مدى التوافق المؤسسي في الوزارات في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.980الكلمات المفتاحية:
الهيكل التنظيمي، الموظفون، الموازنة، التوافق المؤسسي، الوظائف الأساسية، الأهداف الاستراتيجيةالملخص
الأهداف: تناولت هذه الدراسة مدى توافق الهياكل التنظيمية والموظفين والموازنات مع الوظائف الأساسية والأهداف الاستراتيجية للوزارات في الأردن.
المنهجية: أخذت تفاصيل الهياكل التنظيمية للوزارات من أنظمة تنظيمها الإداري ومواقعها الالكترونية وأخذت بيانات موظفيها وموازناتها للأعوام 2018-2020 من القانون رقم (5) لسنة 2021 قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2021 والقانون رقم (4) لسنة 2020، قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2020. وحسبت الدراسة نسبة وحدات الوظائف الأساسية إلى العدد الإجمالي للوحدات التنظيمية في الوزارة. كما حسبت نسبة عدد الموظفين العاملين في وحدات الوظائف الأساسية إلى إجمالي عدد الموظفين في الوزارة. بالإضافة إلى ذلك، فقد حسبت نسبة موازنات الوظائف الأساسية إلى إجمالي موازنة الوزارة باستثناء الإعانات المقدمة للمؤسسات العامة ودعم وحدات الحكومة العامة (مخصصات المؤسسات والشركات الأخرى).
النتائج: تشير نتائج الدراسة إلى أن متوسط نسبة وحدات الوظائف الأساسية إلى الهيكل التنظيمي = 61٪. وتشير النتائج إلى أن متوسط نسبة موازنات وحدات الوظائف الأساسية إلى إجمالي الموازنة = 69٪ ، بينما متوسط نسبة موظفي وحدات الوظائف الأساسية إلى إجمالي عدد الموظفين = 40٪. وهذا يكشف عن التركيز على الوظائف الأساسية في أبعاد الموازنة والهيكل التنظيمي على مستوى مرضٍ بخلاف بُعد الموارد البشرية. وتشير نتائج اختبار الارتباط إلى عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين وزن الوظائف الأساسية في الهيكل والموظفين والموازنة من جهة، ووزنها في الأهداف الاستراتيجية من جهة أخرى. كما تُشير مخرجات اختبار t لعينة واحدة إلى أن متوسط درجات تقييم التميز في الوزارات لا يختلف بشكل كبير ذا دلالة إحصائية عن الثلث الأدنى من مقياس التقييم.
الخلاصة: هذا يعني أنه لا يوجد توافق بين الأهداف الاستراتيجية للوزارات وهياكلها وموظفيها وموازناتها. وتُشير درجات التميز المنخفضة للوزارات إلى عدم التوافق بين الوظائف الأساسية والقدرات المؤسسية.
التنزيلات
المراجع
ABA. (2010). The Australian Business Awards.
Agarwal, A., Shankar, R., & Tiwari, M. (2007). Modeling Agility of Supply Chain. Industrial Marketing Management, 36, 443–457. https://doi.org/10.1016/j.indmarman.2005.12.004.
Agrawal, S. (1999). Business Excellence Model in Indian Context: A Select Study. PhD Thesis, Indian Institute of Technology, Delhi.
Ashraf, A. A. (2016). Total quality management, knowledge management and corporate culture: How do they synchronized for performance excellence. Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences (PJCSS), 10(1), 200-211. http://hdl.handle.net/10419/188249.
Brown, A. (2013). Quality Paper: Managing Challenges in Sustaining Business Excellence. International Journal of Quality & Reliability Management, 30(4), 461-475. https://doi.org/10.1108/02656711311308420.
Chan, A. T., Ngai, E. W., & Moon, K. K. (2017). The effects of strategic and manufacturing flexibilities and supply chain agility on firm performance in the fashion industry. European Journal of Operational Research, 259(2), 486-499. https://doi.org/10.1016/j.ejor.2016.11.006.
