المستشرق الأمريكي روبرت مارستون سبيت وموقفه من السنّة النّبوية
DOI:
https://doi.org/10.35516/Law.2025.10833الكلمات المفتاحية:
الأحاديث النبوية، روبرت مارستون سبيت، الرواية الشفوية، نقد الصيغة، البلاغة اليونانيةالملخص
الأهداف: تهدف الدِّراسة إلى التَّعريف بالمستشرق الأمريكي مارستون سبيت، وبالكتابات التي قدّمها في مجال الحديث النّبوي، وبأبرز
الآراء التي طبقها في دراسة متون الأحاديث، وأهم ادّعاءاته التي أطلقها حول الحديث.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي في تتبع حياة المستشرق سبيت، والمنهج الوصفي الذي اختصّ بوصف مقالاته وأبحاثه المتعلقة بالحديث الشريف، والنقدي التحليلي في الرد على أهم آرائه المتعلقة بالسنة النبوية.
النتائج: توصلت الدّراسة إلى أنّ مارستون سبيت كان من المستشرقين الأمريكيين الذين لهم العديد من الكتابات والمقالات المتعلقة بالحديث النّبوي، وأنّه ممن سار على منهج المدرسة الاستشراقية الأمريكية، التي استخدمت التنصير في الدول العربية وسيلة لبث الأفكار الاستشراقية، ومن الذين ادعوا أنّ الأحاديث قد تغيرت أو تطوّرت ألفاظها من قبل الرواة عمدًا أو غير عمد في فترة (الرواية الشفهية) للأحاديث (Oral Tradition) بعد وفاة النبي ﷺ، مطبقاً في ذلك منهج (نقد الصيغة) الذي أسسه العلماء المسيحيون لنقد نصوص الأناجيل على متون الأحاديث.
الخلاصة: ردت الدراسة على العديد من الادعاءات التي تبناها مارستون سبيت حول تأثير الرواية الشفوية على ضبط رواية الأحاديث النّبوية، كما توصّلت إلى عدم صلاحية ما يسمى بمنهج نقد الصيغة الذي طبّقه مارستون على نصوص الأحاديث النّبوية، وإلى استحالة تأثر الرواة في القرن الهجري الأول بالبلاغة اليونانية، وأثبتت الدّراسة أنّ غياب فهم منهج النّقد الحديثي من الأسباب التي أدت إلى تفسيرات خاطئة حول تصرف الرواة وتغيير ألفاظ الحديث.
التنزيلات
المراجع
Abû Dâwûd, Suleimân bin al-Ash’ath bin Ishaq bin Bashir al-Sijistâni. (1392 AH.). al-Sunan, 1st Edition. Beirut: al-Maktabah al-Asriyyah.
Ahmed, N. A. (2015). Hadith and its impact on the development of the Arabic language. AL-'ABQARI JOURNAL, VOL 6(2232-0431 2504-8422), 161-179.
Al-Akayla, M. A.A.. (1998). Reasons for the superiority of the Companions. Journal of Sharia and Law, University of Jordan, 25(1026-3748).
Al-Athir, M. A. (1972). Jama' al-usul fi ahadith al-rasul. (A. A. Al-Arnout, Ed.) Dar Al-Bayan.
Al-Basit, Mûsâ Ismâ’îl. (2001). Al-Rivayah Al-Shafaviyyah fi’l-Islam, 1st Edition. Damascus: Markaz Shâm li'l-Khidamât al-Jâmi’ah Tıbâ’ah al-Kitâb va’l-Rasâîl va’l-Abhâth.
al-Bukhârî, Muḥammad bin Ismail. (2001). Al-Jami’ Al-Musnad Al-Sahih, 1st Edition. Beirut: Dâr Tuq al-Najat.
Al-Dhahabi. (1990). The Mention of Those Whose Sayings are Reliable in Al-Jarh and Al-Ta'deel (Vol. IV). (A. A. Ghada, Ed.) Beirut: Dar al-Basha'ir.
Al-Hadithi, Kh. (1981). The attitude of grammarians towards the invocation of hadith. Iraq : Culture and Information Publications.
al-Nasâî, Aḥmad bin ‘Ali bin Shuaib bin Ali bin Sinân bin Baḥr bin Dinâr. (2001). al-Sunan al-Kubrâ, 1st Edition. Beirut: Muassasah al-Resala.
Al-Nawawi. (1392). Al-Nawawi's Commentary. Beirut.
Al-Qudah, Sh. A. (1993). Multiple narratives in the corpus of the Prophetic Hadith. Journal of Sharia and Law, 20(1026-3748), 368-389. Retrieved 1992
Al-Rafi'i, M. P. (2005). The miracle of the Qur'an and the eloquence of the Prophet. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Al-Salah, A. B. (1986). Introduction to the Science of Hadith. (N. A. Attar, Ed.) Beirut: Dar Al-Fikr Al-Modarah.
Al-Sarkhsi, A. B. (1431). Usul al-Sarkhsi. Beirut : Dar Al Maarifa.
