تأثير المحتوى العشوائي على منصة تيك توك على سلوك الشباب

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2026.8651

الكلمات المفتاحية:

المحتوى العشوائي، وسائل التواصل الاجتماعي، سلوك الشباب، منصة تيك توك.

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير المحتوى العشوائي على منصات تيك توك على سلوك الشباب، والعوامل المؤثرة في انتشار المحتوى العشوائي على تيك توك، وتحديد التحديات الاجتماعية والنفسية التي قد يواجهها الشباب نتيجة التعرض للمحتوى العشوائي على تيك توك.

 المنهجية: تم استخدام المنهج المسحي لتحقيق هدف الدراسة. ولإجراء الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تم توزيعها على عينة قوامها 28 عضو هيئة تدريس من جامعة اليرموك وجامعة الزرقاء وجامعة شرق الاوسط.

 النتائج: توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة. وكشفت النتائج أن تأثير المحتوى العشوائي على تيك توك يختلف بين الأفراد، حيث يجده البعض مسليًا وممتعًا، بينما يعتبره البعض الآخر إدمانيًا ومضرًا بمزاجهم. بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن المحتوى العشوائي يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة النفسية للأفراد من خلال زيادة مشاعر القلق والاكتئاب. وعلاوة على ذلك، أبرزت الدراسة أن استخدام منصة تيك توك يمكن أن يؤثر على أنماط حياة الأفراد، بما في ذلك نومهم وعلاقاتهم الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء.

 الاستنتاج: اختتمت الدراسة بالتأكيد على الحاجة الملحة إلى التوعية بأهمية تحسين نظام تصنيف المحتوى وتعزيز الرقابة على المحتوى على تيك توك للحد من انتشار المحتوى العشوائي بالإضافة الى تعزيز إنشاء المحتوى الإيجابي والمفيد على تيك توك من اجل التأثير على السلوك الشباب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abbas, L., Fahmy, S. S., Ayad, S., Ibrahim, M., & Ali, A. H. (2022). TikTok intifada: Analyzing social media activism among youth. Online media and global communication, 1(2), 287-314. https://doi.org/10.1515/omgc-2022-0014

Al-Hajj, Y. (2019). Lectures on Scientific Research Methodology, Al-Ola for Publishing and Distribution, Cairo.

Asibong, U., Okafor, C. J., Asibong, I., Ayi, E., Omoronyia, O., & Owoidoho, U. (2020). Psychological distress and social media usage: A survey among undergraduates of a university in Calabar, Nigeria. Nigerian Postgraduate Medical Journal, 27(2), 115-121. https://doi.org/10.4103/npmj.npmj_169_19

Dolan, R., Conduit, J., Frethey-Bentham, C., Fahy, J., & Goodman, S. (2019). Social media engagement behavior: A framework for engaging customers through social media content. European journal of marketing, 53(10), 2213-2243. https://doi.org/10.1108/EJM-03-2017-0182

Eneizat, M. F., Halim, H., & Dalib, S. (2023a). Determinants of violent behaviour among Jordanian adolescents: The propositions. SEARCH Journal of Media and Communication Research (SEARCH), 45-58.

Eneizat, M. F., Halim, H., & Dalib, S. (2023b). Moderating Effect of Gender and Socioeconomic Status on the Relationship Between Media Exposure and Violent Behaviour. Media Literacy and Academic Research, 6(1), 155-173. https://doi.org/10.34135/mlar-23-01-09

Eneizat, M. F., Halim, H., & Dalib, S. (2023c). Effects of Media Exposure and Family Communication on Violent Behaviour of Jordanian Adolescents. In International Conference on Communication and Media 2022 (i-COME 2022) (pp. 31-43). Atlantis Press. 10.2991/978-2-38476-098-5_4

Eneizat, M., Alrababah, O., & Alnawafah, M. (2024). The Mediating Role of Normative Beliefs about Aggression on the Relationship between Violent Digital Games and Students’ Aggressive Behavior. Journal of Intercultural Communication. https://doi.org/10.36923/jicc.v24i3.800

Haensch, A. C., Ball, S., Herklotz, M., & Kreuter, F. (2023). Seeing ChatGPT through students’ eyes: An analysis of TikTok data. In 2023 Big Data Meets Survey Science (BigSurv) (pp. 1-8). IEEE. https://doi.org/10.1109/BigSurv59479.2023.10486710

Hu, Z. (2023). Forming the Spectacle of Body: Analysis of the User-Platform Relationship through Body Performance Videos on TikTok (Master's thesis).

