الإساءة الزّوجيّة: أثرها على حق الزّوجة في مهرها في قانون الأحوال الشّخصية الإسلامي

المؤلفون

  • عروة ناصر الدويري قسم الفقه وأصوله، كلية الشريعة، جامعة آل البيت، الأردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v49i1.824

الكلمات المفتاحية:

الإساءة الزوجية، الشقاق والنزاع، الفقه، قانون الأحوال الشخصية، المهر

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسةُ لمناقشةِ كيفيَّةِ تحديدِ المُحِكِمَين الشرعيين للنسبةِ المئويَّةِ للإساءةِ الزوجيَّةِ في قضايا الشِّقاقِ والنِّزاعِ مع التركيزِ على آثارِها القانونيَّةِ على حقِ الزوجةِ في مهرِها.

المنهجية: ومن خلالِ توظيفِ الدراسةِ للمنهجِ التحليليّ النوعيّ والكميّ لتعزيزِ منهجيَّتِها في مناقشةِ مسألةِ تحديدِ النسبةِ المئويةِ للإساءةِ الزوجيَّةِ، توصلَ الباحثُ إلى أنَّ المادةَ رقم (126) من قانونِ الأسرةِ الأردني رقم (15) لسنة 2019م ليست فعالةً بما يَكفي في معالجةِ قضايا الإساءةِ الزوجيَّةِ، لأنَّ هناكَ زيادةً مطردةً في معدلاتِ الطَّلاقِ على أساسِ قضايا الشِّقاقِ والنِّزاعِ الزوجيّ في الأردن. علاوةً على ذلك، يتمُّ استغلالُ هذه القضايا في كثيرٍ من الأحيانِ في انتهاكِ حقِ الزوجةِ في مهرِها بناءً على ما يُسمى تحديدُ نسبةِ الإساءةِ الزوجيَّةِ.

النتائج: خلصت هذه الدراسةُ إلى أنَّ تقريرَ المحكميَّنِ الشرعيينِ في بعضِ تفاصيلِه لا يُحقِقُ الحمايَّةَ الشرعيَّةَ والقانونيَّةَ لحقِ الزوجةِ في مهرِها. وبالتالي، فإنَّ المادةَ رقم (126) تحتاجُ إلى إعادةِ النَّظر؛ِ لتكونَ أكثرَ توافقًا مع الشريعةِ الإسلاميَّةِ.

التوصيات: لذلك تُوصِي هذه الدراسةُ بإعادةِ النَّظرِ في تحديدِ نسبةِ الإساءَةِ الزوجيَّةِ في التحكيمِ الشرعيّ، وبالتالي يَقتَصرُ دورُ المحكمينِ على عمليَّةِ التَّصالحِ الزوجيّ -إن أمكن- لتكونَ أكثرَ توافقًا مع الفقهِ الإسلامي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al- Bukhari, M. (1997). Translation of the Meanings of Sahih Al-Bukhari. Riyadh: Darussalam. Book 67, Hadith 85, Chapter: to give Mãher in the Form of Material Things. Vol.7, p.65.

Al- Kãsani, A. (1986). Bada'i 'al-Sanai'i. Vol.2, p.275. Beirut: Dãr al- Kotob al – Elmiyã.

Al-Bahouti, M. (2000). Kashshaaf al-Qanaa. Vol.5, p.211.Beirut: Dãr al-Kutub al- Elmiyã.

Al-Nawawi, M. (1991). Rawdat al-Talibeen. Vol.7, p.371. Beirut: Al- Maktab al Islami,

Alrai News Press, (2020). Publish Date: Saturday (2019-06-22) - 10:45, http://alrai.com/

Al-Saadi, J. (2003). Aaqad al- Jawahir al- Famina. Vol. 2, p.97. Beirut: Dãr Al-Gharb Al-Islami,.

Al-Samarqand, M. (1994). Tuhfat al-Faqih’s. Vol.2, p. 1.Beirut: Dãr al-Kutub al- Elmiyã

Al-Zarkashi, B. (1994). Al-Bahr Al-Muheet fi Usul al-Fiqh. Vol.6, 380. Beirut: Dãr Al-Kutbi,

Bakircioglu, O. (2018).The Principal Sources of Islamic Law. (n.ed). Torkel Opsahl Academic Epublisher. Nuremberg Academy Series, No. 2, p.36. https://www.legal-tools.org/doc/0528c5/pdf

Bambach, L. A. (2009). The Enforceability of Arbitration Decisions Made By Muslim Religious Tribunals: Examining the Beth Din Precedent. Journal of Law and Religion, 25(2), 403. Cambridge University Press.