Chourides, P., Longbottom, D., & Murphy, W. (2003). Excellence in knowledge management: an empirical study to identify critical factors and performance measures. Measuring business excellence, 7(2), 29-45. https://doi.org/10.1108/13683040310477977.
Conboy, K. (2009). Agility from First Principles: Reconstructing the Concept of Agility in Information Systems Development. Information Systems Research, 20(3), 329–354. https://doi.org/10.1287/isre.1090.0236.
Davidson, M., Khmelkov, V. and Baker, K. (2011). Sustainability and Enduring Impact: Shaping an Intentional Culture of Excellence and Ethics. Culture of Excellence and Ethics, 2(1), 35. https://ssrn.com/abstract=1949826.
DGEP. (1997). Retrieved from https://dgep.gov.ae.
Donoso-Morales, D., Bloom, G. and Caron, J. (2017). Creating and Sustaining a Culture of Excellence: Insights from Accomplished University Team-Sport Coaches. Research Quarterly for Exercise and Sport, 88(4), 503–512.
EFQM. (2010). Retrieved from http://www.efqm.org.
EGEA. (2018). Retrieved from http://egea.gov.eg.
Frank, C., & Chapman, R. E. (1995). Conference Report, Quest for Excellence VII. Journal of Research of the National Institute of Standards and Technology, 100(3), 287-299.
Oon, F. Y., & Ahmad, H. (2014). The effect of change management on operational excellence moderated by commitment to change: Evidence from Malaysia. International Journal of Innovation and Applied Studies, 9(2), 615-631. http://www.ijias.issr-journals.org.
Garvin, D. A. (1991), How the Baldrige Award Really Works. Harvard Business Review, November-December, pp 80-93.
Gligor, D., & Holcomb, M. (2012). Understanding the Role of Logistics Capabilities in Achieving Supply Chain Agility: a Systematic Literature Review. Supply Chain Management: An International Journal, 17(4), 438 – 453. https://doi.org/10.1108/13598541211246594.
Gourlay, L. and Stevenson, J. (2017). Teaching Excellence in Higher Education: Critical Perspectives. Teaching in Higher Education, 22(4), 391-395. https://doi.org/10.1080/13562517.2017.1304632.
Hendricks, K. B., & Singhal, V. R. (1997). Does Implementing an Effective TQM Program Actually Improve Operating Performance? Empirical Evidence from Firms that have won Quality Awards. Management Science, 43(9), 1258-1274.
Jankalová, M. and Jankal, R. (2020). How to Characterize Business Excellence and Determine the Relation between Business Excellence and Sustainability. Sustainability, 12, 6198. https://doi.org/10.3390/su12156198.
JUSE. (2004). Retrieved from http://www.juse.or.jp.
KACE. (2006). Retrieved from http://www.kace.jo.
KAQA. (2000). Retrieved from https://kaqa.org.sa.
Kassem, R., Ajmal, M., Gunasekaran, A., & Helo, P. (2018). Assessing the Impact of Organizational Culture on Achieving Business Excellence with a Moderating Role of ICT: An SEM Approach. Impact of organizational culture, 26(1), 117-146. https://doi.org/10.1108/BIJ-03-2018-0068.
Larkin, S., Fox-Lent, C., Eisenberg, D. A., Trump, B. D., Wallace, S., Chadderton, C., & Linkov, I. (2015). Benchmarking agency and organizational practices in resilience decision making. Environment Systems and Decisions, 35, 185-195. https://doi.org/10.1007/s10669-015-9554-5.
Lasrado, F., & Uzbeck, C. (2017). The Excellence Quest: a Study of Business Excellence Award-Winning Organizations in UAE. Benchmarking: An International Journal, 24(3). http://dx.doi.org/10.1108/BIJ-06-2016-0098.
Lin, C., Chiu, H., & Chu, P. (2006). Agility Index in the Supply Chain. Int. J. Production Economics, 100, 285–299. https://doi.org/10.1016/j.ijpe.2004.11.013.
