مهارة إدارة الوقت وتطبيقاتها في تدريس مواد التلاوة والحفظ في كلية الشريعة / الجامعة الأردنية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v51i2.5273

الكلمات المفتاحية:

إدارة الوقت، التدريس، التلاوة والتجويد

الملخص

الأهداف: يتناول هذا البحث تطبيقات مهارة إدارة الوقت، وأهميتها واستثمارها في تدريس مواد التلاوة والحفظ المختلفة كل حسب مفرداتها خلال الفصل الدراسي، وتطبيقات هذه المهارة لدى المدرس والطالب والعوامل المساعدة خلال العملية التدريسية، وإفادة الباحثين والمدرسين بكيفية استثمار هذه المهارة في المقررات الدراسية الجامعية الأخرى.

المنهجية: اتبع البحث المنهج الاستقرائي، والوصفي والتجريبي من خلال استقراء تطبيقات مهارة إدارة الوقت ووصفها وتجريبها، وبيان كيفية استثمارها وتنفيذها في المحاضرة الصفية وخلال العملية التدريسية.

النتائج: توصلت الدراسة إلى إيجاد طرائق مقترحة وتطبيقات عملية واسترشادية لدى المدرس والطالب وعوامل ومعززات استثمار إدارة الوقت في إنجاح تدريس مواد التلاوة والتجويد، وكيفية تمكين الطالب من إتقان مفردات مواد التلاوة والحفظ ومهاراتها، والانتقال به من مرحلة التعلم إلى التعليم، وتحقيق الأهداف المرجوة من تدريسها (الحفظ المتقن والتلاوة السليمة) بالإضافة إلى أهمية استثمار هذه المهارة في تدريس كافة المقررات الدراسية والإفادة منها.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة الإفادة من استراتيجيات إدارة الوقت وإسقاطها على الواقع العملي والتدريسي لمواد التلاوة والحفظ، والابتكار لطرائق فعالة في إدارة الوقت في التدريس، والتفاعل مع هذه التطبيقات في العملية التدريسية، وإدراك إيجابية أثرها في التعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Saili, Q. S. and Al-Jaghul, F. (2019). Problems of Teaching Recitation and Teaching in Jordanian Universities and Their Solutions, The University of Jordan as a Model, 46(3).

AL-Bukhari, M. (1987 AD). Al-Jami Al-Sahih Al-Muqtasar, 3rd Edition, edited by Dr. Mustafa - Deeb Al-Bagha, Professor of Hadith and its Sciences at the Faculty of Sharia - University of Damascus, Dar Ibn Kathir, Al-Yamamah – Beirut.

Al-Ghazali, A. Ideas of Religion, Dar Al-Ma’rifa, Beirut.

Al-Jarisi, Kh. (2017). Time Management from the Islamic and Administrative Perspective, Dar Aloka Publishing.

Al-Jurjani, A. (1983). Definitions Investigation: compiled and authenticated by a group of scholars under the supervision of the publisher, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut - Lebanon Al-Qaradawi, Y., 2014, How Do We Deal with the Great Qur’an, 1st edition, Dar Al-Shorouk, Cairo.

Al-Qudah, A. (2004). Work on Qur’anic Doctors, 1st edition, Publications of the Association for the Preservation of the Holy Qur’an.

Al-Khalidi, I. (2116). Time Engineering, Achievement and Failure in Life. first edition, Amjad Publishing House, Jordan.

Al-Khatib, M. (1421 AH). Evaluation of methods of teaching the Holy Qur’an in the stages of general and university education. Symposium on Care of the Holy Qur’an and Its Sciences.

Al-Nawawi, M.D. Al-Tibyan fi etiquette of the bearers of the Qur’an, edited by Abdul Qadir Arnaout, Dar Nour Al-Muktab, Jeddah.

Alhamd, G. (2016). Al-Sharh Al-Wajez Ala Al-Muqaddimah Al-Jazariya, 3rd edition, Jeddah, Center for Quranic Studies and Information of the Era of Imam Al-Shatibi.

Aman, Y.K.R. (2023). What Does apoet’ Voiced Performanc Contribute to the Process of Translating poetry?, New Voices in Translation Study, 28(1), 50-78.

Hijazi, A. (2005). Is Tajweed obligatory? 2nd edition, Lebanon, Dar Al-Minhaj for Publishing and Distribution.

Hariz, S, (2008). Investing in Time from an Islamic Perspective, first edition, Dar Ghaida for Publishing and Distribution – Jordan.

Haider, H. (1421H). The Personal Components of a Qur’an Teacher, first edition 1421, publisher: King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an.

Ibn Al-Jazari, M. (ed. T). Publication of Al-Hafiz’s Ten Readings, under the supervision of Sheikh Ali Muhammad Al-Dabaa, Dar Al-Kitab Al-Arabi.

Ibn al-Jazari, M. (2010). Introduction to What the Reader Should Know (Al-Jazariyya), Society for the Preservation of the Holy Qur’an, Amman.

Marshall, C. (2001). Time Management, first edition, Arabic translation, publishing and distribution rights reserved to Jarir Bookstore.

Muqallad, T. The Art of Public Speaking, 1st edition (ed.), Al-Faisaliah Library.

Mansour, M. (2000). Taqnih al-Wasit fi Ilm Tajweed, 1st edition, Amman, Dar al-Manhaj.

Nasr, M. (1349H). Nihayat al-Qawl al-Mufid fi Ilm Tajweed, Mustafa al-Babi al-Halabi Press, edited by Ali al-Dabaa.

Mran, O., Fawz,D., Kandil, S. A. (2023). Automatic Detection of Some Tajweed Rules. 20th International Learning and Technology Conference, L and T 2023- Pages 157 – 160- 2023Jeddah 26 January 2023Code 187894.

Saa'adah, A. (2010). Practical Recitation for Beginners, 1st edition, Fadaat Publishing and Distribution, Amman.

Shukri et al., A. (2017). Al-Munir fi Ahkam Tajweed, 34th edition, Society for the Preservation of the Holy Qur’an, Amman.

Saleh, A. et al. (1996 AD). The Reference in Teaching Sharia Sciences, Dar Al-Faisal Cultural Center, 1st edition.

Sesmiarni, Z., Damartawati, G., Yuspita, W.E., Yeri, S., Ikhsan. (2023). Android-Based Augmented Reality: An Alternative in Mastering Tajweed for Student Learning. Journal of Internet Services and Information Security, 13(2), 30-70.

Zidane, S. (2017). Time and Change Management Strategies, first edition, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Al-Jaghul, F. A. S. ., & Abu Suailiq, S. S. S. . (2024). مهارة إدارة الوقت وتطبيقاتها في تدريس مواد التلاوة والحفظ في كلية الشريعة / الجامعة الأردنية. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 51(2), 149–160. https://doi.org/10.35516/law.v51i2.5273

إصدار

القسم

الشريعة
##plugins.generic.dates.received## 2023-07-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-11-13
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15