المنهج النبوي في تعزيز الثقة عند الآخرين: دراسة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
منهج، نبوي، تعزيز، ثقةالملخص
تهدف الدراسة الى الوقوف على الأساليب النبوية في تعامله مع أصحابه فقد طبق النبي- صلى الله عليه وسلم- نظريات من شأنها التعويض وجبر الخاطر، وتخفيف الألم وتعزية المصاب، وحث المبادر على إخراج أنشطته، وهو منهج علمي تطبيقي وليس منهجاً نظرياً مبتورا عن الواقع. استخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي لاستقراء وسائل تعزيز الثقة من النبي -صلى الله عليه وسلم-للرعية؛ فعنونت لها بعناوين خاصة تندرج تحتها مسميات التعزيز، وذكرت تحت كل عنوان طائفة من أحاديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم-تصلح منهجا تربويا وتقعيدا إسلاميا لهكذا دراسات. توصلت الدراسة الى أن منهج التعزيز النبوي منهج رصين، يثري النفس وينمي الشعور بالعمل المفيد، ويحث على الإبداع ويخلق الطموح والتميز، وهو منهج عملي تطبيقي ولم يكن تنظيرياً تقعيداً فحسب. و توصلت ايضا الى أن التعزيز ينقسم إلى إيجابي وسلبي؛ فكما يكون التشجيع والتحفيز نحو الفعل الجاد والعمل الطيب؛ فهناك تعزيز سلبي من خلال التنفير من المنكرات، وذم العمل السيئ واقتراف المعاصي والبعد عن الحرام. توصي الدراسة بأهمية تطبيق المنهج النبوي في جميع الدراسات الأخرى، وعدم الاقتصار على الجانب التربوي، أو التعليمي فحسب؛ بل على الجانب النفسي والعاطفي والروحي.
التنزيلات
المراجع
Abu Duff, M. (2009 AD). Motivating behavior using reinforcement and suspense as stated in the Sunnah. In The Active School - Hopes and Aspirations. Gaza: Zahrat Al-Madaen Secondary School for Girls.
Abu Ghuddah, P. (1996 AD). The messenger and methods of education. Beirut: Islamic Publications Bureau.
Abu Khalil, F. A (2011 AD). Class management and classroom behavior modification. Beirut: Arab Renaissance House.
Abu Saad, M. (2004 AD). Child's self-esteem. Kuwait: Al-Rashid Center.
Al-Asbhani, A. P. (1405 AH). Hilyat al’wlya’ wa tabaqaat al’sfya’. (4th Ed.). Beirut: Arab Book House.
Al-Bayhaqi, A. H. (1991 AD). Knowledge of sunnahs and legacies. Aleppo: House of awareness.
Al-Bazzar, A. K. (1409 AH). Almusnad. Beirut: Foundation for Qur'anic Sciences.
Al-Bukhari, M. A. (1407 AH). Sahih Bukhari. Cairo: People's House.
Al-Bukhari, M. A. (1978 AD). Khalq af’aal al’ibaad. Riyadh: Saudi House of Knowledge.
Al-Bukhari, M. A. (D.S.). Al’adab almufrad. (3rd Ed.). Beirut: Dar Al-Basheer Islamic House.
Al-Bukhari, M. A. (D.S.). Altareekh alkabeer. Hyderabad: The Ottoman Encyclopedia.
Al-Fayrouzabadi, M. J. (1406 AH). Almuheet dictionary. (2nd Ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.
Al-Hakim, M. P. (1994 AD). Almustadrak ‘ala alsaheehayan. Beirut: House of Scientific Books.
Ali, S. R. (2009 AD). The effectiveness of a suggested indicative program for developing self-confidence among female students of the Islamic University of Gaza. Unpublished master's thesis, electronic version.
Al-Jawzi, A. P. (1979 AD). Safwat alsafwah. (2nd Ed.). Beirut: House of Knowledge.
Al-Khatib, A. B. (1996 AD). Alfaqeeh wa almutafaqih. Riyadh: Ibn al-Jawzi House.
