الاختصاص عند الشافعية، وأثره على العقود والمعاملات: دراسة تأصيلية تطبيقية

المؤلفون

  • Qais H. A. Bahmeed قسم الفقه الشافعي وأصوله، كلية الفقه الشافعي، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان الأردن. https://orcid.org/0009-0000-6105-6305
  • Manal A. Al-Babeli قسم الفقه الشافعي وأصوله، كلية الفقه الشافعي، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان الأردن. https://orcid.org/0009-0005-0465-1702
  • Khaled A. Al-Froukh قسم الفقه الشافعي وأصوله، كلية الفقه الشافعي، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان الأردن. https://orcid.org/0009-0005-4398-9511

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v50i2.1622

الكلمات المفتاحية:

الاختصاص، رفع اليد، العقود، المعاملات المالية، الشافعية

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى توضيح مفهوم الاختصاص عند الشافعية، وبيان كيفية انتقاله من شخص لآخر بما يسمى برفع اليد الذي يعتبر بديلا وحلا شرعيا لحصول الإنسان على بعض ما لا يدخل في ملكه بالبيع والشراء لأسباب شرعية تمنع من ذلك، كما تهدف الدراسة لذكر بعض التطبيقات المعاصرة على ذلك.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في تعريف المصطلحات الشرعية، والمنهج الاستقرائي والنقلي من خلال تتبع ونقل أقوال الفقهاء في المذهب الشافعي في بيان مفهوم الاختصاص، وتوضيح كيفية انتقاله وتبادله بين الأشخاص، وأثره على العقود والمعاملات، كما تم استخدام المنهج التحليلي لبيان علل التفريق بين أنواعه عند الشافعية، وذكر بعض التطبيقات المعاصرة للاختصاص.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن للاختصاص معنى فقهي خاص عند الشافعية وهو: ما يختص مستحقه الانتفاع به ولا يملك أحد مزاحمته فيه. وله تقسيمات باعتبارات مختلفة: فباعتبار المحل، منها ما يكون محله الأعيان وأخرى محله المنافع، وباعتبار إمكانية تملُّكه وحدود الانتفاع به والتصرف فيه، فمنه ما يدخل في ملك الإنسان بشروط معينة، ومنه ما لا يدخل في ملكه ولكن ينتفع به ويتصرف فيه باستقلال دون مزاحمة أحد، ومنه ما لا يدخل في ملِكه ولا يملك التصرف فيه، ولكن له الانتفاع به فقط.

الخلاصة: إن للاختصاص معنى خاص عند الشافعية، ولا يمكن شرعا تداوله بين الناس بالبيع والشراء؛ بل يتم تداوله بينهم بما يشبه البيع، ويسمى (برفع اليد)، وثمرة ذلك أن الاختصاص لا تدخله خيارات البيع المعروفة، كما أنه لو أوصى بجميع الاختصاص نفذت الوصية بجميع الاختصاص لا كالملك، فإن الملك تنفذ الوصية فيه إلى حد ثلث التركة فقط

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al- Ramly, Sh. (1984). Neyahat Al Mohtaj ela Sharh AL Menhaj. Dar AlFiker.

Alazdi, M. (1987). Jamharet al-logha. (1st ed).Dar AL-Ilm llmalayeen.

Albajermi,S. (1995).Tohfat Al Habeeb Ala Sharh Al Khateeb Hashyat Al-Bojeirmi Ala Al-Khateeb. Dar AlFiker.

AlBajouri, I. (2015). Hashyat AL-Imam AL Bajouri. (1st ed.). Dar Noor AlSabah.

Alboukhari, M. (2005). Saheeh Alboukhari.(1st ed.). Beirut: Dar Taouq AlNajat..

Al-Harawy, M.(2001). Tahdeeb Al Logha.(1st ed). Dar Ihya' Al Torath Al Araby.

Al-Haytamy, A.(1983).Tohfat Al Mohtaj Fe Sharh Al Menhaj ma' Hashyat Abd Al Hameed Al-Sharwani wa Ibn Qasim Al-Abaddy. Al Maktaba Al Tegaryah Al Kobra, Dar Ihya Al Torath Al Araby.

