تعليم الرِّياضيات في تونس إبان الاحتلال الفرنسي استنادًا إلى النشاط التاريخي الثقافي: دراسة تاريخيَّة تحليليَّة

المؤلفون

  • Rahim Kouki المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بالمنار، جامعةَّ المنار، تونس، تونس https://orcid.org/0000-0002-8664-731X
  • Mayada Khalili Sammar معلِّمة رياضيات في فلسطين، وطالبة دكتوراه في جامعة تونس الافتراضيَّة (المعهد العالي للتربية والتكوين المستمر)، وعضو في وحدة البحث التربية والعرفان والتكنولوجيات التربويَّة والتعليميَّة ECOTIDI https://orcid.org/0009-0005-2254-0256

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.8789

الكلمات المفتاحية:

تعليم الرِّياضيات، تونس، الاحتلال الفرنسي، نظريَّة النشاط التاريخي الثقافي

الملخص

الأهداف:  تتناول هذه الدراسةُ تطوُّرَ تعليم الرِّياضيات في تونس إبان الاحتلال الفرنسي في الفترة (1881-1912)، وذلك من الناحية التاريخيَّة، وإبراز العوامل التي أثرت في ذلك، كما تستعرضُ تفصيليًّا لافتراضات نظريَّة النشاط التاريخيِّ الثقافيِّ ومفاهيمها (CHAT)؛ كونها إطارًا جامعًا للتفاعل بين العديد من العناصر البشريَّة والماديَّة، التي قد تساعد في تفسير التغيُّرات التاريخيَّة التي مَسَّت العديدَ من الظواهر، ومنها التربويَّة.

المنهجيَّة: استُخدِم المنهج النوعي القائم على تحليل المحتوى، وتضمَّن ذلك تطبيق مفاهيم وافتراضات CHAT لتفسير وفهم التطور التاريخي لتعليم الرياضيات في تونس، ويعتبر هذا النهج تحليليًّا ويرتكزُ على مبادئ نظريَّة النشاط الثقافيِّ التاريخيِّ للكشف عن الديناميات والمؤثِّرات التي شكَّلت المشهدَ التعليميَّ إبان الاحتلال الفرنسي في الفترة (1881-1912).

النتائج: أشارت النتائج إلى قدرة CHAT على تقديم فهم وتفسير شامل لمسار تطوُّر تعليم الرياضيات في تونس خلال الاحتلال الفرنسي (1881-1912).

الخلاصة: أدرك التونسيون أهميَّةَ العلوم الحديثة، خاصَّةً تعليم الرياضيات، رغم العوائق التي فرضها الاحتلالُ الفرنسي. ونجح المصلحون التربويون في إنشاء مؤسسات تعليميَّة حديثة وتطبيق أساليب َتعليميَّةٍ فعّالة. وقد بذل الطلابُ جهودًا كبيرة لاستيعاب المعرفة المعاصرة، خاصَّةً في الرِّياضيات، وحققوا النجاح والتفوق. وأوصت الدراسةُ باستخدام CHAT لشرح تطوُّر تعليم الرياضيات والعلوم الحديثة الأخرى في سياقات زمانيَّة ومكانيَّة مختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdeljaouad, M. (2014). Mathematics education in Islamic countries in the modern time: Case study of Tunisia. In Handbook on the history of mathematics education (pp. 405-428). Springer, New York, NY.

Barab, S., Schatz, S., & Scheckler, R. (2004). Using activity theory to conceptualize online community and using online community to conceptualize activity theory. Mind, Culture, and Activity, 11(1), 25-47.

Beatty, I. D., & Feldman, A. (2012). Viewing teacher transformation through the lens of cultural-historical activity theory (CHAT). Education as Change, 16(2), 283-300.

Blin, F., & Munro, M. (2008). Why hasn’t technology disrupted academics’ teaching practices? Understanding resistance to change through the lens of activity theory. Computers & Education, 50(2), 475-490.

Bukharin, N. (2013). Historical materialism: A system of sociology. Routledge.

