درجة تقويم أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الدعوة الإسلامية من وجهة نظر طلبة كلية الشريعة الجامعة الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v51i1.3231الكلمات المفتاحية:
التواصل الاجتماعي، الدعوة، التحدياتالملخص
الأهداف: هدفت الدّراسة التّعرّف إلى درجة تقويم أثر وسائل التّواصل الاجتماعيّ على الدّعوة والتّحديات المتّصلة بها من وجهة نظر طلبة كليّة الشّريعة في الجامعة الأردنيّة.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تكوّنت عيّنة الدّراسة من (286) طالبًا وطالبة من كليّة الشّريعة، وتم اختيارهم بصورة عشوائية. واستخدمت الدّراسة أداة الاستبانة لجمع البيانات بعد التّحقق من صدقها وثباتها حسب الأصول، وتكونت من بعدين؛ الأول يُعنى بقياس درجة تقويم أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الدعوة من وجهة نظر طلبة كليّة الشّريعة في الجامعة الأردنيّة، وأمّا الثاني فعُني بقياس درجة تقويم تحديات الدعوة على مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر مجتمع الدراسة ذاته. تم التحليل الإحصائي باستخدام المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لمعرفة التمايز بين الفقرات بناء على مقياس ليكرت.
النتائج: كشفت الدّراسة عن نتائج "مرتفعة" في كلّ من بعدي الاستبانة، فأشارت إلى وعي مجتمع الدّراسة بأهميّة الدّعوة عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ من جهة، والتّحديات التي فرضتها هذه الوسائل في مجال الدّعوة الإسلاميّة من جهة أخرى. كما أوضحت الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.05>α) تبعًا لمتغيّر الجنس في البعد الأول الخاصّ بالآثار لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.05>α) تبعا لمتغيري الجنس والتّخصص في البعد الثاني الخاصّ بالتّحديات.
الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بمتابعة أهم التحديات الدعوية على منصات التواصل الاجتماعي، منها خطورة تصدي غير المؤهلين للدعوة عبر هذه المنصات، ودراسة آثار ذلك من جوانب عديدة معرفية واجتماعيّة. بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالخطاب الديني الموجّه للمرأة على منصات التواصل الاجتماعي، وتعزيزه، وإثرائه بالمعلومة الدقيقة والمفيدة.
التنزيلات
المراجع
Abdullāh, A., & Abdul'azīz, F. (2012). The Role of Social Networks in the Arab Spring Revolutions. Majalat Al-'ulum Al-Siyasiyyah, 22(44), 199-234.
Al-Bayanūnī, M. (1995). Introduction to the Science of Da`wah. (3rd ed.). Mū'assasat Al-risālah.
Al-Fayyūmī, A. (n.d). The Illuminating Lamp in Gharib al-Sharh al-Kabir. Al-Maktabah Al-'ilmiyyah.
Al-Shāzlī, A. (n.d). The Call and the Human Being. Al-Maktabah Al-Qawmiyyah Al-Hadithah.
Al-Zubayydī, M. (n.d). Bride Crown Jewels Dictionary. Dar Al-Hidayyah.
Badawī, A. (1982). A Dictionary of Social Science Terms. (2nd ed.). Maktabatlubnān.
Gallūsh, A. (1987). The Islamic Call: its Origins and Means. (1st ed.). Dār Al-kutub Al-Misriyyah.
Hāshim, J., & Ahmad, M. (2012). The Concept of the Islamic Call and its Imposition. Al-Majalah Al-'alamiyyah li Al-Thaqāfah, 1, 83-90.
IbnuAl'athīr, M. (1979). The End in Strange Talk and Impact. Al-maktabah Al-'ilmiyyah.
IbnuFāris, A. (1979). Language Standards Dictionary. Dār Al-Fikr.
IbnuManẓur, M. (1993). The Tongue of the Arabs. (3rd ed.). DārSādir.
Maḥfūẓ, A. (1979). Guidance Guides to the Methods of Preaching and Rhetoric. (9th ed.). Dār Al-'i'tiṣām.
Muhammadānī, Kh. (2019). Employing Social Networks to Serve the Islamic Call. Dirāsāt 'I'lāmiyyah Journal, 4, 159-185.
Nomār, M. (2012). The Use of Social Networking Sites and its Impact on Social Relations, a Study of a Sample of Facebook Users in Algeria. Master's thesis, Jāmi'at Al- hājlakhdar, Al- Jazā'ir.
Sādiq, A. (n.d). New Media: Concepts, Methods, and Applications. Dār Al-shshurūq.
Jrār, L. (2012). Facebook and Arab youth. (1st ed.). Maktabat Al-falāh li Al-nashshirwa Al-tawzī'.
Dīf, L. (2018). Religious Discourse on Social Networks: An Analytical Study of a Sample of Facebook. Dirasat, Ammar thalaiji University in Al-agawat, 2(64), 173-185.
Khalīl, H. (2012). Social Networks: The Benefits of Communication and the Harms of Piracy. Majalat Jami'at Gharb Kardafan li Al-'ulumwa Al-'insaniyyāt, 4, 46- 65.
Sulaymān, S. (2014). Human Communication Psychology and Skills. (1st ed.). 'ālam Al-kutub.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-31
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15