Lee, D., Hosanagar, K., & Nair, H. S. (2018). Advertising content and consumer engagement on social media: Evidence from Facebook. Management Science, 64(11), 5105-5131. https://doi.org/10.1287/mnsc.2017.2902

Liao, S. H., Widowati, R., & Lee, C. Y. (2024). Data mining analytics investigation on TikTok users' behaviors: social media app development. Library Hi Tech, 42(4), 1116-1131. https://doi.org/10.1108/LHT-08-2022-0368

McCashin, D., & Murphy, C. M. (2023). Using TikTok for public and youth mental health–A systematic review and content analysis. Clinical Child Psychology and Psychiatry, 28(1), 279-306. https://doi.org/10.1177/13591045221106608

McKelvey, F., & Hunt, R. (2019). Discoverability: Toward a definition of content discovery through platforms. Social Media+ Society, 5(1), 2056305118819188. https://doi.org/10.1177/2056305118819188

Michael, E. (2014). Measurement and evaluation in modern education. Fourth Edition, Damascus, Damascus University Publications.

Ng Ng, R., & Indran, N. (2023). Granfluencers on TikTok: Factors linked to positive self-portrayals of older adults on social media. Plos one, 18(2), e0280281. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0280281

Pang, H. (2021). How compulsive WeChat use and information overload affect social media fatigue and well-being during the COVID-19 pandemic? A stressor-strain-outcome perspective. Telematics and Informatics, 64, 101690. https://doi.org/10.1016/j.tele.2021.101690

Qiyang, Z., & Jung, H. (2019). Learning and sharing creative skills with short videos: A case study of user behavior in tiktok and bilibili. In Int. Assoc. Soc. Des. Res. Conf (No. 10, pp. 25-50).

Saleem, W., Zain, K., & Rehman, A. (2021). TikTok as a Source of Entertainment and Personality Building for Youth: A Case Study of University of Swat. Global Media and Social Sciences Research Journal (GMSSRJ), 2(4), 31-41.

Shutsko, A. (2020). User-generated short video content in social media: A case study of TikTok. In G. Meiselwitz (Ed.), Social computing and social media. Participation, user experience, consumer experience, and applications of social computing (Vol. 12195). Springer, Cham. https://doi.org/10.1007/978-3-030-49576-3_8

Shutsko, A. (2020). User-generated short video content in social media. A case study of TikTok. In Social Computing and Social Media. Participation, User Experience, Consumer Experience, and Applications of Social Computing: 12th International Conference, SCSM 2020, Held as Part of the 22nd HCI International Conference, HCII 2020, Copenhagen, Denmark, July 19–24, 2020, Proceedings, Part II 22 (pp. 108-125). Springer International Publishing.

Siwei, Z., Pattananon, N., & Kumjudpanpai, S. (2023). The Promotion Music Education through Social Media in China: A Case study of TikTok Platform. Journal of Modern Learning Development, 8(2), 422-429.

Svensson, J. (2022). Political activism on TikTok: Understanding the relationship between right-wing populism and social media: A qualitative case study on online activists that campaign for the Sweden Democrats (Doctoral dissertation, Uppsala University).

Swart, J. (2021). Experiencing algorithms: How young people understand, feel about, and engage with algorithmic news selection on social media. Social media+ society, 7(2), 20563051211008828. https://doi.org/10.1177/20563051211008828

Teng, Y. (2023). Persuasion strategies of product reviews by Li Jiaqi account on TikTok: A case study of China (Doctoral dissertation, Bangkok University).

Vasquez Rodriguez, C. D. (2022). The TikTok effect: A case study on emotional marketing through social media.

Yeung, A., Ng, E., & Abi-Jaoude, E. (2022). TikTok and attention-deficit/hyperactivity disorder: a cross-sectional study of social media content quality. The Canadian Journal of Psychiatry, 67(12), 899-906. https://doi.org/10.1177/07067437221082854

Zeng, J., & Kaye, D. B. V. (2022). From content moderation to visibility moderation: A case study of platform governance on TikTok. Policy & Internet, 14(1), 79-95. https://doi.org/10.1002/poi3.287

Zhou, Q. (2019). Understanding user behaviors of creative practice on short video sharing platforms-a case study of TikTok and Bilibili (Doctoral dissertation, University of Cincinnati).

التنزيلات

منشور

2025-12-01

كيفية الاقتباس

Sharadga, T. M. A. H. (2025). تأثير المحتوى العشوائي على منصة تيك توك على سلوك الشباب. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(5), 8651. https://doi.org/10.35516/Hum.2026.8651

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-08-05
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-27
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-01