استراتيجيات الخطاب الإقناعي في خطب الحرم المكيّ: دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v49i4.107الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات، الخطاب، الإقناع، الخطب، الحرم المكيالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تتبع استراتيجيات الخطاب الإقناعي في خطب الحرم المكي، والتعرف إلى مدى مراعاة خطباء الحرم لتوظيف هذه الاستراتيجيات في خطبهم المنبرية في الحرم المكي.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى لعينة من خطب الحرم المكي، وحللت الدراسة الخطب التي ألقيت في الحرم المكي خلال العام الهجري 1442ه، وبلغ عددها (53) خطبة. واعتمد التحليل على أداة خاصة (استمارة تحليل المضمون) بناها الباحثان، وجرى تحكيمها لدى نخبة من المختصين، وأجري التحليل بناء على محاورها وفقراتها.
النتائج: خلصت الدراسة إلى نتائج، منها: جاءت استراتيجية الاستشهادات الموثوقة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة والحسنة في المرتبة الأولى، وجاء القياس والتفكر في المرتبة الأولى والثانية من حيث التوظيف من بين الأساليب العقلية الأخرى، ووضوح اهتمام خطباء الحرم باستراتيجية استدعاء القصص بمختلف أنواعها، وتبين أن أغلب خطباء الحرم يحرصون على توظيف المهارات البنائية والصياغة للخطب المكية، منها النظم الدقيق والسجع وخلو الخطب من اللحن.
الخلاصة: ضرورة تدريب وتأهيل الخطباء والوعاظ على آلية توظيف استراتيجيات الخطاب الإقناعي، وضرورة اعتناء الدعاة من الخطباء والوعاظ بتوظيف هذه الاستراتيجيات في خطبهم ومواعظهم ورسائلهم الدعوية.
التنزيلات
المراجع
Abdel Hamid, M. (2000). Scientific research in media studies. World of Books. Cairo. Egypt. (1st Edition).
Al-Dabisi, A. (2017). Informative studies in content analysis. Maisarah House for Printing and Publishing. Oman. Jordan. (1st Edition).
Al-Jurjani, A. (1983). Book of definitions. It was investigated, seized and corrected by a group of scientists under the supervision of the publisher. (1st Edition). Scientific Books House, Beirut. Lebanon.
Al-Mashabah, B. (2014). Media research methods and discourse analysis. Osama House for Publishing and Distribution. Oman. Jordan.
Al-Saleem, M. (2020). Renewal of the proselytizing discourse of the new generation. Journal of Human and Society Sciences. 9(1), pp. 201-242.
Al-Shehri, A. (2004). Discourse strategies are a deliberative linguistic approach. National Book House. Benghazi. Libya. (1st Edition).
Anis, E, et al. (2004). Intermediate Dictionary. (I4). Arabic Language Library. Shorouk International Library. Cairo.
Aufi, p. (2011). Basic Skills in Communication and Communication, King Saud University, Riyadh. (1st Edition).
Bani Bakr, A. (2019). Confutation Methods in the Controversy Orations of Imam Aly. Journal of the Faculty of Arts. Cairo University. Egypt, M. 79 (vol. 6), pp. 113-148.
Colinda, N. (2017). Persuasion methods How psychology is used to influence behavior. Jarir Bookstore. Kuwait. (1st Edition).
Dahman, A. (2017). Means of persuasion in the Holy Qur'an. Dar Al-Fath for Studies and Publishing. Oman. Jordan. (1st Edition).
Dweiri, R. (2000). Scientific research has its theoretical foundations and practical practices. House of Contemporary Thought. Beirut. Lebanon. (1st Edition).
Fadala, E. (2018). The problematic term discourse in critical studies. Journal of Literature and Languages. University of Blida 2. Algeria, 7 (2). pp. 329-346.
Farouk, N. (2010). Communication strategy with the other. Insight Center. (1st Edition). amman. Jordan.
Hatem, H. (2017). The strategy of persuasion in the metaphorical image in the Qur'anic discourse. Journal of the Faculty of Education, Mustansiriyah University, (2). pp. 1-18.
Hazza, A. (2016). The strategy of persuasion in the verses of mercy beginning with (say) is a deliberative linguistic approach. [Research] presented to the International Conference on Mercy in Islam. Department of Islamic Studies, Faculty of Education, University of Mosul. Iraq, pp. 379-426.
Hussein, S. (1995). Studies in scientific research methods and media research. World of Books House. Riyadh, Saudi Arabia. (2nd Edition).
Hussein, S. (2006). Media Research Foundations and Principles. World of Books. Cairo. Egypt.
Ibn Fares, A..(1979) language standards. Achievement: Abd El Salam Mohammed Haroun. Damascus. Dar Al , Fikr.
Ibn Mandhar, M. (1993). Lsan ALarab. (3rd Edition), Dar Sadr. Beirut.
Judy, H. (2017). The types of discursive strategies constitute a study in goals and means. Journal of the Faculty of Arts and Languages. Mohammed Khudair University in Sukkara. Algeria, (21), pp. 81-96
Khurshid, K. (2014). Mass communication and media. Maisarah House for Printing and Publishing. Oman. Jordan. (1st Edition)
Masai, H. (2017). Pilgrimage Mechanisms in Religious Discourse: The sermon of Umar ibn al-Khattab, may Allah be pleased with him, as a model. Journal of Language Contexts and Interdisciplinary Studies. Egypt, 2(1), pp. 194-212.
Mezhoud, Q (2015). The significance of persuasive discourse in the Holy Qur'an - models of pilgrims of the prophets with their people. Journal of Apuleius, 2(2), 156-165.
Murad, P. F. (2012). Scientific research methods, designs and procedures. Modern Book House. Oman. Jordan. (1st Edition).
Mursali, M. (2018). Citation in the Friday sermon between the religious function and the pilgrims study models of Friday sermons – Salman al-Farsi Mosque Mahdia district of Tiaret province. Journal of the Bridge of Knowledge, University of Chlef, Algeria, 4(3), pp. 70-81.
Mustafa, M. (2003). One of the methods of persuasion in the Holy Qur'an. Ministry of Awqaf and Islamic Affairs. Doha. Qatar. (1st Edition).
Samang, A. (2017). The third Saudi expansion of the Holy Haram of Mecca historically and urbanly. (Master's Study), Sultan Sharif Ali Islamic University}. Brunei Darussalam.
Soleimani, A. (2017). Persuasion strategies in the book "The Manifesto and the Manifesto" are a linguistic and deliberative approach. Unpublished doctoral dissertation. University of Batna Hajj El Khader. Algeria.
Taleeb, A.S. and M. (2018). Psychological warfare and its use in the strategy of the "Daesh" entity (psycho-media analytical study). Journal of the Inspector General, 1(23), pp. 39-123.
Zamani, K. (2019). The pilgrimage of values in the farewell argument sermon. Journal of Apuleius, Qadi Ayyad University. Marrakech. Morocco, 6(1), pp. 80-92.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: علوم الشريعة والقانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-03-08
##plugins.generic.dates.published## 2022-12-01