Al-Sebai, M. (1982). The Sunnah and its Place in Islamic Legislation (3 ed.). Beirut: The Islamic Bureau.
Al-Shafi'i, M. B. (1). The Message. Damascus: Halabi Library.
al-Ṭayâlisî, Suleimân bin Dâwûd bin al-Jârûd. (1999). Musnad al-Ṭayâlisî, 1st Edition, al-Qahirah: Dar Hijr.
Al-Tayyalsi. (1999). Al-Misnad. Egypt: Mohammed bin Abdul Mohsen Al-Turki.
al-Tirmidhî, Muḥammad bin 'Îsâ bin Mûsâ al-Sulamî. (1996). al-Sunan, 1st edition, Beirut: Dar al-Gharb al-Islami.
Al-Yamani, A. A. (1986). Al-Anwar al-Kashifa (The Revealing Lights on the Sunnah). Beirut: World of Books.
FORMULAIC definition and meaning | Collins English Dictionary. (n.d.). Retrieved 19 November 2023, from https://www.collinsdictionary.com/dictionary/english/formulaic
Hamid, A. B. (2002). Selected from the Musnad of Abd ibn Hameed. Valencia Publishing and Distribution.
Hoban, A. (2000). Al-Mujrouhin. (H. A. Al-Salafi, Ed.) Saudi Arabia: Dar Al-Asma'i for Publishing and Distribution.
Ibn Hajar. (1379). Fath al-Bari. Beirut : Dar Al Maarifa.
Ibn Mâjah, Muḥammad bin Yazîd bin Mâjah al-Qazwînî Abû ‘Abdullâh. (2009). al-Sunan, 1st Edition. Lebanon: Dar al-Resala al-‘Alamiyya.
Muslim, Muslim bin al-Ḥajjâj bin Muslim al-Qushayrî al-Nîsâbûrî. (1991). al-Sahih, 1st Edition. al-Qahirah: Dâr Iḥyâ al-Kitâb al-‘Arabiyyah.
Palabıyık, M. H. (2008). Sözlü Tarih/Sözlü Gelenek ve Hadis Kitapları. İslami İlimler Dergisi, 3(3), 127–160.
Robbins, V. K. (1988). Chreia. In D. E. Aune (Ed.), Greco-Romen Literature And The New Testament (1st ed.). Scholars Press.
Speight, R. M. (1963). Six creeds attributed to Ahmad ibn Hanbal: Translated from the Arabic text of Tabaqāt al-Hanabilah / by Ibn Abi Yaʻla, with introduction and annotation. Hartford Seminary Foundation.
Speight, R. M. (1970). The Musnad of Al-Tayalisi: A Study of Islamic Hadith As Oral Literature. Hartford Seminary Foundation.
Speight, R. M. (1973). Attitudes Toward Christians as Revealed in The Musnad of Al-Tayalisi. The Muslim World, 63(4), 249–268.
Speight, R. M. (1988). The Function of Hadith As Commentary on the Qur’an, as Seen in The Six Authoritative Collections. In A. Rippin (Ed.), Approaches to The History of The İnterpretation of The Qur’an (1st ed., pp. 63–81). Oxford University Press.
Speight, R. M. (1989). Oral Traditions of The Prophet Muhammad: A Formulaic Approach. Oral Tradition Journal, 4(1–2), 27–37.
Speight, R. M. (1993). Rhetorical Argumentation in The Hadith Literature of Islam. In D. Patte (Ed.), The Rhetoric of Pronouncement (1st ed., pp. 73–92). Society of Biblical Literature.
Speight, R. M. (2000). Narrative Structures in The Hadith. Journal of Near Eastern Studies, 59(4), 265–271.
Speight, R. M. (2001). Christians in the Hadith Literature. In L. Ridgeon (Ed.), Islamic Interpretation of Christianity (1st ed., pp. 30–53). Curzon Press.
Speight, R. M. (2002). Some Formal Characteristics of The Musnad Type of Hadith Collection. Arabica, 49(3), 376–382.
Speight, R. M. (2004). Versatile Mathal: The Who Hired Laborers. Islam and Chiristian-Muslim Relations, 15(1), 91–98.
Speight, R. M. (2009). A Look at Variant Readings in the Hadith. Der Islam, 77(1), 169–179.
Speight, R. M. (2009). The Will of Sad b. A. Waqqas: The Growth of a Tradition. Der Islam, 50(2), 249–267.
Swain, J. B. (2011). Reverend Dr. R. Marston Speight. 2011 New York Annual Conference of The United Methodist Church, New York.
Turkî, Ayman. (2015). al-Taqlîd va't-Târîkh al-Nas al-Muqaddas, Majallah Dirâsât al-Dîniyyah, vol. 2, p. 21-32.
Yilmaz, R. (2014). Vefayat: Robert Marston Speight. Hadis Tetkikleri Dergisi, 12(1), p. 175–179.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-07-24
##plugins.generic.dates.published## 2025-08-28

