تأثير الإعلام على تصوّر الفوبيا الداخلية

المؤلفون

  • Angel Torres -Toukoumidis قسم معرفة العلوم الاجتماعية والسلوك الإنساني، جامعة الساليزيان البوليتكنيك، كوينكا، الإكوادور https://orcid.org/0000-0002-7727-3985
  • Camila Villacís -Mendoza قسم التسويق، جامعة بوليتكنيك الساليزيان، كوينكا، الإكوادور. https://orcid.org/0000-0002-1364-8290
  • Ericson O. Alieto كلية تعليم المعلمين جامعة ولاية مينداناو الغربية، مدينة زامبوانجا، الفلبين https://orcid.org/0000-0001-7465-4355
  • Moisés Pallo -Chiguano مجموعة أبحاث Gamelab-UPS، جامعة الساليزيان للفنون التطبيقية، كوينكا، الإكوادور https://orcid.org/0009-0002-3007-410X

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.9008

الكلمات المفتاحية:

الأندوفوبيا، تأثير الإعلام، بناء الصور النمطية، محو الأمية الإعلامية.

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى فهم كيفية تأثير وسائل الإعلام على تصوّر الفوبيا الداخلية والمساهمة في بناء الصور النمطية السلبية.

المنهجية: تعتمد هذه الدراسة على نهج مختلط الأساليب، يجمع بين الاستطلاعات المنظمة التي أجريت مع( 136) مشاركاً من مجموعات ديموغرافية متنوعة في الإكوادور لتقييم الوعي وتصورات الفوبيا الداخلية، إلى جانب تحليل نوعي لمخرجات وسائل الإعلام لفحص الإطارات والروايات. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج IBM SPSS الإصدار 29  للتحليل الإحصائي والتحليل الموضوعي لفهم تأثير وسائل الإعلام على الفوبيا الداخلية، وتشكيل الصور النمطية.

النتائج: تشير نتائج الدراسة إلى وجود وعي محدود بمصطلح "الفوبيا الداخلية"، لا سيما بين الأفراد الأصغر سناً وذوي المستويات التعليمية المنخفضة. علاوة على ذلك، تم تسليط الضوء على دور وسائل الإعلام في تفاقم الفوبيا الداخلية، مع وجود اختلافات كبيرة في التصورات استنادًا إلى الجنس، العمر، ومستوى التعليم. وكشف التحليل أن اللغة المستخدمة من قبل وسائل الإعلام تؤثر بشكل كبير على التصور العام، خاصة بين الأفراد الأصغر سناً، وهناك عدم رضا عام عن جودة الصحافة المتعلقة بالفوبيا الداخلية. تؤكد النتائج على الحاجة إلى ممارسات إعلامية أكثر مسؤولية وأخلاقية، وزيادة الجهود التعليمية لرفع الوعي بالفوبيا الداخلية، وتعزيز الوعي الإعلامي لمساعدة الأفراد في تقييم المحتوى الإعلامي بشكل نقدي.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن معالجة تمثيل الفوبيا الداخلية في وسائل الإعلام أمر بالغ الأهمية لتعزيز مجتمع أكثر شمولاً وتماسكًا. ينبغي على الأبحاث المستقبلية توسيع حجم العينة والنطاق الجغرافي، وإجراء دراسات طولية، واعتماد نهج متعدد التخصصات لفهم تأثير وسائل الإعلام على الفوبيا الداخلية والحد منه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Appel, M., & Weber, S. (2021). Do mass mediated stereotypes harm members of negatively stereotyped groups? A meta-analytical review on media-generated stereotype threat and stereotype lift. Communication Research, 48(2), 151-179. https://doi.org/10.1177/0093650217715543

Bécares, L., & Priest, N. (2015). Understanding the influence of race/ethnicity, gender, and class on inequalities in academic and non-academic outcomes among eighth-grade students: Findings from an intersectionality approach. PloS one, 10(10), e0141363. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0141363

Benitez, E. (2011). La endofobia y su impacto en la cohesión social. Revista de Estudios Sociales, 45(2), 113-129.