DeVane, B., & Squire, K. D. (2012). 10 Activity Theory in the Learning Technologies. Theoretical foundations of learning environments, 242.

Dumitrascu, G. (2017). Understanding the Process of Generalization in Mathematics through Activity Theory. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 16(12), 46-69.

Durán, R. (2014). A Cultural Historical Activity Theory Perspective of Teacher Learning in the Edmodo Math Subject Community (Doctoral dissertation, UNIVERSITY OF CALIFORNIA Santa Barbara).

Edwards, J. (2010). The materialism of historical materialism. New materialisms: Ontology, agency, and politics, 281-98.

Engestrom, Y. (2000). Activity theory as a framework for analyzing and redesigning work. Ergonomics, 43(7), 960-974.

Gamboa M. E., & Carmenates O. A. (2011). The Influence of Vygotsky's Thought in the Micro Level of the Curricular Design. Opuntia Brava, 3, 7.

Hasan, H., & Kazlauskas, A. (2014). Activity theory: Who is doing what, why and how.

Kaptelinin, V. (2005). The object of activity: Making sense of the sense-maker. Mind, culture, and activity, 12(1), 4-18.

Kaptelinin, V., & Miettinen, R. (2005). Introduction: “Perspectives on the object of activity". Mind, Culture, and Activity, 12(1), 1-3.

Kaptelinin, V., & Nardi, B. A. (2000). Activity theory: Basic concepts and applications. ACM.

Kaptelinin, V., & Nardi, B. A. (2006). Acting with technology: Activity theory and interaction design. MIT press.

Karp, A., & Schubring, G. (Eds.). (2014). Handbook on the history of mathematics education. New York: Springer.‏

Kouki, R. (2013). Les traités et les manuels de mathématiques dans la Tunisie du XIXe siècle. In M. Bouzari (Ed.) Actes du XIème Colloque Maghrébin sur l’Histoire des Mathématiques Arabes. (pp. 39-41). Alger : LEHM.

Langemeyer, I., & Roth, W. M. (2006). Is cultural-historical activity theory threatened to fall short of its own principles and possibilities as a dialectical social science?. Outlines. Critical Practice Studies, 8(2), 20-42.

Le Soudier, H. (1896). Bibliographie francaise: recueil de catalogues des editeurs francais, accompagne d'une table alphabetique per noms d'auteurs et d'une table systematique (Vol. 6). H. Le Soudier.

Moretti, V. D., Martins, E., & de Souza, F. D. (2016). Dialectical and historical method, cultural-historical theory and education: some appropriation in research on education of teachers who teach mathematics. RIPEM, 6(2), 54-72.

Rey, F. G. (2019). Subjectivity as a new theoretical, epistemological, and methodological pathway within cultural-historical psychology. In Subjectivity within cultural-historical approach (pp. 21-36). Springer, Singapore.

Roth, W. M., & Lee, Y. J. (2007). “Vygotsky’s neglected legacy”: Cultural-historical activity theory. Review of educational research, 77(2), 186-232.

Tharp, R. G., & Gallimore, R. (1991). Rousing minds to life: Teaching, learning, and schooling in social context. Cambridge University Press.

Trust, T. (2014). A Cultural Historical Activity Theory perspective of teacher learning in the Edmodo Math Subject Community (Doctoral dissertation, UC Santa Barbara).

Veresov, N. (2010). Forgotten methodology: Vygotsky's case. In Methodological thinking in psychology: 60 years gone astray? (pp. 267-295). Information Age Publishing.

Williams, R. (2008). Culture (pp. 27-31). Routledge.

التنزيلات

منشور

2024-08-27

كيفية الاقتباس

Kouki , R. ., & Sammar, M. K. . (2024). تعليم الرِّياضيات في تونس إبان الاحتلال الفرنسي استنادًا إلى النشاط التاريخي الثقافي: دراسة تاريخيَّة تحليليَّة . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 263–283. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.8789

إصدار

القسم

التاريخ