لفظ الجميل في ضَوء القرآن الكريم والسُّنَّة النبويّة الشريفة
الكلمات المفتاحية:
الجميل، الصبر، الصفح (العفو)، الجمال، الموقف، الأثر.الملخص
يهدف هذا البحث إلى استقراء معاني ودلالات لفظ الجميل في كتب التفسير من خلال وروده في القرآن الكريم؛ إذ ارتكز على مواطن ذكر الجميل في آيات محددة من سور القرآن الكريم، وبيان مفهوم الجميل لغة واصطلاحا، ثم الكشف عن معاني ودلالات لفظ الجميل وارتباطاته وفق سياق وروده في الآيات القرآنية المحددة من الآيات الكريمة. واتبع الباحث فيه المنهج الاستقرائي من خلال استقراء مواضع ورود ذكر لفظ الجميل، وأعقب ذلك المنهج التحليلي متمثلا النظر في تحليل المفسرين وتأويلاتهم لمفهوم الجميل وارتباطاته وفق سياقه القرآني، كما سعى فيه إلى توضيح أثر هذه الصفة الحميدة في الحياة البشرية. توصلت الدراسة الى عدة نتائج و منها: ورد لفظ الجميل مذكورا في القرآن الكريم في ثمانية مواضع، سبعة منها بصيغة الجميل، وواحدة منها بصيغة الجمال. ورد الجميل المعنوي في القرآن الكريم متبوعا بمعان وصفات عدة في سبعة مواضع، اكتسب من خلالها الجميل دلالات متنوعة، منها الصبر، والصفح، والفراق والسراح والهجر الجميل. و لذلك أدى تنوع دلالات لفظ الجميل إلى تنوع تفسيرها في كتب التفسير.
التنزيلات
المراجع
Holy Qur’an
Abd al-Ghafour, M. (2009). Beauty in light of the Prophetic Sunnah, objective study, Master thesis, Gaza, Islamic University.
Abu Hayyan, M. (1993). Tafsir aL-Bahr al-Muhit. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.
Al- Bayhaqi, A. (1990). Shu’ab al-Iman. Beirut: Dar al kotob al-ilmiyah.
Al-Alusi, Sh. (1995). Ruh al-Ma'ani fi Tafsiri-l-Qur'ini-l-'Aẓim wa Sab'u-l-Mathani. (1st ed.). Beirut: Dar al kotob al-ilmiyah.
Al-Askari, A. (n.d). Al-Furooq Al-Lughwiyyah (linguistic differences). Beirut: Dar al-Ilm for calture and distribution.
Al-Fairouzabadi, M. (1999). Qamus al-Mohit. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.
Al-Farahidi, Kh. (2003). Kitab al-'Ayn (Book of the [Letter] 'Ayn). (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.
Al-Ghazali, A. (n.d). Ihya' 'Ulum al-Din (The revival of the religious sciences). Cairo: Dar Ihya’ al-Kutub al-Arabiyah.
Al-Isfahani, R. (2009). Mufradat Alfadh al-Quran. (1st ed.). Beirut: Al-Dar al-Shamiyyah.
Al-Jurjani, A. (n.d). Mu’jam al- Ta'rifat (definitions). (1st ed.). Cairo: Dar al-Fadilah.
Al-Mawardi, A. (n.d). Tafsir al-Mawardi, Al-Nukat wa-al-’uyun. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah and cultural books institution.
Al-Munawi, M. (1990). TawqIf ‘alA MuhammAt al-Ta’rif. (1st ed.). Beirut: House of Contemporary thought.
Al-Nishapuri, M. (n.d). Sahih Muslim. (1st ed.). Beirut: Dar Ihya' al-Turath.
Al-Qurtubi, M. (2003). Al-Jame’ li Ahkam al-Qur’an al-Karim. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.
Al-Razi, F. (1981). Tafsir al-Fakhr al-Razi. Beiut: Dar al-Firkr.
Al-Sa'di, Abd. (2000). Taysir Al-Karim Al-Rahman Fi Tafsir kalam al-Mannan. (1st ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.
