الأمن الوظيفي وعلاقته بالدافعية لإنجاز المهام التدريسية لدى معلمي اللغة العربية في الحلقة الثالثة في مدارس إمارة أبو ظبي

المؤلفون

  • Suad Abdalakreem Alwaely كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0003-1265-2121
  • Hatem Ahmed Al-qudah كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0002-5969-7629
  • Ziyad Kamel Ellala كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0001-5683-9081
  • Najeh Rajeh Alsalhi مركز أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز أبحاث الديناميات غير الخطية، جامعة عجمان، الإمارات العربية المتحدة؛ قسم التربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0002-8807-4527

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.931

الكلمات المفتاحية:

الأمن الوظيفي، معلمو اللغة العربية، الدافعية لإنجاز المهام التدريسية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف الأمن الوظيفي وعلاقته بالدافعية لإنجاز المهام التدريسية لدى معلمي اللغة العربية في الحلقة الثالثة في مدارس إمارة أبو ظبي.

المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (220) معلمًا ومعلمةً للغة العربية في الحلقة الثالثة، ولتطبيق الدراسة أعد الباحثون أداتي الدراسة المتمثلة بمقياسي الأمن الوظيفي، والدافعية لإنجاز المهام التدريسية للمعلمين. اعتمد الباحثون المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة، لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، ولكونها تهتم في معرفة الأمن الوظيفي وعلاقته بالدافعية لإنجاز المهام التدريسية لدى معلمي الحلقة الثالثة في مدارس إمارة أبو ظبي، حيث يعد هذا المنهج هو الأنسب لإجراء مثل هذا النوع من الدراسات من وجهة نظر كثير من الباحثين.

النتائج: كشفت نتائج الدراسة أنَّ درجة الإحساس بالأمن الوظيفي لدى معلمي اللغة العربية جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق في الإحساس بالأمن الوظيفي لصالح الإناث. ووجود فروق بين المعلمين تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة التدريسية. ووجود علاقة بين درجة الأمن الوظيفي لدى معلمي اللغة العربية وبين دافعيتهم لإنجاز المهام التدريسية.

الخلاصة: توصي الدراسة بتوفير بيئة مدرسية جاذبة للمعلمين، ونشر الوعي بأهمية توافر الأمن النفسي للمعلمين، والعمل على تحسين وتطوير نظام الحوافز والترقيات لجميع المعلمين في كافة المدارس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Berck, R. (2000). Motivation: The Dries and Prim Coles. New Jersey: Prentice.

Laba, K., Bosman, J., & Buitendach, J. H. (2005). Job insecurity, burnout and organisational commitment among employees of a financial institution in Gauteng. SA Journal of Industrial Psychology, 31(4), 32-40.‏

Blackmore, C. V. (2011). Job insecurity and its antecedents.

Chan, D. W. (2005). Family environment and talent development of Chinese gifted students in Hong Kong. Gifted Child Quarterly, 49(3), 211-221.

Cuyper, N. D., Bernhard‐Oettel, C., Berntson, E., Witte, H. D., & Alarco, B. (2008). Employability and employees’ well‐being: Mediation by job insecurity 1. Applied Psychology, 57(3), 488-509.‏

McAuley, E., Duda, J., Fujita, A., Gauvin, L., Halliwell, W., Hanin, Y. L., ... & Yukelson, D. (1985). Success and causality in sport: The influence of perception. Journal of Sport and Exercise Psychology, 7(1), 13-22.

Fornt, R. (2006). Job Satisfaction Issues and problems. Personnelpsychology, 19(2), 156.

Waddell, D., Devine, J., Jones, G. R., & George, J. M. (2007). Contemporary management. Mc Graw Hill Irwin.‏

Greenhalgh, L., & Rosenblatt, Z. (1984). Job insecurity: Toward conceptual clarity. Academy of Management review, 9(3), 438-448.‏

Williams, M., Burden, R. L., & Al-Baharna, S. (2001). The role of the individual in motivation theory. Motivation and second language acquisition, 23, 171.‏

Macky, K. A. (2004). Organisational downsizing and redundancies: The New Zealand workers experience. New Zealand Journal of Employment Relations, 29(1).‏

McClelland, D. (1990). Human Motivation. Glenview, Illinois Scott Forssmann.

Michailidis, M., & Asimenos, A. (2002). Occupational stress as it relates to higher education, individuals, and organizations. Work, 19(2), 137-147.‏

Moshoeu, A. N. (2011). Job insecurity, organizational commitment, and work engagement amongst staff in a tertiaty institution (Doctoral dissertation).‏

Neha, A., & Shobna, S. (2009). Influence of Parents, Education on Achievement Motivation of A dolce Cents. Indian Journal Social Science Researches, 6, 72-75.

Govern, J., & Petri, H. (2004). Motivation: Theory, Research and Applications. Thomson–Wadsworth, Australia.

Satcher, J., & McGhee, M. (1995). Predictors of Organizational Commitment and Job Satisfaction among State Agency Rehabilitation Counselors: Florida.

Sverke, M., Hellgren, J., & Näswall, K. (2006). Job insecurity: A literature review (Vol. 1, pp. 1-30). Stockholm: Arbetslivsinstitutet.‏

التنزيلات

منشور

2024-01-30

كيفية الاقتباس

Alwaely, S. A. ., Al-qudah, H. A., Ellala, Z. K. ., & Alsalhi, N. R. . (2024). الأمن الوظيفي وعلاقته بالدافعية لإنجاز المهام التدريسية لدى معلمي اللغة العربية في الحلقة الثالثة في مدارس إمارة أبو ظبي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(1), 1–13. https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.931

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-29
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-24
##plugins.generic.dates.published## 2024-01-30