دور وسائل التواصل الاجتماعي في القيم الدينيَّة (الفيسبوك نموذجا) "دراسة تطبيقيَّة على طلبة جامعة سيمد في الصومال"
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i2.9840الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف آثار وسائل التواصل الاجتماعي في القيم الدينية (الفيسبوك نموذجا)، وجرى تطبيقها على طلبة جامعة سيمد كنموذج.
المنهجيَّة: استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وجمعوا بيانات أولية عن طريق استبانة، وجرى اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية المنتظمة من طلبة جامعة سيمد المسجلين في العام الدراسي 2019-2020م بواقع 350 طالبا وطالبة.
النتائج: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة الفيسبوك، لغرض التسلية والترفيه يأتي في المرتبة الأولى، يليه التواصل مع الجنس الآخر، ثم قراءة المنشورات والتعليق عليها، ويأتي في ذيل المراتب غرض متابعة الأخبار والأحداث. ولاستخدام الفيسبوك تأثيرٌ في القيم الدينية يتمثل في انشغال المستخدمين عن أداء العبادات كالصلاة في وقتها، كما ثبت تأثيره في ضمائر المستخدمين؛ مما قلل شعورهم بالحرج من المضامين المنشورة على الفيسبوك التي تتعارض مع دينهم. وكذلك لاستخدام الفيسبوك آثار في القيم الدينية إيجابية تمثلت في تعرُّف قدوات دعوية في الفيسبوك.
الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة، من المهم أن تؤدي المؤسسات التعليمية وأولياء الأمور دورًا بارزًا في ترشيد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من إيجابياتها وتجنب سلبياتها، وإجراء مزيد من الدراسات حول على آثار الفيسبوك في التحصيل الدراسي لدى الطلبة في الجامعات، وتقوية الحضور الرقمي للدعاة في التواصل الاجتماعي، وخاصة في الفيسبوك لتوعية الشباب.
التنزيلات
المراجع
Boateng, R., & Amankwaa, A. (2016). The impact of social media on student academic life in higher education. Global Journal of Human-Social Science, 16(4), 1–8.
Dhaha, I. and Igale, A. (2013): Facebook Usage among Somali Youth: A Test of Uses and Gratificaitons Approach, Graduate students Department of Communication, KIRKHS International Islamic University Malaysia (IIUM), international Journal of Humanities and Social Science pp 299-313
Drake, S. and Eddah M. (2009) Somali Language and Oral Tradition in Post-Conflict Life in the US: What Does the Future Hold? Africa Media Review, Volume 17, Numbers 1&2
Mbodila, M., Ndebele, C., & Muhandji, K. (2014). The effect of social media on student’s engagement and collaboration in higher education: A case study of the use of Facebook at a South African university. Journal of Communication, 5(2), 115–125.
Shabir, G., Hameed, Y. M. Y., Safdar, G., & Gilani, S. (2014). The impact of social media on youth: A case study of bahawalpur city. Asian Journal of Social Sciences & Humanities, 3(4), 132–151.
Stollak, M. J., Vandenberg, A., Burklund, A., & Weiss, S. (2011). Getting social: The impact of social networking usage on grades among college students. Proceedings from ASBBS Annual Conference, 18(1), 859–865
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