Buchanan, N. T. (2011). Microaggressions in everyday life: Race, gender, and sexual orientation. Psychology of Women Quarterly, 35(2), 336-337.

Castells, M. (2009). Communication power. Oxford University Press.

Cerutti, Á., & González, C. (2010). La mirada sobre el otro. Una aproximación acerca de la percepción de alumnos argentinos sobre la población chilena en Neuquén. Papeles de Trabajo, Centro de Estudios Interdisciplinarios en Etnolingüística y Antropología Socio-Cultural, 20, 36-39. https://doi.org/10.35305/revista.v0i24.94

Cohen, S. (2017). Demonios populares y "pánicos morales": delincuencia juvenil, subculturas, vandalismo, drogas y violencia. Editorial Gedisa.

Crocker, J., & Major, B. (1989). Social stigma and self-esteem: The self-protective properties of stigma. Psychological Review, 96(4), 608-630. https://doi.org/10.1037//0033-295x.96.4.608

Cupples, J., Medina, G. I., Larios, I., & Lee, D. (2021). Mapeo de actores en la Costa Caribe norte de Nicaragua: un análisis según el género y la identificación étnica y cultural. Universitas Humanística, 90, 1. https://doi.org/10.11144/javeriana.uh90.macc

Dixon, T. L., & Linz, D. (2000). Race and the Misrepresentation of Victimization on Local Television News. Communication Research, 27(5), 547-573. https://doi.org/10.1177/009365000027005001

Durante, F., & Fiske, S. T. (2017). How social-class stereotypes maintain inequality. Current opinion in psychology, 18, 43-48. https://doi.org/10.1016/j.copsyc.2017.07.033

Dujić, L., & Mesić, D. (2023). Stereotipni prikaz romskog stanovništva u medijima. In medias res: časopis filozofije medija, 12(23), 3873-3891. https://doi.org/10.46640/imr.12.23.7

End, M. (2014). Antigypsyism in the German Public Sphere. Strategies and Mechanisms of Media Communication.[Short Version. Approach, Examples and Findings of the Study. Translated by William Templer]. Documentation and Cultural Centre of German Sinti and Roma.

Entman, R. M., & Rojecki, A. (2000). The Black Image in the White Mind: Media and Race in America. University of Chicago Press.

Feld, J. F. (2014). Making the invisible visible: Essays on overconfidence, discrimination, and peer effects. Maastricht University.

Fleras, A. (2011). The media gaze: Representations of diversities in Canada. UBC Press.

Grinchpun, B. M. (2023). “Chileans First!”: Movimiento Social Patriota, Acción Identitaria and Identitarianism in Chile. In Global Identitarianism (pp. 233-251). Routledge.

García, P. (2019). Endofobia y medios de comunicación: Un análisis crítico. Revista de Estudios Sociales, 45(2), 123-145.

Gilmour, J. (2015). Formation of stereotypes. Behavioural Sciences Undergraduate Journal, 2(1), 67-73.

Hall, S. (1997). Representation: Cultural Representations and Signifying Practices. Sage Publications.

Hernández, A. C. (2019). The identity of the canary islands: a critical analysis of colonial cartography. Shima, 13(1). https://doi.org/10.21463/shima.13.1.07

Hermes, J. (2010). On stereotypes, media and redressing gendered social inequality. Contemporary Readings in Law and Social Justice, 2(2), 181-187.

Jamil, S., & Retis, J. (2023). Media discourses and representation of marginalized communities in multicultural societies. Journalism Practice, 17(1), 1-4. https://doi.org/10.1080/17512786.2022.2142839

Johnson, R. B., Onwuegbuzie, A. J., & Turner, L. A. (2007). Toward a definition of mixed methods research. Journal of Mixed Methods Research, 1(2), 112-133. https://doi.org/10.1177/1558689806298224

Martin, J. N., & Nakayama, T. K. (2010). Intercultural communication in contexts. McGraw-Hill.

