الصدر ودلالاته الجمالية والبيانية من منظور القرآن الكريم

المؤلفون

  • يسرى أحمد اليبرودي قسم أصول الدين، كلية الشريعة، الجامعة الأردنية، الأردن.
  • ديما مصعب نصار الجامعة الأردنية

الكلمات المفتاحية:

الصدر، الدلالات الجمالية، العلاقات البيانية.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى استقراء لفظة الصدر في آيات وسور القرآن الكريم، ثم بيان دلالاتها الجمالية والبيانية من منظور القرآن الكريم، فبداية تم بيان مفهوم الصدر لغة واصطلاحاً، ثم الكشف عن معاني ودلالات وارتباطات هذه اللفظة وفق سياق ورودها في الآيات القرآنية المحددة من الآيات الكريمة. وكانت المناهج المتبعة في هذا البحث: المنهج الاستقرائي، ثم المنهج التحليلي، وانتهت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: جعل الله (سبحانه وتعالى) الصدر مركز العواطف البشرية، والأحاسيس الإنسانية، اعتنى القرآن الكريم ببيان حالة الصدر عند انشراحه أو ضيقه، فأشار إلى أن الصدر الإنساني ينشرح بالإسلام، والإيمان بالله وبوحدانيته، ويضيق بالكفر بالله والجحود به و ربط القرآن الكريم لفظة الصدر بفضيلة التقوى، وبين أن الصدر محطة للتقوى في الحياة الدنيا. وإن تكرار القرآن الكريم للفظة الصدر أبرز وجود نوع من العلاقات البيانية ذات الدلالات البلاغية المختلفة، ومن ذلك وجود تناسب أسلوبي بين المقسم والمقسم عليه ممّا أدى إلى وجود تناسب بين اللفظ المستخدم والمعنى المقصود، وأظهرت لفظة الصدور بلاغة مجازية، وتشبيهية أدت الغاية الدلالية المقصودة، ومنحت النص القرآني بعداً جمالياً وبيانياً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

ديما مصعب نصار، الجامعة الأردنية

قسم أصول الدين، كلية الشريعة

المراجع

Holy Qur’an

Abi Talib, A. (2008). Al-Hidayah Ila Bulugh al-Nihayah fi ‘ilm Ma’ani al-Qur’an wa Tafsirihi wa ahkamihi wa jumal min funun ‘Ulumihi, Faculty of Shari’a and Islamic Studies, University of Sharja.

Abu Hayyan Al-Andalusi, M. (1999). Al-Bahr al-Muhit fi al-Tafsir. (2nd ed.). Beirut: Dar al-Fikr.

Al-Alawi (n.d). Al-Tiraz al-Mutadamin li Asrar al-Balagha wa haqa’q al-I’jaz (The Style containing the Secrets of rhetoric and Science Facts miracles). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.

Al-Askari, A. (1992). Mu’jam al-Furooq Al-Lughwiyyah (linguistic differences). Beirut: Mu’assasat al-nashr al-Islami.

Al-Askari, A. (1999). Kitāb al-Sina'atayn fi al-She’r wa al-nathr. (1st ed.). Beirut: al-maktaba al-asriya.

Al-Ba’li, M. (1981). Al-Mutali’ ala Abwab al-Muqni’. Beirut: Al-Maktab al-Islami.

Al-Baghdadi, I. (1981). The Rhetoric Law in Criticizing Prose and Poetry. (1st ed.). Beirut: al-risala Foundation.

Al-Baqa’i, B. (n.d). Nazm al durar fi Tanasub al ayat wa As-Suwar. Cairo: Dar al kitab al-Islami.

Al-Esfahani, A. (2009). Vocabulary of the Qur'an. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Shamiya.

Al-Fairouzabadi, M. (1966). Basa'ir Thawi al- tamyiz. Cairo: Supreme Council for Islamic affairs.

Al-Isfahani, A. (1992). Mufradat Alfaz Al-Quran. (1st ed.). Beirut: Dar al-Shamiyyah.

Al-jburi, A. (1989). Mausu’at Asalib al-Majaz fi al-Qur’an al-Karim. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.

Al-Jurjani, A. (n.d). Secrets of Rheotric. Cairo: Al-Madani printing press.

Al-Kafawi, A. (n.d). Al-Kulliyat, a dictionary of differences in terminology and language. (1st ed.). Beirut: al-Risala Foundation.

Al-Masri, I. (1971). Badi’u al-Qur’an. Cairo: Dar nahdat.

Al-Munawi, M. (1990). Al-Tawqif ala Muhimmat al-Ta’arif. (1st ed.). Beirut: Dar al-Fikr.

Al-Nishapuri, M. (2006). Sahih Muslim, kitab Al Birr Wash Shilah Wal Adab, bab Tahrim Dzulmin Muslim Wa Khadzlihi Wa Ihtiqarihi Wa Damihi Wa 'Irdhihi Wa Malihi (chapter on the prohibition to perpetrate atrocity upon a muslim, to humiliate him, to insult him, and inviolable is his blood, honour and wealth). Riyadh: Dar Tiba.

Al-Qurtubi, A. (2003). Al-Jame’ li Ahkam al-Qur’an al-Karim. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.

Al-Razi, F. (1981). Tafsir al-Fakhr al-Razi known as al-Tafsir al-kabir (the great commentary). Beirut: Dar al-Fikr.

Al-Sabuni, M. (2002). Al-Tafsir al-Wadih al-Muyassar. (3rd ed.). Beirut, al-Risala Foundation.

