دلالة لفظ (لا أعلم إلا خيرًا) عند الإمام أحمد في كتابه الموسوم بـ: العلل ومعرفة الرجال (دراسة نقديّة تطبيقيّة)

المؤلفون

  • Najah Mohammad Al Azzam قسم أصول الدين، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-4639-168X
  • Fadyeh Hasan Khalid Bani-Essa قسم أصول الدين، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0009-0009-2334-6868

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v51i3.5519

الكلمات المفتاحية:

أحمد بن حنبل، ما علمت إلا خيرًا، العلل ومعرفة الرجال

الملخص

الأهداف: الوقوف على الرواة الذين قال فيهم الإمام أحمد -رحمه الله-: "لا أعلم إلا خيرًا" في كتابه الموسوم بـ: (العلل ومعرفة الرجال)، ومعرفة مراده من إطلاق هذا اللفظ في حقّهم.

المنهجيّة: اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي المتمثل: بتتبّع الرواة الذين قال فيهم الإمام أحمد: "لا أعلم إلا خيرًا"، في هذا الكتاب، والترجمة لكل راوٍ منهم بترجمة علميّة حسب قواعد الجرح والتعديل، ثمّ المقارنة بين أقوال نقاد الحديث وقول أحمد فيهم بغية التوصل إلى مراده من إطلاق هذا اللفظ.

النتائج: بلغ عدد الرواة الذين قال فيهم الإمام أحمد: "لا أعلم، أو ما أعلم، أو ما علمت إلا خيرا" في كتابه العلل ومعرفة الرجال ثلاثون راويًا، وقد تبيّن أنّ الإمام أحمد إنّما يطلق هذا اللفظ في حقّ الثقة، والصدوق، والضعيف الذي لم يصل إلى حدّ الترك والسقوط، وكذلك في حقّ المختلف فيهم بين نقاد الحديث، وقرينة الحال هي الدالة على ذلك، حيث كان عدد الثقات ستة عشر راويًا، والصدوقين ثمان رواة، والضعفاء راويين، وأمّا المختلف فيهم فكانوا أربع رواة.

الخلاصة: توصي الدراسة بدراسة ألفاظ الجرح والتعديل الخاصة ببعض نقاد الحديث، ومقارنتها بأقوال بعضهم بعضًا؛ للوقوف على مدلولاتها، وللتعرّف على أحوال من وصف بها من الرواة قبولًا أو ردًا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Al-Hassan, M. (1411). Shifāʼ Al-ʻalīl bi-alfāẓ wa-qawāʻid Al-jarḥ wa-al-taʻdīl. (1st edition). Ibn Taymiyyah Library: Cairo. Part 1: p. 146, 213, 284, 326, 333, 359.

Al-Aini, M. (D.T.). ʻUmdat Al-Qārī. (d. i). Arab Heritage Revival House, Beirut. Part 13, p. 193.

Al-Ajli, A. (1405). Tārīkh Al-Thiqāt. (1st edition). Dar Al-Baz: Riyadh. pp. 266, 360, 411, 444, 445, 472.

Al-Aqili, M. (1404). Al-Ḍuʻafāʼ Al-Kabīr. Investigation: Abdul Muti Amin Qalaji. (1st edition). Dar Al-Maktaba Al-Alami: Beirut. Part 1: p. 29, Part 4, p. 164, 165.

Al-Aqtash, A. (2022). Expression of Words and their Adaptation of Sound - Morphological in Arabic the Biography of Ibn Hisham in the past and the Stories of Gharibeh in the Recent Times. Dirasat: Human and Social Sciences. 49(3), 157.

Al-Bukhari, M. (1422). Sahih Bukhari. Investigation: Muhammad Zuhair bin Nasser Al-Nasser. (1st edition). Lifebuoy House. Hadith No. (2637), 3, 167.

Al-Daraqutni, A. (1404). Al-Ḍuʻafāʼ wa-Al-Matrūkūn. Investigation: Abdul Rahim Muhammad Al-Qashqari. (d. i). Journal of the Islamic University: Medina. Part 1: 205.

Al-Dhahabi, M. (1326). Biography of the Flags of the Nobles. (1st edition). Dar Al-Ma'rif Al-Nizamiyah Press: India. Part 6: p. 144, 123, 139, Part 8: p. 353, Part 11: p. 503, Part 12: p. 153.

Al-Dhahabi, M. (1382). Mīzān Al-Iʻtidāl. Investigation: Ali Muhammad Al-Bajawi. (1st edition). Dar Al-Maarifa, Beirut. Part 1: pp. 5, 424, 455, Part 2: pp. 173, 186, Part 3: p. 469, Part 4: p. 217, 223.

