اختراق برج العاج للمجلات عالية الفهرسة: رؤى من منشورات أكاديميي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8603الكلمات المفتاحية:
تحديات النشر، سكوبس، شبكة العلوم للنشر، أكاديميو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، التعليم العالي.الملخص
الأهداف: الهدف من هذه الدراسة هو تقييم الإنتاجية البحثية لأكاديميي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات الخاصة في جاوة الشرقية، إندونيسيا، وتحديد التحديات التي يواجهونها في النشر في المجلات المفهرسة التي تشمل سكوبس والمجلات العلمية الرصينة، مع اقتراح حلول قيمة وناجحة لتحسين نجاح النشر في مثل هذه المجلات.
المنهجية: استخدمت هذه الدراسة تصميمًا توضيحيًا متسلسلًا متعدد الأساليب، بدءًا من التحليل الكمي لمنشورات البحثية في مجلات سكوبس والمجلات العلمية من قاعدة بيانات Sinta لتقييم مستويات مخرجات البحث لـ 288 أكاديميًا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية من الجامعات الخاصة في جاوة الشرقية بإندونيسيا. تم تنفيذ التحليل أيضًا من خلال مقابلات أُجريت عبر الإنترنت مع 165 مشاركًا أكاديميًا، بالإضافة إلى إجراء مقابلات متعمقة مع 6 أشخاص لاستكشاف هذه المشكلة بشكل أوسع.
النتائج: تشير الدراسة إلى أن مدرسي اللغة الإنجليزية في جاوة الشرقية بإندونيسيا يواجهون صعوبات كبيرة في نشر بحوثهم في مجلات سكوبس والمجلات العلمية الرصينة، حيث تظل نسبة النشر منخفضة للغاية. كما أن ارتفاع رسوم النشر، التي قد تصل إلى مبالغ باهظة، يزيد من تعقيد الأمر ويجعل النشر في هذه المجلات تحديًا ماليًا. ويعود السبب في ذلك إلى قلة الدعم المقدم من الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى ضعف الكفاءة في مهارات الكتابة الأكاديمية، مما يعيق القدرة على النشر. كما أن محدودية استخدام المهارات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي تمثل عائقًا إضافيًا.
الخلاصة: تؤكد النتائج على الحاجة الملحة إلى زيادة الدعم المالي، وتوفير التدريب الأكاديمي لتعزيز الثقة والمهارات في الكتابة، بالإضافة إلى الاستثمار في التكنولوجيا وأدوات الذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك، يعتبر الإرشاد الأكاديمي من الخبراء في مجال النشر أمرًا حيويًا لتعزيز قدرة أكاديميي اللغة الإنجليزية على النشر في المجلات الدولية ذات التصنيف العالي.
التنزيلات
المراجع
Adnan, Z., & Purwo, B. K. (2022). Getting published in international journals: Perception of Indonesian scholars in linguistics and language education on the issues they face. In JOALL Journal of Applied Linguistics and Literature, 8(1), 19–40. https://doi.org/10.33369/joall.v8i1.21997
Anderson, T., & Okuda, T. (2020). Writing a Manuscript-Style Dissertation in TESOL/Applied Linguistics. BC Teal, 4(1), 1–23.
Arsyad, S., & Arono. (2016). Potential problematic rhetorical style transfer from first language to foreign language: a case of Indonesian authors writing research article introductions in English. Journal of Multicultural Discourses, 11(3), 315–330. https://doi.org/10.1080/17447143.2016.1153642
Arsyad, S., Purwo, B. K., Sukamto, K. E., & Adnan, Z. (2019). Factors Hindering Indonesian Lecturers from Publishing Articles in Reputable International Journals. Journal on English as a Foreign Language, 9(1), 42. https://doi.org/10.23971/jefl.v9i1.982
Asif, F., Jauhar, A., Tajuddin, A., & Khan, I. A. (2020). Rejection of the English Language Manuscripts Analysis of Reasons From the Editors ’ Perspective. PA Arch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 17(4), 1553–1575.
