أثر استراتيجية التعلم بالعقود على الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية لغة أجنبية لدى طلبة الصف الحادي عشر في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8827

الكلمات المفتاحية:

الصف الحادي عشر، استراتيجية التعلّم بالعقود، الأداء الكتابيّ.

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى فحص أثر إستراتيجية التعلُّم بالعقود في الأداء الكتابيّ لدى طالبات الصف الحادي عشر في الأردن بوصفهنّ متعلّماتٍ للُّغة الإنجليزية لغةً أجنبية.

المنهجية: اقتضت طبيعةُ الدراسة أن تعتمدَ المنهجَ شبه التجريبي؛ أي دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما موجودان في أرض الواقع، دون أن يقوم الباحث بالتحكم فيهما. إذ تكونت العيِّنة كاملةً من (84) طالبة، قُسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبيّة وفيها (42) طالبة (درسْنَ الكتابة وفقًا لإستراتيجية التعلُّم بالعقود ضمن برنامج تعليميٍّ صمَّمَه الباحثان)، والمجموعةُ الضّابطة وفيها (42) طالبة (تعلَّمْنَ الكتابة بالطريقة التقليدية وفقًا لكتب " أكشن باك (11)".  وكانت نتائج الاختبار البَعْديّ قي مهارات الكتابة المُنتقاة للمجموعة التجريبيّة هي المتغيّرَ التّابع بينما كانت استراتيجية التعلُّم بالعقود المتغيِّرَ المستقلّ.

النتائج: أظهرت نتائجُ الدّراسةِ وجودَ فروقٍ لها دلالةٌ إحصائيةٌ عند مستوى (α = 0.05) في الأداء الكتابي لدى طالبات الصف الحادي عشر بوصفهنّ متعلماتٍ لِلُّغةِ الإنجليزية لغةً أجنبية في الأردن، ويمكن عزوُ ذلك إلى الاستراتيجية التعليميّة (التعلّم بالعقود مقابل الاستراتيجيات التقليديّة).

الخلاصة: كشفت الدّراسةُ عن تحسُّنٍ في الأداء الكتابي للمشاركات بعد تنفيذ برنامج التعلُّم بالعقود. وتوصي الدّراسةُ باستخدام إستراتيجية التعلُّم بالعقود في تعليم مهارة الكتابة للطلبة في الأردن، نظرًا لتأثيرها الإيجابيّ الواضح الذي ظهر على الأداء الكتابيّ للعيِّنة التجريبيّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, A., & Yih, T. Y. (2014). Implementing learning contracts in a computer science course as a tool to develop and sustain student motivation to learn. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 123, 256-265.

Al-Awamleh, W., Bajes, A., Majali, A., & Inshasi, L. (2021). The Impact of Employing Some Learning Strategies to Develop Reading Comprehension Skills of 7th & 8th Grade Students at King Abdullah II Schools of Excellence in Jordan. Multicultural Education, 7(8), 735-746.

Al-Jamal, D. A., & Al-Jamal, G. A. (2014). An Investigation of the difficulties faced by EFL undergraduates in speaking skills. English Language Teaching, 7(1), 19-27.

Al-Khasawneh, F. M. S., & Maher, S. (2010). Writing for academic purposes: Problems faced by Arab postgraduate students of the college of business, UUM. ESP World, 9(2), 1-23.

Adas, D., Bakir, A. (2013). Writing difficulties and new solutions: Blended learning as an approach to improve writing abilities. International journal of humanities and social science, 3(9), 254-266.

Aly, M. A. S. (2006). An Analytic Study of the Postgraduate Students' Difficulties in Writing Abstracts in English. Online Submission.

Anderson, G., Boud, D., & Sampson, J. (2013). Qualities of learning contracts. In Capability and quality in higher education (pp. 162-173). Routledge.

Bani Younis, R. A. M. (2016). The Effect of a Teacher Training program Based on Dictogloss on Improving Jordanian EFL Learner's Writing Performance.

Bereiter, C., & Scardamalia, M. (1987). An attainable version of high literacy: Approaches to teaching higher-order skills in reading and writing. Curriculum inquiry, 17(1), 9-30.

Boyer, N. R. (2003). The learning contract process: Scaffolds for building social, self-directed learning.

Quarterly Review of Distance Education, 4(4), 369.

Canagarajah, A. S. (2013). Critical academic writing and multilingual students. University of Michigan Press.

Dewi, R. S. (2014). Teaching writing through dictogloss.

Emran, E. A., & Al-Shara, I. J. D. E. S. (2016). The Effect of Using Contract Strategy on 6th Grade Female Students’ Achievement in Mathematics and Their Attitudes Towards Mathematics in Jordan. 43.

Flavell, J. H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive–developmental inquiry. American psychologist, 34(10), 906.

