واقع الشبكات الرقمية والتفاعل الاجتماعي والسياسي في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2026.9526الكلمات المفتاحية:
واقع الشبكات الرقمية، التفاعل الاجتماعي، التفاعل السياسي في الأردنالملخص
الاهداف: هدفت الدراسة للتعرف على واقع الشبكات الرقمية والتفاعل الاجتماعي والسياسي في الأردن.
المنهجية: استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي والذي يهدف إلى وصف ظواهر الشبكات الرقمية وتكونت عينة الدراسة من (137) عينة عشوائية من الطلاب والطالبات من كلية الآداب.
النتائج: أظهرت الدراسة عدة نتائج من أهمها أن واقع الشبكات الرقمية والتفاعل الاجتماعي والسياسي في الأردن كان مرتفعًا بشكل عام من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة والتي حازت على متوسط حسابي قدره (3.88). كما أشارت النتائج إلى أن جيل الشبكات الرقمية أصبح قادرًا على التفاعل في صنع التغييرات والتأثير في الرأي العام بدرجة مرتفعة بشكل عام، وحاز المحور على متوسط حسابي (3.79). كما يحرص الشباب في متابعتها على الشبكات الرقمية مرتفعة أيضاً بشكل عام، حيث حاز المحور على متوسط حسابي (3.79) وأظهرت نتائج تشكيل الهوية في سياق الشبكات الرقمية مرتفع المستوى بشكل عام، وحاز المحور على متوسط حسابي (3.67). وقد نصت الفقرة على تشكل الهوية من خلال التأثير على اللغة الوطنية من خلال ممارسة اللغة الافتراضية.
الخلاصة: خلصت الدراسة الى ضرورة التغلب على المعوقات التي تحول دون التحول الرقمي وإيجاد الحلول اللازمة لها ونشر التوعية بأخلاقيات استخدام الشبكات الرقمية والحفاظ على الهوية الوطنية من خلال استخدام اللغة الافتراضية.
التنزيلات
المراجع
Avogadro, P., Calcagari, S., & Dominoni, M. A. (2016). Expert students in social learning management systems. Interactive Technology and Smart Education, 13(3), 202–217.
Burt, R. (1992). Structural holes: The social structure of competition. Boston, MA: Harvard Press.
Bymarie-Gremmo. (n.d.). Dialogue with Neil Selwyn: Digital technology and the contemporary university: On some research issues. Distances et Médiations des Savoirs, 4. Retrieved from https://bit.ly/40CATJF
Digital 2021 October Global Statshot Report. (2021, October 21). Retrieved December 10, 2021, from https://bit.ly/13h1y60B
Fidler, R. (2006). Mediamorphosis: Understanding new media (4th ed.). Sage Publications, Inc.
Flichy, P. (2001). Imaginaire d’Internet. Paris: La Découverte.
Hair, J. F., Black, W. C., Babin, B. J., Anderson, R. E., & Tatham, R. L. (2010). Multivariate data analysis (7th ed.). New York.
Kehal, H., & Varinder, P. (n.d.). Digital economy: Impacts.
Myovella, G., Karacuka, M., & Haucap, J. (2021). Determinants of digitalization and digital divide in sub-Saharan African economies: A spatial Durbin analysis. Telecommunications Policy, 45(10), 102–224.
Pallant, J. (2005). SPSS survival manual: A step-by-step guide to data analysis using SPSS for Windows (version 12).
Preece, J., & Maloney-Krichmar, D. (2005). Online communities: Design, theory, and practice. Journal of Computer-Mediated Communication, 10(4).
Rest, J. (1979). Development in judging moral issues. Minneapolis: University of Minnesota Press.
Wang, D., Zhou, T., & Wang, M. (2021). Information and communication technology (ICT), digital divide, and urbanization: Evidence from China. Technology in Society, 64, 101–516.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-26
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-01

