إيحاءات التاريخ في المجموعة الشعرية كونشيرتو القدس لأدونيس التناص – التاريخ - الاحتلال

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.862

الكلمات المفتاحية:

القدس، الحداثة، كونشيرتو، تداخل الأجناس، التناصّ

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عمّا قام به أدونيس في قصيدته (كونشيرتو القدس)، -وهي قصيدة مركّبة ملحميّة تحتفل بالقدس النموذج الذي يريده أدونيس للمدينة التي يحلم بها بمعالجة مختلفة عن السائد على مستوى الشكل والمضمون- من محاولة لتأسيس تاريخ جديد بعيد كلّ البعد عن التاريخ الرسمي المتعارف عليه عند الأطراف المتصارعة جميعها. وإلى البحث في تقنيات الحداثة الشعريّة في القصيدة المعاصرة التي استخدمها، مثل: إشكاليّة السؤال والاستفهام، واللازمة الشعريّة، وتعدّد الأصوات والحوار، وتداخل الأجناس والغموض.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج النقدي التحليلي في محاولة مقاربة هذا النصّ الحداثي وذلك من خلال التحقيق في تقنيات الحداثة الشعرية في قصيدته المعاصرة ، مثل مشكلة السؤال والاستجواب ، والحتمية الشعرية ، وتعدد الأصوات والحوار ، والتداخل بين الجنسين ، والغموض.

النتائج: توصلّت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنّ أدونيس لم يكن تقليديًا لا على مستوى الموضوعي ولا على المستوى الشكلي؛ فقد نظر إلى القدس بوصفها إشكالية صادرت فيها القداسة الدّينيّة أهمية الإنسان المنتمي لها والسّاعي فيها ودوره وتاريخه في صناعة مصيره، فطالب أدونيس باستعادة الإنسان لذاته من المقدّس المنتمي لها والسّاعي فيها. أمّا على مستوى التشكيل الشّعريّ فقد وظف رؤياه الحداثية في عمل يليق بمكانة القدس.

التوصيات: توصي الدراسة بضرورة دراسة الباحثين والنقّاد المحدثين كلّ ما يتعلّق بالقدس وفلسطين لمواجهة الخطاب الصهيوني السّاعي إلى تهويد القدس وتقويض تاريخها العربيّ والإسلامي؛ للحفاظ على هويتها، وليقوم المثقفون بواجباتهم تجاه القضية الفلسطينيّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adonis, A. (2012). Jerusalem Concerto. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Saqi.

Adonis, A. (1983). The Time of Poetry. Beirut: Dar Al-Awda.

Adonis, A. (1989). The Beginning of Speech. (1st ed.). Beirut

Adonis, A. (1992). Sufism and Surrealism. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Saqi.

Adonis, A. (1993). The Qur’anic Text and the Perspectives of Writing. Beirut: Dar Al-Adab.

Adonis, A. (1996). The Policy of Poetry. (2nd ed.). Beirut: Dar Al-Adab.

Adonis, A. (1979). An Introduction to Arabic Poetry. (3rd ed.). Beirut: Dar Al-Awda.

Al-Jabri, M. (1986). We and the Heritage. (5th ed.). Publications of the Arab Cultural Center.

Genette, G. (2013). Tarous Al-Adab A'la Al-Adab-Palimpsests: Concept and Perspective. (1st ed.). Lebanon: Jadawel for Publishing and Distribution.

Hassanein, N. (2010). Intertextuality: An Applied Study in the poetry of the poets of antiquity, Jarir, Al-Farazdaq and Al-Akhtal. (1st ed.). Amman: Kunouz Al-Maarifa.

Al-Hamdani, S. (1989). Doctrines of Western Literature and Their Aspects in Modern Arabic Literature. Mosul: Higher Education Press.

Dudin, R. (1997). Employing the Inherited in the Contemporary Jordanian Novel. Jordan: Ministry of Culture.

Raymond, M. (2002). Fiction Space (Article Expressing Space). (1st ed.). Morocco: Africa East.

Zayed, A. (1997). Recall the Traditional Personalities. Cairo: Dar al-Fikr al-Arabi.

Al-Ghurfi, H. (2001). The Dynamics of Rhythm in Contemporary Poetry. Morocco: East Africa, Morocco.

Ghazali, A. (n.d). Poetics and Narrative in the Contemporary Moroccan Poem. Nizwa journal, 87.

Kilito, A. (1993). Maqamat: Narrative and Cultural Forms. Casablanca: Dar Toubkal Publishing House.

Mujahid, A. (1998). Forms of Intertextuality. Cairo: Egyptian General Book Organization.

Moftah, M. (n.d). Poetic Discourse Analysis, Intertextuality Strategy. Beirut: Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, Morocco: Arab Cultural Center.

Al-Malaika, N. (1967). Contemporary Poetry Issues. (3rd ed.). Baghdad: Renaissance library publications.

Al-Naseer, Y. (1986). The Problem of Place in the Literary Text. (1st ed.). Baghdad: House of Cultural Affairs.

Hilal, A. (2012). Overlapping Literary Genres and Hybrid Poetic: Poetic and Narrative Controversy. (1st ed.). Saudi Arabia: Society of Culture and Arts Publications in Jeddah.

Wadi, T. (2000). Aesthetics of the Contemporary Poem. (1st ed.). Cairo: General Egyptian Book Organization for Printing and Publishing.

Williams, R. (1999). The Methods of Modernity. The World of Knowledge.

Ezekiel, Names of the Book of the Holy Bible, Global Information Network. https://www.coptstoday.com/Archive/Detail.php?Id=1380#copts

Hamdawi, J: Types of polyphonic approaches in the analysis of files, texts and discourses, Global Information Network.

https://www.alukah.net/literature_language/0/93239/

Dulbani, A, Adonis in the Jerusalem Concerto: When will your history end, O Maid of Heaven? Global Information Network. https://thaqafat.com/2013/01/19958

Marefa, Concerto, Global Information Network.

https://www.marefa.org/%D9%83%D9%88%D9%86%D8%B4%D8%B1%D8%AA%D9%88

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Mashal, N. A. . (2023). إيحاءات التاريخ في المجموعة الشعرية كونشيرتو القدس لأدونيس التناص – التاريخ - الاحتلال. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 583–598. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.862

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-10-10
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30