AlJamal,S. (2009). Fotohat Al Wahab Betawdeh Sharh Manhaj Al-Tolab Al Maroof Be Hashyat Al-Jamal. Dar AlFiker.

Al-Kafawi,A.(2009). Al-Kolyat Mo'jam Fe Al Mostalahat wa Al Froug Al Laghaweyah. Al-Rissaleh Foundation.

Alkhfif, A. (2001). The provisions of the legal transactions. (1st ed.). Dar AlFiker Alaraby

Al-Kordy, W. (2011). Mokhtasr Al Mohemat.(1st ed).Dar Al Menhaj Le Nasher wa Tawze'.

AL-Nawawy, M. (2009). Al-Majmou’ Sharh Al-Mohadab.

Al-Nawawy, M.(1991). Rawdat Al Talbeen wa Omdat Al Mofteen.(3rd ed.). Al Maktab AL Islami.

Al-Oteiby, H. (2001). Is it allowed to give up jobs for money?

Al-Rawyani,A. (2009). Baher AL Madhab( Fe Froue' Al Madhab Al Shafi'). (1st ed.). Dar Alkotob Al Ilmya

Al-Rzi, Z. (1999). Mukhtar AL-Sihah. (5th ed.). Al-Maktaba Al Asreya, Al- Dar Al-Namouthajya

Al-Sanhoury, A. (1995). The collection of Byan in the interpretation of the Koran. (1st ed.). Al-A'lami foundation for printing.

Al-Sharbeeny, Sh. (1994). Moghni Al Mohtaj.(1st ed.).Dar Alkotob Al Ilmya.

Al-Sharbeeny, Sh. (2009). Al-I'qna Fe Hal Alfad Aby Shoja'. Dar AlFiker.

Al-Sharwany, A. (1983). Hashyat Al Sharwany Ala Tohfat Al Mohtaj Fe Sharh Al Menhaj. (1st ed.).Al Maktaba Al Tegarya AL Kobra.

Al-Shatry, A. (2019). Al – Yakot Al Nafees Fe Madhab Ibn Idrees. (4th ed.). Dar Al-Menhaj.

AL-Sobky, T. (1991). Al Ashbah wa Al-Nade'er. (1st ed.). Dar Alkotob Al Ilmya.

Al-Soneiky, Z. (1997). Asna Al Mataleb Fe Sharh Rawed Al-Taleb. Dar Al Ketab Al Islami.

Al-Zarkashy, B. (1985). Al-Manthor Fe Alqwaid Al Feqhyah. (2nd ed.). Kuwaiti ministry of Awqaf.

Al-Zarqa,M. (1968). Entrance to general Feqh. (10th ed.)., Dar Tarbin.

Al-Zomakhshary, A. (1998). Asas Al Balagha. (1st ed.). Dar Alkotob Al Ilmya.

https://ihsan-alotibie.comh

https://www.aliftaa.jo/Question2.aspx?QuestionId

https://www.aliftaa.jo/Question2.aspx?QuestionId

Ibn Abddeen, M. (1966). Hashyat Ibn Abddeen. (2nd ed.). Moustafa Albably’s company, librairy and printing press.

Ibn Noujaem, Z. (2009). Al-Baher Al-Ra’iq Shareh Kanez Al Daqayiq. (2nd ed.). Dar Al Ketab Al-Islami.

Ibn Rajeb, Z. (2008). Al-Qawed Le-Rajeb. Dar Al Kotob Al ilmeya.

The Jordanian Ifta Department no 3524 ( 0582019) , Ruling on selling the blood of sacrificial animals.

The Jordanian Ifta Department no 938. (2010). Ruling on selling cattle dung.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

Bahmeed, Q. H. A. ., Al-Babeli , M. A. ., & Al-Froukh , K. A. . (2023). الاختصاص عند الشافعية، وأثره على العقود والمعاملات: دراسة تأصيلية تطبيقية. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 50(2), 106–117. https://doi.org/10.35516/law.v50i2.1622

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-07-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-12
##plugins.generic.dates.published## 2023-06-01