science of Meanings) (6th ed.). Beirut: Dar al-'Ilmlil-Malayin.

Badawi, A. (2005). Min Balaghat al-Qur'an (From the Rhetoric of the Qur'an). (n.d.). Cairo: Dar NahdhatMisr.

Bouhdeid, Y. (2022). The Vocative in the Quran: A Morphological Study (Master's thesis, 8 May 1945 University, Guelma, Algeria).

Trikki, M. (2007). The Vocative in the Holy Quran (Doctoral thesis, Ibn Khaldun University, Algeria).

Al-Jurjani, A. (1982). Al-Muqtasid fi Sharh al-Idah (The Concise in the Explanation of the Clarification). Iraq: Dar al-Rashid for Publishing.

Hasan, A. (n.d.). Al-Nahw al-Wafi (The Comprehensive Grammar) (3rd ed.). Cairo: Dar al-Ma'arif.

Al-Halabi, A. (n.d.). Al-Durr al-Masun fi 'Ulum al-Kitab al-Maknun (The Hidden Pearls in the Sciences of the Concealed Book). (n.d.). Lebanon: Dar al-Qalam.

Dahman, A. (2020). Methods of Address in the Holy Quran (1st ed.). Egypt: Dar al-Louloua for Publishing and Distribution.

Al-Zajjaji, A. (1985). Al-Lamamat (The Subtle Points) (2nd ed.). Damascus: Dar al-Fikr.

Zadam, S. (2019). The Significance of Constructive Methods in the Holy Quran - The Vocative as a Model (PhD thesis, University of Oran, Algeria).

Al-Zamakhshari, J. (1987). Al-Kashshaf 'an Haqa'iq Ghawamid al-Tanzil (The Revealer of the Truths of the Subtleties of the Revelation) (3rd ed.). Lebanon: Dar al-Kitab.

Sibawayh, A. (1988). Al-Kitab (The Book) (3rd ed.). Egypt: Maktabat al-Khanji.

Al-Siyrafi, H. (1970). Sharh al-Siyrafi 'ala KitabSibawayh (Al-Siyrafi's Commentary on Sibawayh's Book). (n.d.). Iraq: Maktabat al-Muthanna.

Al-Suyuti, J. (1970). Al-Itqan fi 'Ulum al-Qur'an (The Perfection in the Sciences of the Qur'an). (n.d.). Lebanon: Dar al-Fikr.

Al-Suyuti, J. (1978). AsrarTartib al-Qur'an (The Secrets of the Arrangement of the Qur'an) (2nd ed.). Lebanon: Dar al-I'tisam.

At-Tabari, M. (2001). Jami' al-Bayan fi Tawil Ayi al-Quran (1st ed.). Cairo: Hijr for Printing and Publishing.

Abbas, F. (1997). Al-BalaghahFununihawaAfnaniha: 'Ilm al-Ma'ani (Rhetoric: Its Arts and Branches: The Science of Meanings) (4th ed.). Jordan: Dar al-Furqan for Publishing and Distribution.

Atiq, A. (2009). 'Ilm al-Ma'ani fi al-Balaghah al-'Arabiyyah (The Science of Meanings in Arabic Rhetoric) (1st ed.). Lebanon: Dar al-Nahdah al-'Arabiyyah for Printing, Publishing, and Distribution.

Atiyyah, M. (2004). 'Ilm al-Ma'aniwaDalalat al-Amr fi al-Qur'an al-Karim (The Science of Meanings and the Semantics of Command in the Noble Qur'an). Egypt: Dar al-Wafa' for Publishing and Distribution.

Al-'Akbari (n.d.). Dictation of What the Merciful Has Bestowed. This is a book on Quranic orthography. Lebanon: House of Scientific Books.

Ali, D. (2018). The Style of Address in the Noble Hadith: A Pragmatic Study. Jordan: Dar Jarir Publishing and Distribution.

Al-Omari, Z. (1429). The Metaphors of Address and their Realities and Purposes in Quranic Discourse. Journal of the Imam Shatibi Institute for Quranic Studies, 6, 159-235.

Al-Awadin, A. (2015). The Style of Address in the Holy Quran: A Syntactic-Pragmatic Study (PhD thesis, Yarmouk University, Jordan).

Faris, A. (1989). The Address in Language and the Qur'an. Lebanon: Dar Al-Fikr Al-Lubnani.

Al-Farra, Y. (2003). Meanings of the Quran (1st ed.). Cairo: Egyptian House for Authoring and Translation.

Al-Qurtubi, M. (1964). The Comprehensive Rulings of the Qur'an. This is a well-known Quranic exegesis (tafsir) published in Cairo by the Egyptian Book House.

Makhluf, H. (1984). The Best Explanation of the Meanings of the Qur'an. This is a Quranic commentary published in the United Arab Emirates by the Ministry of Islamic Affairs and Endowments.

Mashri, M. (2009). The Compound of Address in the Holy Quran: Between Syntactic Meanings and Discourse Significance (PhD thesis, Mentouri University, Algeria).

Al-Muqri, A. (2007). The Style of Address in the Holy Quran: An Applied Study in Meccan Surahs (Master's thesis, Mu'tah University, Jordan).

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

Al- Shbeil, A. O., & Frihat, M. ‏Jaber. (2025). الأدوار الوظيفية لجملة النداء في آي القرآن الكريم: نماذج تطبيقية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(3), 8535. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8535

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2024-07-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-09
##plugins.generic.dates.published## 2025-10-01