Bani, L. A., & Pate, H. P. (2015). Dissolution of Marriage (Divorce) under Islamic Law. Journal of Law, Policy and Globalization. Vol. 42, p. 138.

Bãpriti, (2012). Al-Ennah Sharh Al-Hidayah, Vol.3, p.316. Beirut: Dãr Al –Fiker.

Boyd, M. (2004). Dispute Resolution in Family Law: Protecting Choice, Promoting Inclusion. Executive Summary. https://www.attorneygeneral.jus.gov.on.ca/english/about/pubs/boyd/executivesummary.html

Dogarawa, A. B. (2009). Marriage and Divorce in Islam. Ahmadu Bello University, Zaria-Nigeria. Online at https://mpra.ub.uni-muenchen.de/23194/. MPRA Paper No. 23194, posted 10 Jun 2010 13:40 UTC. (1-29)

Ibn Nujim, M. (1988). Al-Balhar Al-Ra'iq Shashah of Kenanz Al-Daqiqat, (The clear sea in explaining treasure of subtle things), Vol.7, p.25. Beirut: Dãr Al-Kitab Al-Islami.

Ibn Rushd, M. (2004). Bidāyat Al-Mujtahid, Vol. 3, p.89. Cairo: Dãr al – Hadith,

Jordan’s Family Law. (15 of 2019). https://sjd.gov.jo

Kãmãrûddin, Z. & Oséni, U. A. Between Ideals and Reality: Violence against Women and the Real Image of Women in Islam. p.1.https://www.totetu.org/assets/media/paper/j023_079.pdf.

Kathir, I. (2003). Tafdir Ibn Kathir, (Exegesis of Ibn Kathir), (Vol. 1,2,3,4,5,6,7,8,9). Riyadh, Houston, New York, and Lahore: Dãr ussalam, 3003. This book Translated and abridged by a group of scholars under the supervision of Sheikh Safiur-Rahman Al-Mubarakpuri.

Lindsey, B. (2002). Note, Islamic Marriage Contracts in American Courts: Interpreting Mahr Agreements as Prenuptials and Their Effect on Muslim Women. Southern California Law Review. 76)1(, 199.

Malik, A. (2004). Al-Muwatta. Vol. 2, p.584. Beirut: Dãr Al-Kutub Al- Elmiyã,

Malik, A. (1994). Al-Mawdunah. Vol. 5, p.367- 368. Beirut: Dãr Al-Kutub Al- Elmiyã.

Maryland Network against Domestic Violence, (2020). Domestic Violence is a Control, https://www.mnadv.org/get-help/understanding-abuse/

Muslim, I. (2019). Sahih Muslim. Book 15, Hadith 159, The Book of Pilgrimage, (19). Chapter: The Hajj of the Prophet saws. https://sunnah.com/muslim/15/159

Phillip Green, P. & Hun, T. B. (2014). Green & Hunt on Arbitration Law & Practice, Thomson Brookers. (n.ed). New Zealand: the Arbitration Act 1996.

Slapper, G. & Kelly, D. (2009). The English Legal System, (9th ed), Routledge-Cavendish, London.

Supreme Jude Department, Statistics. (2020) https://sjd.gov.jo/Pages/viewpage.aspx?pageID=206

Syed, S. A. (2016). A Critical Analysis of (Mãher) in Islam, (IOSR Journal of Humanities and Social Science (IOSR-JHSS). 21(7), 86-91

Vogel, F. (2000). Islamic law and Legal System of Saudi Studies of Saudi Arabia, Brill NV, Leiden, Boston; Koln, The Netherlands.

Word Health Organization, (2020), Violence against women, https://www.who.int/health-topics/violence-against-women#tab=tab_1.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

الدويري O. N. . (2022). الإساءة الزّوجيّة: أثرها على حق الزّوجة في مهرها في قانون الأحوال الشّخصية الإسلامي. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 49(1), 156–166. https://doi.org/10.35516/law.v49i1.824

إصدار

القسم

Articles