Al-Sa'di, A. (2000). Taysir Al-Karim Al-Rahman Fi Tafsir kalam al-Mannan. Beirut: Al-Resala Foundation.

Al-Sakkaki, Y. (1983). Miftah al-‘Ulum. (1st ed.). Beirut: Dar al Koto al-Ilmiyah.

Al-Sam’ani, A. (1997). Tafsir al-Qur’an. (1st ed.). Riyadh: Dar al-Watan.

Al-Sha’rawi, M. (1997). Tafsir al-Sha’rawi- reflections. (1st ed.). Cairo: Akhbar elyoum press.

Al-Shinqiti, M. (1995). Adwa’ al-Bayan fi ‘Idah al-Qur’an bi al-Qur’an. (1st ed.). Beirut: Dar al-Fikr.

Al-Suyuti, J. (1939). Sharh uqud al-Jaman fi ‘ilm al-Ma’ani Wa al-Bayan. (1st ed.). Cairo: Mostafa Bab Halabi and Sons Press.

Al-Tabari, M. (2001). Tafsir al-Tabari, Jami' al-bayan ‘an ta’wil Ay al-Qur'an. (1st ed.). Egypt: Dar Hajr.

Al-Taftazani, S. (1912). Al-Mutawwal ala al-Talkis. (1st ed.). Sultan Bayzidah, Jaber Gelr Qabusi: Ahmad Kamel Press.

Al-Taftazani, S. (n.d). Mukhtasar al-Ma’ani fi ‘Ulum al-Balagha known as Sharh al-Sa’d. (1st ed.). Cairo: Muhammad Ali Sbeih and sond Library and Press.

Al-Tantawy, M. (1998). Al-Tafsir al-wasit. (1st ed.). Cairo: Nahdat Misr for printing and Publishing.

Al-Tirmidhi, A. (2009). Bayan al-farq bayn al-Sadr wa-al-Qalb wa-al-Fu'ad wa-al-Lubb. (1st ed.). Amman: The Royal Aal al-Bayt Institute for Islamic Thought.

Al-Zabidi, M. (n.d). Taj al-'arous Fi jawahir al-Qamous. (1st ed.). Cairo: Dar al-Hidayah.

Al-Zamakhshari, A. (2009). Tafsir al-Kashshaf 'an haqa'iq al-tanzil wa 'uyun al-aqawil fi wujuh al-ta'wil. (3rd ed.). Beirut: Dar al-Ma’rifa.

Al-Zuhayli, W. (2008). Muslim Ethics. (4th ed.). Damascus: Dar al-Fikr.

Amer, F. (1976). al-Ma’ani al-Thaniyah fi al-Uslub al-Qur’ani. (1st ed.). Alexandria: Monchaat Maaref.

Fayed, H (2004). General Phsycology. (1st ed.). Cairo: Tiba Foundation.

Hasan, H. (2007). Rhetoric and meaning in the Qur’anic text. (1st ed.). Cairo: Center for research and Islamic studies.

Ibn Abd al-Salam, A. (1987). Al-Isharah ‘ila al-Iyjaz. (1st ed.). Medina: Scientific Library.

Ibn al-Nazim, B. (1989). Al-Misbah fi al-Ma’ani wa al-Bayan wa al-Badi’. Cairo: Maktabat al-Adab, al-Matba’a al-Namudajiyya

Ibn al-Qayyim al-Jawziyya, (n.d). Bada’i’ al-Fawaid (A Collection of Wise Sayings). Beirut: Dar al-Kitab al-Arabi.

Ibn al-Qayyim al-Jawziyya, Sh. (1909). Al-Fawa’id al-Mushawwiq ‘ila Ulum al-Qur’an wa ‘ilm al-Baya. (1st ed.). Cairo: Al-Khanji Library.

Ibn Atiyyah, A. (2001). Al-Muharrar al-Wajiz fi Tafsir al-Kitab al-Aziz. (1st ed.). Beirut: Scientific library.

Ibn Badis, A. (1995). Tafsir Ibn Badis Fi Majalis al-Tathkir Mn Kalam al-Hakim al-Khabir. (1st ed.). Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.

Ibn Faris, A. (1979). Maqayis al-Lugha. (1st ed.). Cairo: Dar al-Fikr.

Ibn Manzur, M. (1993). Lisan al-Arab. (3rd). Beirut: Dar Sader

Ibn Rajab, A. (n.d). Jami’ al-‘Ulum wa al-hikam. (1st ed.). Beirut, Dar al-Ma’rifa.

Ibn-Ashur, M. (1984). Tafsir al-Tahrir wa al-Tanwir. (1st ed.) Tunisia: al-Dar al-Tunisia.

Madlul, M. (2011). Ayat Diq al-Sader wa Inshirahuhu fi al-Qur’an al-Karim: Objective study, Center for research and Islamic Sudies, Journal of Islamic University, Iraq, 26(3).

Maher, A. (2003). Verb dorm in the Holy Qur’an: morphological study. Beirut: Dar al-Kotob al-Ilmiyah.

Rida, M. (1990). Tafsir al-Manar. (1st ed.). Cairo: General Egyptian Book Organization.

Salloum, A. (1990). Al-Dalil Ila al-balagha wa ‘urud al-Khalil. (1st ed.). Beirut: Arab Scientific Publishers.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

اليبرودي Y. ., & نصار D. . (2021). الصدر ودلالاته الجمالية والبيانية من منظور القرآن الكريم. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 48(2), 149–160. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Law/article/view/2254

إصدار

القسم

Articles