Mastro, D., & Behm-Morawitz, E. (2005). Latino Representation on Primetime Television. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 49(1), 82-95 https://doi.org/10.1177/107769900508200108

Muñiz, C., Saldierna, A., Marañón, F., & Rodríguez, A. (2013). Screens to see the world. Television stereotypes of the Mexican indigenous population and the generation of prejudice. Revista Latina de Comunicación Social, (68), 290-308. https://doi.org/10.4185/rlcs-2013-978en

Parrott, S., & Eckhart, N. (2021). Stigma in the news: The representation and trivialization of stigma in US news publications. Health communication, 36(4), 440-447. https://doi.org/10.1080/10410236.2019.1693132

Ravetti, C., Sarr, M., Munene, D., & Swanson, T. (2019). Discrimination and favouritism among South African workers: Ethnic identity and union membership. World Development, 123, 104604. https://doi.org/10.1016/j.worlddev.2019.06.027

Reny, T., & Manzano, S. (2016). The negative effects of mass media stereotypes of Latinos and immigrants. Media and minorities, 4, 195-212. https://doi.org/10.13109/9783666300882.195

Romero-Rodríguez, L., Moreno, P. D. C., & Toukoumidis, Á. T. (2015). Estereotipos, tópicos y lenguaje de la programación sensacionalista en la televisión: programa «Corazón» de TVE. Alteridad, 10(1), 31-43. https://doi.org/10.17163/alt.v10n1.2015.03

Ruiz, M. (2017). La endofobia en el contexto contemporáneo: Definiciones y perspectivas. Sociología y Cultura, 34(1), 89-102.

Scharrer, E., & Ramasubramanian, S. (2015). Intervening in the media's influence on stereotypes of race and ethnicity: The role of media literacy education. Journal of Social Issues, 71(1), 171-185. https://doi.org/10.1111/josi.12103

Schmolke, M. (1990). Stereotypen, Feindbilder und die Rolle der Medien. Communicatio Socialis (ComSoc), 23(2), 69-78. https://doi.org/10.5771/0010-3497-1990-2-69

Signorielli, N. (2009). Minorities representation in prime time: 2000 to 2008. Communication Research Reports, 26(4), 323-336. https://doi.org/10.1080/08824090903293619

Simeunović-Patić, B. (2021). Media stereotyping of vulnerable groups in Serbia. Politeia, 11(21), 29–52. https://doi.org/10.5937/politeia0-32512

Sirin, S. R. (2005). Socioeconomic status and academic achievement: A meta-analytic review of research. Review of Educational Research, 75(3), 417-453. https://doi.org/10.3102/00346543075003417

Sutkutė, R. (2019). Media, stereotypes and muslim representation: world after jyllands-posten muhammad cartoons controversy. EUREKA: Social and Humanities, (6), 59-72. https://doi.org/10.21303/2504-5571.2019.001054

Tukachinsky, R., Mastro, D., & Yarchi, M. (2017). The effect of prime time television ethnic/racial stereotypes on Latino and Black Americans: A longitudinal national level study. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 61(3), 538-556. https://doi.org/10.1080/08838151.2017.1344669

Van Dijk, T. A. (2008). Discourse and Power. Palgrave Macmillan

Wozniak, D., & MacNeill, T. (2020). Racial discrimination in the lab: Evidence of statistical and taste-based discrimination. Journal of Behavioral and Experimental Economics, 85, 101512. https://doi.org/10.1016/j.socec.2020.101512

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

-Toukoumidis, A. T., -Mendoza, C. V., Alieto, E. O., & -Chiguano, M. P. (2025). تأثير الإعلام على تصوّر الفوبيا الداخلية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 9008. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.9008

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-09-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-28
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01