Mann, R., Adebanjo, D., & Tickle, M. (2011). Deployment of Business Excellence in Asia: An Exploratory Study. International Journal of Quality & Reliability Management, 28(6), 604-627. https://doi.org/10.1108/02656711111141184.
Martensen, A., & Dahlgaard, J. (1999). Strategy and Planning for Innovation Management - a Business Excellence Approach. International Journal of Quality & Reliability Management, 16(8), 734-755.
Mele, C., & Colurcio, M. (2006). The Evolving Path of TQM: towards Business Excellence and Stakeholder Value. International Journal of Quality & Reliability Management, 23(5). https://doi.org/10.1108/02656710610664569.
Mintrom, M. (2014). Creating Cultures of Excellence: Strategies and Outcomes. Cogent Education, 1(1), 934084. https://doi.org/10.1080/2331186X.2014.934084.
Rezaei, G., Gholami, H., Shaharou, A. B. M., Zameri Mat Saman, M., Sadeghi, L., & Zakuan, N. (2017). Shared knowledge mediated correlation between cultural excellence and organisational performance. Total Quality Management & Business Excellence, 28(3-4), 427-458. http://dx.doi.org/10.1080/14783363.2015.1090292.
Rezaei, G., Gholami, H., Shaharou, A. B. M., Saman, M. Z. M., Zakuan, N., & Najmi, M. (2016). Relationship among culture of excellence, organisational performance and knowledge sharing: Proposed conceptual framework. International Journal of Productivity and Quality Management, 19(4), 446-465. https://doi.org/10.1504/IJPQM.2016.10000350.
Rowland-Jones, R. (2013). A Perspective on United Arab Emirates Small and Medium-Sized Enterprises Management Utilizing the European Foundation for Quality Management Concepts of Excellence. Total Quality Management, 24(2), 210–224. http://dx.doi.org/10.1080/14783363.2012.756748.
Rusev, S. and Salonitis, K. (2016). Operational Excellence Assessment Framework for Manufacturing Companies. Fifth CIRP Global Web Conference Research and Innovation for Future Production. Procedia CIRP, 55, 272 – 277. https://doi.org/10.1016/j.procir.2016.08.026.
Shaddix, L. and Searby, L. (2008). Growing Teacher Leaders in a Culture of Excellence. Spring, 32(1). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ802011.pdf.
SKGEP. (2006). Retrieved from https://www.skgep.gov.ae.
Sinha, A., & Arora, B. (2012). Fit between Organizational Culture and Business Excellence: A Case Study of Heavy Electrical Equipment Plant. BHEL. VIKALPA, 37(3). https://doi.org/10.1177/0256090920120303.
Sony, M. (2019). Implementing Sustainable Operational Excellence in Organizations: An Integrative Viewpoint. Production & Manufacturing Research, 7(1), 67-87. https://doi.org/10.1080/21693277.2019.1581674.
SPRING (2010). Retrieved from http://www.spring.gov.sg.
Suciu, M. C. (2017). The culture of excellence. Challenges and opportunities during changing times. In Proceedings of the International Conference on Business Excellence (Vol. 11, No. 1, pp. 322-331).
Thawani, S. (2004). Six sigma—strategy for organizational excellence. Total Quality Management & Business Excellence, 15(5-6), 655-664.
Stoyanova, T., & Iliev, I. (2017). Employee engagement factor for organizational excellence. International Journal of Business and Economic Sciences Applied Research (IJBESAR), 10(1), 23-29. http://hdl.handle.net/10419/185656.
Wirtz, J. (2019). Cost-Effective Service Excellence in Healthcare. AMS Review, 9, 98–104. https://doi.org/10.1007/s13162-019-00139-7.
Wirtz, J., & Zeithaml, V. (2018). Cost-Effective Service Excellence. J. of the Acad. Mark. Sci., 46, 59–80. https://doi.org/10.1007/s11747-017-0560-7.
Zain, M., Roseb, R., Abdullahc, I., & Masromd, M. (2005). The Relationship between Information Technology Acceptance and Organizational Agility in Malaysia. Information & Management, 42, 829–839.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-04
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30

