الموروث الديني في النص الشعري العربي البحريني الحديث "الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة"أنموذجا

المؤلفون

  • Raed waleed Amen قسم اللغة العربية والخطابة، كلية عبد الله بن خالد للدراسات الإسلامية، المنامة، مملكة البحرين https://orcid.org/0009-0002-3913-9803

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2026.8706

الكلمات المفتاحية:

الموروث، الديني، البحرين، إبراهيم خليفة

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة الموروث الديني في النّصّ الشعريّ العربي البحريني الحديث، ومثاقفة الشّاعر البحريني للتراث"الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة"أنموذجا. وبيان دورها في خدمة تلك التجربـة الشعرية الإبداعية، وإضـاءة جوانبهـا مـن الناحيتين النظرية والتطبيقية. ففي الناحية الأولى تُبين مفهوم التراث الديني، وكيفيـة توظيفه في النص الشعري. وفي الناحية الثانية تتوقف عند الشاعر العربي البحريني"الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة" وتوظيفه للموروث الديني وحضوره في نصوصه الشعرية، بطريقة تجمع بين الماضي والحاضر جمعاً جديداً.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ لما يؤدّيه من دور في تفكيك الظاهرة، وتحليلها إلى مقوماتها وعناصر العملية الإبداعية.

النتائج: انتهى البحث إلى نتائج كان أبرزها تسيلّط الضوء على جانب من تجربة الشاعر البحريني"الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة" الشعريّة، وتناوله التراث لما يزخر به من عناصر ومقوّمات ثقافيّة وفنية شعرية عميقة، ولغويّة، وجماليّة متنوّعة.

الخلاصة: وظف الشاعر "الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة" الموروث الديني والتاريخي واتكأ وهو ينظم نصوصه الشعرية على بنية موضوعية تتماشى مع عاطفته وفلسفته ورؤيته وإحساسه، وهو توظيف تراثي دقيق لايمت للعشوائية، بقدر مايعبر عن بنية العلاقة الوطيدة في داخل العملية الإبداعية بين الشاعر "الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة" المبدع وإبداعه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel Baqi, M. F. (1994). The Indexed Dictionary of the Words of the Holy Qur’an (4th ed.). Beirut: Dar Al-Maarifa.

Ahmed, M. F. (1984). Symbol and Symbolism in Contemporary Poetry (3rd ed.). Egypt-Cairo: Dar Al-Maaref.

Al-Alam, M. A. (1989). Consciousness and False Consciousness in Contemporary Arab Thought (1st ed.). Cairo-Egypt: New Culture House.

Al-Antil, F. (1965). Folklore, What Is It? (Studies in Folklore). Egypt: Dar Al-Maaref.

Al-Arabi, A. B. M. (1988). Provisions of the Qur’an (8th ed.). (M. A. Q. Atta, Ed.). Beirut: Dar Al-Kanz Scientific.

Al-Azraqi, A. M. (n.d.). News of Mecca and its effects (Part 2). (R. A. Al-Saleh Malhas, Trans.). Beirut: Al-Andalus Publishing House.

Al-Baghdadi, A. Q. B. O. (1997). Treasury of Literature and Lub Lubab Lisan al-Arab (4th ed., Vol. 8). (A. S. M. Haroun, Ed.). Cairo: Al-Khanji Library.

Al-Hasani al-Fasi, T. M. A. (1998). The Precious Decade in the History of the Faithful Country (1st ed.) (Part 1). (M. A. Q. Atta, Ed.). Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah.

Al-Jabri, M. A. (1991). Heritage and Modernity (Studies and Discussions). Beirut-Lebanon: Center for Arab Unity Studies.

Al-Jazari Ibn al-Atheer, M. (n.d.). The End Is in Strange Hadith and Effect. (T. A. Al-Zawi & M. M. Al-Tanahi, Eds.). Beirut: Scientific Library.

Al-Khalifa, I. B. M. (1968). The Complete Collection of the Works of Sheikh Ibrahim bin Mohammed Al Khalifa (M. J. Al-Ansari, Ed.). Bahrain’s Literary Heritage Revival Series (1).

Al-Mansour, A. A. K. (2017). Poetry of Bahrain from the Seventeenth Century AD to the First Third of the Twentieth Century. Beirut.

Al-Muslim, M. S. (n.d.). Black Gold Coast. Beirut: Dar Al-Hayat.

Al-Naqshbandi Al-Naysaburi, M. bin A. H. (n.d.). Sahih Muslim (Vol. 9).

Al-Qamni, S. (1999). Myth and Heritage (3rd ed.). Cairo: Egyptian Center for Civilization Research.

Al-Rihani, A. (1930). Kings of the Arabs (3rd ed.) (Part 2). Beirut.

Al-Saafeen, I. (1981). School of Revival and Heritage (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Andalus.

Al-Sayed, M. A. (n.d.). Modernization of Heritage. Arabization Magazine.

Al-Shaibani, A. A. (2001). Explanation of the Nine Commentaries (1st ed.). (A. M. Hamo, Ed.). Beirut-Lebanon: Al-Alami Publications Foundation.

Arkoun, M. (1987). Islamic Thought... A Scientific Reading. (H. Saleh, Ed.). Beirut-Lebanon: National Development Center.

Boubidi, G., & Zarman, M. (2020, December). Invoking Religious Heritage in Contemporary Algerian Poetry – A Reading of Poetic Models. Journal of Social Sciences and Humanities, 21.

Ibn Manzur. (1992). Lisan al-Arab (Vol. 2). Beirut-Lebanon: Dar Sader.

Indexed Dictionary of the Words of the Noble Hadith. (n.d.).

Ismail, E. (1974). Poetry in the Context of the Revolutionary Era. Beirut-Lebanon: Dar Al-Qalam.

Ismail, E. (1980). Employing Heritage in Theatre. Fosoul Magazine, 1.

Jabra, J. I. (1979). Fountains of Vision. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Jadaan, F. (1985). Heritage Theory and Other Arab and Islamic Studies (1st ed.). Amman-Jordan: Dar Al-Shorouk.

Mustafa, A. W. O. (2014). Words of the Holy Qur’an (Linguistic Study). 30.

Omar, A. M. A. H. (2008). Dictionary of the Contemporary Arabic Language (3rd ed.). The World of Books.

Zaki, K. A. (2006). The Sacred in Contemporary Arabic Poetry. Morocco: Africa of the East.

Zayed, A. A. (2002). On the Construction of the Modern Arabic Poem (4th ed.). Cairo: Ibn Sina Library.

التنزيلات

منشور

2025-12-01

كيفية الاقتباس

Amen, R. waleed. (2025). الموروث الديني في النص الشعري العربي البحريني الحديث "الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة"أنموذجا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(5), 8706. https://doi.org/10.35516/Hum.2026.8706

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2024-08-12
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-26
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-01