خصوصية المرأة في نظام العقوبات الإسلامي: مسائل تطبيقية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v49i3.2203

الكلمات المفتاحية:

المرأة في الإسلام، فقه العقوبات، الفقه الجنائي

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى بيان فلسفة التشريع الإسلامي في التعامل مع المرأة بشكل خاص واستثنائي في نظام العقوبات، والفهم العميق لطبيعتها وتكوينها، وكيف احتواها بعين الرحمة والرأفة حتى عندما تكون جانية، وتستحق أشد العقوبات.

المنهجية: قامت منهجية هذا البحث على الجمع بين المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي من خلال تتبع واستقراء مسائل وآراء فقهية متعلقة بنظام العقوبات الإسلامي، وتحليلها وعرضها بصورة تبرز خصوصية المرأة في هذا النظام الرباني.

النتائج: توصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها أن نظام العقوبات الإسلامي قد تعامل مع المرأة بطريقة استثنائية تتوافق مع تكوينها الجسدي والسيكولوجي، حرص التشريع على تخفيف أعباء التكاليف والمسؤوليات والالتزامات عنها، وفي مناصرتها في كل أحوالها وأعمارها منذ كانت طفلة، وفي نظرة الحرص والحماية والاحتواء لها حتى بعد اقترافها الجناية واستحقاقها للعقوبة.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أهمية الحرص على معالجة القضايا التي تجسد خصوصية المرأة في الإسلام بتجرد وموضوعية تامة، حتى يتحقق الوعي المجتمعي الكافي فيما يتعلق بفهم جوهر هذه القضايا وأبعادها الحقيقية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

Abdelmahdi (Moh'd Said) Al- Ajlouni، جامعة اليرموك

قسم الفقه وأصوله، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

المراجع

Abu Rakhiya, M. (2010). Alwajīz in the provisions of the border and retribution. Amman: Al-Aqsa Library.

Al Dusūqi, M. (n.d.). Hasheyat Al Dusūqi Ala Alsharh Alkabīr

Al Sarakhsi, M. (1993). Almabsoot. Beirut: Dãr Alma'refah.

Al-Bahouti, M. (n. d.). Kashf Al Qena’ An Matn Al Eqna’. Beirut: House of Scientific Books.

Al-Bukhari, M. (2001). Sahih Bukhari. Beirut: Dar Touq Al Najat.

Al-Doumi, M., & Abu Sharia, B. (2015). The Approach of Sūrat Al-Nur in Achieving Social Security. Al-Manara Journal for Research and Studies, 21 (4), 31- 64.

Al-Hosni, A. (1994). Kefayat Al Akhyãr Fi Halli Ghayat Al Ekhtesãr. Damascus: Dar Al-Khair.

Al-Jurjani, A. (1983). Al Tarifãt. Lebanon: House of Scientific Books.

Al-Kasani, A. (1986). Badaa'i Al Sanã'e Fi Tartīb Al Sharã'e. Beirut: House of Scientific Books.

Al-Marginani, A. (n. d.). Alhedãyah Fi Sharh Bedãyat Almubtadi. Beirut: Arab Heritage Revival House.

Al-Mawardi, A. (1999). Alhãwi Alkabīr in the jurisprudence of Imam Shafi'i. Beirut: Scientific Books House.

Al-Mosili, A. (1937). Almukhtãr Leta'alīl Almukhtãr. Beirut: House of Scientific Books.

Al-Otaibi, S. (n. d.). Altqid for the position of women in Islam and the philosophy of difference from mmen.

Al-Qaradawi, Y. (1996). Position of Women in Islamic Life. Jordan: Dar Al-Furqan for Publishing and Distribution.

Al-Qarafi, Sh. (1994). Aldhakhīrah. Beirut: Islamic West House.

Al-Qurtubi, Y. (1980). Alkãfi in the jurisprudence of the people of Medina. Riyadh, Modern Riyadh Library.

Al-Shawkani, M. (1993). Nayl Al Awțãr. Egypt: Dar Al-Hadith.

Al-Zuhaili, Z. (n. d.). Islamic jurisprudence and its evidence. Damascus: Dar Al-Fikr.

Bakr, M. (2017). The testimony of women from a jurisprudential perspective. Journal of the Faculty of Sharia and Law in Tanta, 32 (3), 998- 1083.

El-Sawy, A. (1952). Bulghat Al-Salik Le'aqrab Almasãlik to the doctrine of Imam Malik, known as the Al-Sawy footnote on Al-Sharh Al-Saghir is the explanation of Sheikh Al-Dardir. Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library.

El-Sherbiny, Sh. (1994). Moghni Almuhtãj Ela Ma'refat Ma'ãni Alfãż Almenhãj. (I 1). Beirut: House of Scientific Books.

Fayoumi, A. (n. d.). Almesbãh Almunīr Fi Gharīb Al Sharh Alkabīr. Beirut: Scientific Library.

Firouzabadi, M. (2005). Alqamūs Almuhīt. Beirut: Heritage Verification Office at Al-Resala Foundation.

Hajjaj, C. (2014). The rule of women’s testimony in retribution, a comparative study. The Jordanian Journal of Islamic Studies, 10 (2), 141-161.

Ibn Abdeen, M. (1992). Al-Muhtar replied to the chosen one. Beirut: Dar Al-Fikr.

Ibn al-Hajjaj, M. (n. d.). Sahih Muslim. Beirut: Arab Heritage Revival House.

Ibn Al-Humam, K. (n. d.). Fathu Alqadīr. Beirut: Dar Al-Fikr.

Ibn Al-Mundhir, M. (2004). Al Ejmã'. Egypt: Dar Al-Athar for Publishing and Distribution.

Ibn Anas, M. (1994). Al Mudawwana. Beirut: House of Scientific Books.

Ibn Arafa El-Desouky, M. (n. d.). Hasheyat Al Dusūqi on Alsharh Alkabīr. Beirut: Dar Al-Fikr.

Ibn Faris, A. (1997). A Dictionary of Language Standards. Beirut: Dar Al-Fikr.

Ibn Hazm, M. (n. d.). Al Muhalla Bel'athãr. Beirut: Dar Al-Fikr.

Ibn Manzoor, M. (1414). Lisãn Alarab. Beirut: Dar Sãder.

Ibn Qudamah, M. (1968). Almogni. Egypt: Cairo Library.

Ibn Qudamah, M. (1994). Alkãfi in the jurisprudence of Imam Ahmed. Beirut: Scientific Books House.

Odeh, A. (2013). Islamic criminal legislation compared with criminal law. Beirut: Arab Book House.

Qala’aji, Q. (1988). Dictionary of the language of scholars. Jordan: Dar Al-Nafaes.

Rajoub, S. (2019). The philosophy of Sharia in the testimony of women, a comparative study in jurisprudence and law. University of Sharjah Journal of Sharia and Islamic Studies, 16 (1), 62-91.

Zaydãn, A. (1993). Almufassal in the provisions of women and the Muslim home in Sharia. Beirut: Al-Resala Foundation.

التنزيلات

منشور

2022-09-01

كيفية الاقتباس

Al- Momani, I. M. J., & Al- Ajlouni, A. (Moh’d S. (2022). خصوصية المرأة في نظام العقوبات الإسلامي: مسائل تطبيقية. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 49(3), 105–114. https://doi.org/10.35516/law.v49i3.2203

إصدار

القسم

Articles