Brown, R. D., Geesa, R. L., & McConnel, K. R. (2020). Creating, implementing, and redefining a conceptual framework for mentoring pathways for education doctorate students. Higher Learning Research Communications, 10(2), 20–37. https://doi.org/10.18870/hlrc.v10i2.1188
Candal-Pedreira, C., Rey-Brandariz, J., Varela-Lema, L., Pérez-Ríos, M., & Ruano-Ravina, A. (2023). Challenges in Peer Review: How to Guarantee the Quality and Transparency of the Editorial Process in Scientific Journals. Anales de Pediatría (English Edition), 99(1), 54–59. https://doi.org/10.1016/j.anpede.2023.05.006
Cargill, M., Gao, X., Wang, X., & Connor, P. O. (2018). Preparing Chinese Graduate Students of Science Facing an International Publication Requirement for Graduation : Adapting an Intensive Workshop Approach for Early-Candidature Use. English for Specific Purposes, 52, 13–26. https://doi.org/10.1016/j.esp.2018.05.002
Carobene, A., Padoan, A., Cabitza, F., Banfi, G., & Plebani, M. (2024). Rising adoption of artificial intelligence in scientific publishing: evaluating the role, risks, and ethical implications in paper drafting and review process. Clinical Chemistry and Laboratory Medicine, 62(5), 835–843. https://doi.org/10.1515/cclm-2023-1136
Chadegani, A. A., Salehi, H., Yunus, M., Farhadi, H., Fooladi, M., & Farhadi, M. (2017). A Comparison between Two Main Academic Literature Collections : Web of Science and Scopus Databases. Asian Social Science, 9(5), 18–26. https://doi.org/10.5539/ass.v9n5p18
Creswell, J. W., & Creswell, J. D. (2018). Research Design; Qualitative, Quantitative, and Mixed Method Approaches (H. Salmon, N. Chelsea, M. O’Heffernan, D. C. Felts, & A. Mark, Eds.; Fifth). Sage Publications, Inc. https://lccn.loc.gov/2017044644
Fiorillo, L., & Mehta, V. (2024). Accelerating editorial processes in scientific journals: Leveraging AI for rapid manuscript review. Oral Oncology Reports, 10(May), 100511. https://doi.org/10.1016/j.oor.2024.100511
Garwe, E. C. (2015). Obstacles to Research and Publication in Zimbabwean Higher Education Institutions: A Case Study of the Research and Intellectual Expo. International Research in Education, 3(1), 119–138. https://doi.org/10.5296/ire.v3i1.7009
Greussing, E., Kuballa, S., Taddicken, M., Schulze, M., Mielke, C., & Haux, R. (2020). Drivers and Obstacles of Open Access Publishing. A Qualitative Investigation of Individual and Institutional Factors. Frontiers in Communication, 5(October). https://doi.org/10.3389/fcomm.2020.587465
Halevi, G., & Walsh, S. (2021). Faculty Attitudes Towards Article Processing Charges for Open Access Articles. Publishing Research Quarterly, 37(3), 384–398. https://doi.org/10.1007/s12109-021-09820-x
Hanief, Y. N., Haqiyah, A., Winarno, M. E., Pratama, B. A., & Sinulingga, A. (2021). Factors Inhibiting Sports Lecturer’s Publication Productivity in International Journals. Journal of Learning for Development, 8(3), 568–581. https://doi.org/10.56059/jl4d.v8i3.522
Heng, K., Hamid, M. O., & Khan, A. (2020). Factors Influencing Academics’ Research Engagement and Productivity: A Developing Countries Perspective. Issues in Educational Research, 30(3), 965–987. https://www.iier.org.au/iier30/heng-abs.html
Huda, N., Pawennei, I., Ratri, A., & Taylor, V. L. (2020). Mendorong Perbaikan Ekosistem Riset dan Inovasi Indonesia. https://www.ksi-indonesia.org/assets/uploads/original/2021/06/ksi-1623746540.pdf
Kaur, S. (2017). Sample Size Determination for Descriptive Study. International Journal of Current Research, 9(3), 48365-48367.
Kubiatko, M. (2015). Why Should We Publish in Journals Indexed in Web of Science? Journal of Baltic Science Education, 14(2), 160–161. https://doi.org/10.33225/jbse/15.14.160
Kwiek, M. (2021). The Prestige Economy of Higher Education Journals: A Quantitative Approach. Higher Education, 81, 493–519.
Memon, M. A., Ting, H., Cheah, J. H., Thurasamy, R., Chuah, F., & Cham, T. H. (2020). The sample size for survey research: Review and recommendations. Journal of Applied Structural Equation Modeling, 4(2), i–xx. https://doi.org/10.47263/jasem.4(2)01
Olujuwon, B. O., Amao-Taiwo, G. N., Ekpe-Iko, & Akudo, K. (2023). The challenges of high-impact research publishing in Africa: A case of Nigeria. International Journal of Humanities Technology and Civilization, 8(1), 7–16. https://doi.org/10.15282/ijhtc.v8i1.9392
Orduna-Malea, E., Aytac, S., & Tran, C. Y. (2019). Universities through the Eyes of Bibliographic Databases: a Retroactive Growth Comparison of Google Scholar, Scopus and Web of Science. Scientometrics, 121(1), 433–450. https://doi.org/10.1007/s11192-019-03208-7
Paltridge, B., & Starfield, S. (2023). The PhD by Publication in the Humanities and Social Sciences: a cross country Analysis. Journal of Further and Higher Education, 47(7), 863–874. https://doi.org/10.1080/0309877X.2023.2190450
Pho, P. D., & Tran, T. M. P. (2016). Obstacles to Scholarly Publishing in the Social Sciences and Humanities: A Case Study of Vietnamese Scholars. Publications, 4(3). https://doi.org/10.3390/publications4030019
Phoocharoensil, S. (2022). ELT and AL Research Trends in Thai SCOPUS-Indexed Journals. PASAA, 64(December), 163–193.