Al-Sam’ani, M. (1997). Tafsir al-Sma’ani, Tafsir al-Qur’an. (1st ed.). Riyadh: Dar al-Watan.
Al-Samarqandi, N. (1993). Tafsir al-Samarqandi. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyah.
Al-Samira’i, M. (2005). Names in the Holy Qur’an. (1st ed.). Beirut: Dar al-Bashair al-Islamiyyah.
Al-Shinqiti, M. (n.d). Adwa’ al-Bayan fi ‘idah al-Qur’an bi al-Qu’an. (1st ed.). Jeddah: Islamic Fiqh Academy, Mecca: Dar ‘Alam al-Fawa’id.
Al-Sruji, J. (2012). The concept of beauty in the Islamic thought, Journal of Shari’a and Islamic Studies.
Al-Suyuti, A. (2004). Mu’jam Maqalid al-Ulum. (1st ed.). Cairo: Maktabat al-Adab.
Al-Tabari, M. (2001). Tafsir al-Tabari, Jami' al-bayan ‘an ta’wil Ay al-Qur'an. (1st ed.). Cairo: Dar Hajar.
Al-Tawhidi, A. (1951). Al-Hawamil wa al-Shawamil. (1st ed.). Cairo.
Al-Zamakhshari, M. (2009). Tafsir al-Kashaf ‘an Haqaiq al-Tanzil wa ‘uyun al-Aqawil fi wujuh al-Ta’wil. (3rd ed.). Beirut: Dar al-Ma’rifah.
Amarah, M. (1991) Islam and fine arts. (1st ed.). Cairo: Dar el-Shorouk.
Avicenna, A. (1913). al-Najat (The Survival). (1st ed.). Cairo: Egypt press.
Ebussuud, M. (n.d). Irshad al-Aql al-Salim ila Mazaya al-Quran al-Karim. (1st ed.). Cairo: Dar al-Mushaf, Abd al-Rahman ibn Muhammad Library and Press, Dar Ihya' al Turath.
Ibn al-Jawzi, A. (1998). Dhamm al-Hawa. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kitab al-Arabi.
Ibn al-Qayyim, A. (1987). Al-Fawaid. (1st ed.). Cairo: Dar Dar al-Rayyan li al-turath.
Ibn al-Qayyim, A. (2008). Letter from Ibn al Qayyim to his brother, Investigation of Abdullah al-Mudeifr. (1st ed.). Mecca: Dar ‘alm al-Fawaid.
Ibn al-Qayyim, A. (n.d). Al-Rouh (The Soul). (1st ed.). Mecca: Dar ‘alm al-Fawaid.
Ibn Atiyyah, A. (2001). Al-Muharrar al-Wajiz fi Tafsir al-Kitab al-Aziz. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmeyah.
Ibn Faris, A. (1979). Maqayis al-Lugha. (1st ed.). Beirut: Dar al-Fikr.
Ibn Hibban, M. (1993). Sahih Ibn Hibban bi Tartib Ibn bilban. Beirut: al-Risala Foundation.
Ibn Manzur, M. (1988). Lisan al-Arab. (1st ed.). Beirut: Dar al-Jil
Ibn-Ashur, M. (1984). Tafsir al-Tahrir wa al-Tanwir. (1st ed.). Tunis: al-Dar al-Tunisia.
Mubarakpuri, M. (n.d). Tuhfat ul-Ahwazi Sharh Jami' Tirmidhi. Beirut: Dar al-Fikr.
Qutb, M. (1983), Approach of Islamic arts. (6th ed.). Beirut: Dar el-Shorouk.
Qutb, S. (2004). In the Shade of the Qur’an. (1st ed.). Cairo: Dar el-Shorouk.
Rawas, A. (1991). An Introduction to the Islamic Aesthetics. (1st ed.). Damascus: Dar Qutaibah.
Rawas, A., & Sadiq, M. (1988). Mu'jam lughat al-fuqaha' (Dictionary of Islamic legal terminology). (1st ed.). Beirut: Dar al-Nafa’is.
Yunus, E. (2006). Aesthetic reflection in the Holy Qur’an. (1st ed.). Cairo: ‘ALM al-Kutub.