Frank, T., & Scharff, L. L. (2013). Learning contracts in undergraduate courses: Impacts on student behaviors and academic performance. Journal of the Scholarship of Teaching and Learning, 36-53.

Franklin, H., & Harrington, I. (2019). A review into effective classroom management and strategies for student engagement: Teacher and student roles in today’s classrooms. Journal of Education and Training Studies.

Ghazali, F. A. (2020). Challenges and Opportunities of Fostering Learner Autonomy and Self-Access Learning During the COVID-19 Pandemic. Studies in Self-Access Learning Journal, 11(3).

Graham, S., Harris, K. R., & Troia, G. A. (2000). Self-regulated strategy development revisited: Teaching riting strategies to struggling writers. Topics in Language Disorders, 20(4), 1-14.

Graham, S., & Perin, D. (2007). Effective strategies to improve writing of adolescents in middle and high schools. A report to Carnegie corporation of New York, New York: Alliance for Excellent Education

Guglielmino, L. M., & Guglielmino, P. J. (2003). Identifying learners who are ready for e-learning and supporting their success. Preparing learners for e-learning, 18-33.

Hamlin, M. D. (2022). Developing Self-Directed Learning Skills for Lifelong Learning. In Self-Directed Learning and the Academic Evolution from Pedagogy to Andragogy (pp. 209-234): IGI Global.

Hashem, L. (2023). A contract learning-based strategy for developing essay writing and attitudes towards English language writing among pre-master degree in education students. Scientific Journal of Education Studies, 24(2), 222–253

Hiemstra, R., & Sisco, B. (1990). Individualizing Instruction. Making Learning Personal, Empowering, and Successful: ERIC.

Hyland, K. (2007). Genre pedagogy: Language, literacy and L2 writing instruction. Journal of second language writing, 16(3), 148-164.

Ismail, N., & Yusof, M. A. M. (2012). Leading the proverbial thirsty horse to water: ESL learners’ experience with language learning contracts. Studies in Self-Access Learning Journal, 3(4), 452- 464.

Jabri, B. A., Alzakwani, A., Alzeedi, M., Gabarre, S., & Gabarre, C. (2022). Enhancing Foreign Language Reading Comprehension with a Peer Tutored Online Flipped Classroom Approach. Asian Journal of Language, Literature and Culture Studies, 5(1), 18-32.

Knowles, M. S. (1975). Self-directed learning: A guide for learners and teachers.

Krashen, S. (2008). Language education: Past, present and future. Relc Journal, 39(2), 178-187.

Lemieux, C. M. (2001). Learning contracts in the classroom: Tools for empowerment and accountability. Social Work Education, 20(2), 263–276.

Mohamed Ibrahim, E., & Ali Eldemerdash, D. (2018). The Effect of Learning Contract Educational Strategy on Nursing Students’ Motivation and Learning Outcomes. Egyptian Journal of Health Care, 9(1), 256-280.

Nunan, D. (2003). The impact of English as a global language on educational policies and practices in the Asia‐Pacific Region. TESOL quarterly, 37(4), 589-613.

Oh, J. W., Huh, B., & Kim, M. R. (2019). Effect of learning contracts in clinical pediatric nursing education on students' outcomes: A research article. Nurse education today, 83, 104191.

Shamsuzzaman, M. (2015). Perceptions and practices in learning and teaching second language writing in English: influences of backgrounds and language skills.

Silvia, P. J. (2018). How to write a lot: A practical guide to productive academic writing. American Psychological Association.

Sumarsono, D., & Permana, D. (2023). Contract Learning as Individualized Instructional Strategies in Improving Students’ Performance in Academic Writing Courses. Journal of Languages and Language Teaching, 11(1), 94-103.

Valdes, G., Haro, P., & Arriarza, M. P. E. (1992). The development of writing abilities in a foreign language: Contributions toward a general theory of L2 writing. Modern Language Journal, 333-352.

Ward, E. (2021). An integrated mixed-methods study of contract grading's impact on adolescents' perceptions of stress in high school English: a pilot study. Assessing Writing, 48, 100508.

Weimer, M. (2013). Learner-centered teaching: Five key changes to practice. John Wiley & Sons.

Woodworth, J., & Barkaoui, K. (2020). Perspectives on using automated writing evaluation systems to provide written corrective feedback in the ESL classroom. TESL Canada Journal, 37(2), 234-247.

Zhang, C., & Choe, M. H. (2020). The Effectiveness of the Production-Oriented Approach in Chinese College Students’ Acquisition of English Grammar. Linguistics, 28(1), 37-49.

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

Alqyyam, Y. M., & ALNatour, A. S. (2025). أثر استراتيجية التعلم بالعقود على الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية لغة أجنبية لدى طلبة الصف الحادي عشر في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 8827. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8827

إصدار

القسم

اللغات الأجنبية
##plugins.generic.dates.received## 2024-08-24
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-10
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01