Pilar, M. D. (2012). Getting Research Published Internationally in English: An Ethnographic Account of a Team of Finance Spanish Scholars. Struggles. Ibérica 24, 24, 139–155.
Polas, M. R. H. (2024). Publish or Perish! Challenges and Strategies in Publishing Research Papers in Top Tier Academic Journals. Journal of Business & Management, 2(1), 11–22. https://doi.org/10.47747/jbm.v2i1.1593
Pranckutė, R. (2021). Web of Science (WoS) and Scopus: The Titans of Bibliographic Information in Today’s Academic World. Publications, 9(1). https://doi.org/10.3390/publications9010012
Purnell, P. J. (2019). The effect of the Indonesian higher education evaluation system on conference proceedings publications. 1–26. http://arxiv.org/abs/1910.12018
Purwanto, A., Ardiyanto, J., & Sudargini, Y. (2021). Inhibiting factors for publishing in reputable international journals among doctoral students : An exploratory mixed method study. Journal of Industrial Engineering & Management Research (Jiemar), 2(2), 1–20.
Rawat, S., & Meena, S. (2014). Publish or Perish: Where Are We Heading? Journal of Research in Medical Sciences, 19(2), 87–89.
Solomon, D., & Bjork, B. (2016). Article Processing Charges for Open Access Publication — the Situation for Research Intensive Universities in the USA and Canada. PeerJ, 4(e2264), 1–19. https://doi.org/10.7717/peerj.2264
Sovacool, B. K., Axsen, J., Delina, L. L., Boudet, H. S., Rai, V., Sidortsov, R., Churchill, S. A., Jenkins, K. E. H., & Galvin, R. (2022). Towards Codes of Practice for Navigating the Academic Peer Review Process. Energy Research and Social Science, 89(June), 102675. https://doi.org/10.1016/j.erss.2022.102675
Sugiyono. (2016). Metode Penelitian Kuantitatif, Kualitatif. dan R&D. Alfabeta C V Bandung.
Suiter, A. M., & Sarli, C. C. (2019). Selecting a Journal for Publication: Criteria to Consider. Missouri Medicine, 116(6), 461–465.
Teixeira da Silva, J. (2021). Challenges that Early Career Researchers Face in Academic Research and Publishing. Exchanges: The Interdisciplinary Research Journal, 9(1), 77–106. https://doi.org/10.31273/eirj.v9i1.882
Teka, F., Habtamu, A., Najib, A. H., & Gemechu, F. (2017). Publication Productivity of Academics in Jigjiga University, Ethiopia. Educational Research and Reviews, 12(9), 559–568. https://doi.org/10.5897/err2017.3221
Thrower, P. (2012). Eight Reasons I Rejected Your Article. Elsevier.Com, 1–5.
Turner, D. P. (2019). Sampling Methods in Research Design. Headache, 90, 8–12. https://doi.org/10.1111/head.13707
Warren, J. R. (2018). How Much Do You Have to Publish to Get a Job in a Top Sociology Department ? Or to Get Tenure ? Trends over a Generation. Sociological Science, 6(February), 172–196. https://doi.org/10.15195/v6.a7
Yeon, A. L. (2021a). An Overview Of High Impact Law Journals In Asian Countries. UUM Journal of Legal Studies, 12(2), 253–282. https://doi.org/10.32890/UUMJLS2021.12.2.11
Yeon, A. L. (2021b). An Overview Of High Impact Law Journals In Asian Countries. UUM Journal of Legal Studies, 12(2), 253–282. https://doi.org/10.32890/UUMJLS2021.12.2.11
Yin, R. K. (2016). Qualitatative Reserch From Start to Finish. The Guilford Press.
Youvan, D. C. (2024). The Role of AI in Revolutionizing Academic Publishing and Knowledge Dissemination. January. https://doi.org/10.13140/RG.2.2.35215.76962
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-09
##plugins.generic.dates.published## 2025-10-01

