الحماية القانونية للاسم التجاري وتأثيرها على حماية المستهلك من الغش والتضليل: دراسة مقارنة

المؤلفون

  • عامر علي أبو رمان مستشار اقتصادي لدى السفارة الأردنية في كينيا / وزارة الصناعة والتجارة والتموين https://orcid.org/0000-0003-0613-0968

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v49i3.2230

الكلمات المفتاحية:

العلامة التجارية، الاسم التجاري، الملكية الفكرية، المستهلك ، المنافسة غير المشروعة

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى المقارنة بين العلامة التجارية والاسم التجاري التي يتولاها مسجل العلامات التجارية أو مسجل الأسماء التجارية عند تقديم طلب تسجيل علامة تجارية أو اسم تجاري، وتبرز الإشكالية عندما يتبين وجود اسم تجاري مشابه لهذه العلامة التجارية أو علامة تجارية مشابهة لهذا الاسم التجاري في السجلات سيماتحديد معيار المقارنة بينهما في ظل المادة (8/9) من قانون العلامات التجارية، والفقرتين (ج، د) من المادة (5) من قانون الأسماء التجارية.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المقارن بالإضافة الى تحليل النصوص القانونية الناظمة للمقارنة بين العلامة التجارية والاسم التجاري، وبعض الإشكاليات الناجمة عن ذلك،وبيان التعديلات القانونية المقترحة.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن الاسم التجاري، قد وضع لتمييز المحل التجاري، بينما وضعت العلامة التجارية لتمييز المنتجات أو الخدمات، وأن الاجتهاد القضائي قد استقر على تعذر المقارنة بين الاسم التجاري والعلامة التجارية، وأن الحماية تكون لكامل الاسم التجاري.

الخلاصة: اعتماد الجزء الرئيسي للاسم التجاري عند المقارنة مع العلامة التجارية مع حذف الكلمات العامة، ومراعاة أوجه استعمال العلامة التجارية والاسم التجاري، والتحقق من إمكانية وقوع الجمهور في الغش والتضليل جراء التشابه بين العلامة التجارية والاسم التجاري ومراعاة أن الجمهور لا يدقق، سيما وأن التطبيق العملي يبين أنه يتم استعمالهما لتمييز التاجر عن غيره من التجار، وهذا يشكل خللا في فهم النصوص القانونية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abbott, F., Cottier, T., & Gurry, F. (2011). International Interllectual Property in an integrated world economy. New York: Wolters Kluwer.

Abu Sitta, P. (2007). Translation of the International Classification of Goods and Services for the Purposes of Trademark Registration.

Aburumman, A. (2016). The extent of the specificity of the mortgagor’s obligations in the trademark mortgage contract, a comparative study. Dirasat: Sharia and Law Sciences, 43(3).

Aburumman, A. (2019). The position of the Jordanian judiciary on the standard of drug brand excellence and its impact on consumer protection. Dirasat: Sharia and Law Sciences, 46(1).

Bali, S. (2001) Issues of Commercial, Industrial and Intellectual Piracy. Beirut: Al-Halabi Legal Publications.

Egyptian Intellectual Property Law No. 82 of 2002.

Egyptian Trade Names Law No. 55 of 1951

Hamdan, M. (1999). Trademark Protection, a Comparative Study. Amman: University of Jordan Publications.

Hegazy, A. (2007). Industrial Property in Comparative Law. Alexandria: Dar Al Fikr.

Internal instructions issued by the Companies Control Department

Iraqi Trade Law of 1984.

Jordanian Companies Law No. 22 of 1977 and its amendments

Jordanian Trade Law No. 12 of 1966, published in the Official Gazette No. 1910, dated 3/30/1966.

Jordanian Trade Names Law No. 9 of 2006 published in the Official Gazette No. 4751 dated 3/16/2006.

Jordanian Trade Record Regulation No. 130 of 1966 published in the Official Gazette No. 1110 dated 11/1/1966.

Jordanian Trademarks Law No. 33 of 1952 published in the Official Gazette No. 1110 dated 06/01/1952.

Jordanian Trademarks Regulation No. 1 of 1952 published in the Official Gazette No. 1129 dated December 16, 1952.

Khater, N. (2010). Explanation of Intellectual Property Rules - Industrial Property. Amman: Dar Wael.

Khushroom, P. (2005). Al Wajeez in Industrial and Commercial Property. Amman: Dar Wael.

Miqdadi A. (2000). Research on the Legal Protection of Commercial Relationships in Jordanian Law. Mu'tah Journal for Research and Studies, 15(4).

Pranbo, P. (2012). The Legal Regulation of the Trademark. Beirut: Al-Halabi Legal Publications.

Qalioubi, R. (2007). Industrial Property. Egypt: Dar Al-Nahda.

Sarkhouh, Y. (1992). The Legal System for Trademarks: A Comparative Study. Kuwait: Kuwait University Press.

Tarawneh, M. (2002). The legal rules of the merchant address and trade name in Jordanian Law. Mu'tah Journal for Research and Studies, 17(4).

Zain Al-Din, P. (2000). Industrial and Commercial Property, House of Culture. Amman

التنزيلات

منشور

2022-09-01

كيفية الاقتباس

أبو رمان A. A. . (2022). الحماية القانونية للاسم التجاري وتأثيرها على حماية المستهلك من الغش والتضليل: دراسة مقارنة. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 49(3), 129–144. https://doi.org/10.35516/law.v49i3.2230

إصدار

القسم

Articles