Al-Dhahabi, M. (1412). Al-Mūqiẓah fī ʻilm Muṣṭalaḥ Al-Hadīth. Investigation: Abdel Fattah Abu Ghada. (2nd edition). Library of Islamic Publications: Aleppo, p. 82.

Al-Dhahabi, M. (413). Al-Kāshif. Investigation: Muhammad Awama Al-Khatib. (1st edition). Dar Al-Qibla for Islamic Culture: Jeddah. Part 1: pp. 297, 623, Part 2: p. 116.

Al-Fasawy, Y. (1401). Knowledge and History. Investigation: Akram Diaa Al-Omari. (2nd edition). Al-Resala Foundation: Beirut. Part 3: pp. 74, 106, 133, 151.

Al-Hakim, M. (D.T.). Al-Madkhal ilá Kitāb Al-Iklīl. Investigation: Fouad Abdel Moneim Ahmed. (d. i). Dar Al-Da'wa: Alexandria. p. 49.

Al-Judai ', A. (1424). Editing of Hadith Sciences. (1st edition). Al Rayyan Foundation: Beirut. Part 1: p. 578.

Al-Khatib Al-Baghdadi, A. (1422). History of Baghdad. Investigation: Bashar Awad Maarouf. (1st edition). Dar Al-Gharb Al-Islami: Beirut. Part 3: p. 60, Part 6: p. 49, Part 8: p. 348, Part 11: pp. 171, 549.

Z. Aidalkilani, S. (2022). The role of Home-School-Community Partnership in Promoting Reading. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(3). https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1359

Al-Mazzi, Y. (1400). Tahdheeb Al-Kamal fi Asma’ Al-Rijal. Investigation: Bashar Awad Maarouf. (1st edition). Al-Resala Foundation: Beirut. Part 1: p. 248, Part 2: pp. 153, 154, Part 3: pp. 57, 272, 273, 371, 372, Part 5: pp. 130, 370, Part 6: p. 147, Part 8: pp. 399, 400, Part 11: pp. 201, 228, Part 13: p. 39, Part 15 : p. 95, vol. 16: p. 495, vol. 17: pp. 227, 245, 246, vol. 21: pp. 259, 260, 499, 501, vol. 26: pp. 119, 317, vol. 27: p. 319, vol. 29: pp. 115, 134, 135, 153, vol. 33: pp. 24, 97 .

Al-Nasa'i, A. (1396). Al-Ḍuʻafāʼ wa-Al-Matrūkūn. Investigation: Mahmoud Ibrahim Zayed. (1st edition). Dār al-Waʻy: Aleppo. p. 64.

Al-Qastalani, A. (1323). Irshad Al-Sari. (7th edition). Grand Emiri Press: Egypt. Part 4, p. 373.

Koran, B. (2022). The Effect of Pragmatics on Meaning. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(3). https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1343

Al-Sanaani, M. (1417). Tawḍīḥ Al-Afkār li-Maʻānī Tanqīḥ Al-Anẓār. Investigation: Salah bin Muhammad bin Awaida. (1st edition). Dar Al-Kutub Al-Alami, Beirut. Part 2, p. 164.

Al-Zarkashi, b. (1419). Al-Nukat ʻalá Muqaddimah Ibn al-Ṣalāḥ. Investigation: Zain al-Din al-Abidin bin Muhammad Bela Freij. (1st edition). Adwaa Al Salaf: Riyadh. Part 3: p. 433.

Heikal, M. (2009). Al-Mubtadiʻah and the Attitude of Modern Critics regarding their Narrations. (d. i). (D.N). p. 505.

Ibn Abd al-Barr, I. (1412). Absorption in Knowing the Companions. Investigation: Ali Muhammad Al-Bajawi. (1st edition). Dar Al-Jeel: Beirut. C4: p. 1504.

Ibn Abi Hatim Al-Razi, A. (1271). Al-Jarḥ wa-Al-Taʻdīl. (1st edition). Arab Heritage Revival House, Beirut. Vol. 2: pp. 37, 117, 274, 518, Vol. 3: p. 101, Vol. 4: pp. 232, 263, Vol. 5: pp. 212, 306, Vol. 6: pp. 98, 131, Vol. 7: p. 75, Vol. 8: pp. 35, 154, 158, 162, 310, 446, 452, vol. 9: pp. 82, 274.

Ibn Adi, A. (1418). Al-Kāmil fī Duʻafāʼ Al-Rijāl. Investigation: Adel Ahmed Abdel Mawjoud, and Ali Muhammad Moawad. Scientific Books: Beirut. Part 5: pp. 390, 418, Part 7: p. 530.

Ibn al-Atheer, M. (1415). The Lion of the Forest in Knowing the Companions. Investigation: Ali Muhammad Moawad and Adel Ahmed Abdel Mawjoud. (d. i). House of Scientific Books, Beirut. A5: p. 123.

Ibn Battal, A. Explanation of Sahih Al-Bukhari. Investigation: Abu Tamim Yasser bin Ibrahim. (2nd edition). Al Rushd Library: Riyadh. A8: p. 6.

Ibn Hajar, A. (1379). Fatḥ Al-Bārī. (d. i). Dar Al-Maarifa, Beirut. A5: p. 24.

Ibn Hajar, A. (1406). Taqreeb Al-Tahdheeb. Investigation: Muhammad Awama. (1st edition). Dar Al-Rashid: Syria. pp. 92, 106, 113, 142, 150, 198, 245, 246, 305, 310, 323, 335, 344, 345, 409, 417, 475, 503, 523, 553, 554, 577, 602, 623.

Ibn Hajar, A. (D.T.). Tabṣīr Al-Muntabih bi-Taḥrīr al-Mushtabih. Investigation: Muhammad Ali Al-Najjar. (d. i). Scientific Library: Beirut. Part 2: p. 688.

Ibn Hanbal, A. (1422). The Causes and Knowledge of Men by Ahmad, his son’s narration. Investigation: Wasi Allah bin Muhammad Abbas. (2nd edition). Dar Al-Hani: Riyadh. Part 1: pp. 248, 340, 349, 385, 390, Part 2: pp. 47, 111, 310, 473, 476, 483, 485, 487, 490, 501, 504, 505, 506, 524, 530, Part 3: pp. 53, 100, 101, 104, 114, 118, 131, 136, 463.

Ibn Hibban, M. (1393). Al-Thiqat. (1st edition). The Ottoman Encyclopedia: India. Part 3: p. 366, Part 4: p. 376, Part 5: p. 36, 58, 141, 429, 438, 468, Part 6: p. 152, 181, 419, Part 7: p. 7, 16, 90, 409.

Ibn Hibban, M. (1396). Almjrwḥwn fī Al-Duʻafāʼ wa-Al-Matrūkīn. Investigation: Mahmoud Ibrahim Zayed. (1st edition). Dār al-Waʻy: Aleppo. Part 2: pp. 209, 303, 304.

Ibn Ma'in, i. (1405). The History of Ibn Ma'in, the narration of Ibn Mahrez. (1st edition). Arabic Language Academy: Damascus. Part 1: pp. 103, 111.

Ibn Ma'in, I. (D.T.). The History of Ibn Mu’in: The Dawree Narration. Investigation: Ahmed Muhammad Nour Saif. (d. i). Al-Ma'moun Heritage House: Damascus. Part 3: pp. 171, 199, 210, 212, 241, 272, 310.

Ibn Saad, M. (1408). Al-Tabaqat Al-Kubra. Investigation: Ziad Muhammad Mansour. (2nd edition). Library of Science and Governance: Medina. Part 5: pp. 27, 396, 407, 418, 425, Part 6: 27, 318, 335, 346, Part 7: p. 117, 327, 340, 354, 392.

Ibn Shaheen, A. (1404). Tārīkh Asmāʼ Al-Thiqāt. Investigation: Subhi Al-Samarrai. (1st edition). Al-Salafiyya House: Kuwait. p. 117, 147.

Muslim, M. (D.T.). Sahih Muslim. Investigation: Muhammad Fouad Abdel Baqi. (d. i). Arab Heritage Revival House, Beirut. Hadith No. (2770), 4, p. 2129.

Qutlubugha, Q. (1432). Al-Thiqāt mimman lam yaqaʻu fī Al-Kutub Al-sittah. Investigation: Shadi bin Muhammad bin Salem. (1st edition). Al-Numan Center for Research and Islamic Studies: Sanaa. Part 1: p. 45, Part 3: p. 166.

Salim, A. (1425). Editing The Conditions of Controversial Narrators with no Response Required. (d. i). At-Tadmuriyyah House. p. 82, 521.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

Al Azzam, N. M. ., & Bani-Essa, F. H. K. . (2024). دلالة لفظ (لا أعلم إلا خيرًا) عند الإمام أحمد في كتابه الموسوم بـ: العلل ومعرفة الرجال (دراسة نقديّة تطبيقيّة). دراسات: علوم الشريعة و القانون, 51(3), 59–72. https://doi.org/10.35516/law.v51i3.5519

إصدار

القسم

الشريعة
##plugins.generic.dates.received## 2023-08-20
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-13
##plugins.generic.dates.published## 2024-09-15