Al-Maafry, A. H. (1411 AH). Biography of the Prophet. Beirut: House of Generation.
Al-Nasa’i, A. H. (1994 AD). The Great Sunna. Makkah Al-Mukarramah: Dar Al-Baz Library.
Al-Qibli, A. H. (2014 AD). Reinforcement in modern educational thought. Riyadh: Aman Publishing and Distribution Company.
Al-Razi, A. A. (1415 AH). ‘ilal alhadeeth. (2nd Ed.). Riyadh: Al-Rasheed Library.
Al-Senussi, A. F. (1437). Self-confidence course.
Al-Tabarani, S. A. (1417 AH). Alkabeer dictionary. (2nd Ed.). Cairo: Ibn Taymiyyah Library.
Al-Tirmidhi, M. P. (2002 AD). Al-Tirmidhi Collection. Beirut: Dar Al-Fikr.
Al-Zari, M. A. (D.S.), Alruuh. Beirut: Dar Al-Arqam.
Al-Zubaidi, M. P. (1392). Taaj al’aruus min jawaher alqamuus. Kuwait: Publication of the Ministry of Information.
Badran, A. (1990 AD). How do you build your confidence? Cairo: Al-Ward Island Library.
Basti, M. H. (1993 AD). Sahih Ibn Hibban arranged by Ibn Balban. (2nd Ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.
Gulo, H. M. (1994 AD). Methods of suspense and reinforcement in the Holy Quran. Beirut: Al-Risala Foundation.
Hajjaj, M. H. (1942 AD). Aljami’ alsaheeh. (3rd Ed.). Beirut: Arab Heritage Revival House.
Hallas, D. (2010 AD). Lectures on methods of teaching Islamic education. (3rd Ed.).
Hanbal, A. M. (1999 AD). Almusnad. (2nd Ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.
Ibn Al-Atheer, M. C. (1415). Alnihaya fi ghareeb alhadith wa al’athar. Cairo: Library of the Year.
Ibn Ashour, M. I. (2006 AD). Is morning not close? Tunisia: Dar Sahnoun.
Ibn Hajar, A. P. (2003 AD). Fath Al-Bari with the explanation of Sahih Al-Bukhari. Cairo: Al-Safa Library.
Ibn Ishaq, M. (1992 AD). Biography of the Prophet (Sir and Maghazi). Beirut: Dar Al-Fikr.
Ibn Kathir, I. P. (D.S.). Interpretation of the Great Qur'an. Riyadh: Dar Taiba.
Ibn Manzoor, M. M. (1997 AD). Lisan al’arab. (6th Ed.). Beirut: Dar Sader.
Ibn Rajab, P. A. (2006 AD). Jami’ al’uluum wa alhikam. Mansoura: Al-Iman Library.
Ibn Saad, M. M. (1968 AD). Altabaqaat alkubra. Beirut: Dar Sader.
Idris, K., & Sharif, H. (2013 AD). Reinforcement and its role in the academic achievement of primary school teachers. Unpublished master's thesis, Kasdi Merbah University, Algeria.
Khoja, F. J. (2011 AD). Inspired by the Prophet's biography; they are confident in themselves. electronic network.
Kotb, M. (1993 AD). Islamic education methodology. (4th Ed.). Cairo: Dar Al-Shorouk.
Mustafa, E. (2011 AD). Alwaseet Dictionary. (5th Ed.). Alexandria: House of Dawah.
Ramadan, M. S. (2010). An article on the Prophet's approach to strengthening self-confidence. Electronic Network, 6/3/2010.
Saddiq, M. (2011 AD). Educational motivation methods in the sunnah of the prophet: an objective study. Unpublished Master's Thesis, University of Damascus.
Samman, M. P. (2011 AD). Examples of prophetic motivation. Article on the Internet, 20/2/2011 AD.
Spali, A. M. (2016 AD). Motivation in the Sunnah of the Prophet, desire and fear of its types, and evidence of his mercy for the nation. Malaysia: Yadin University.
Swaid, M. (2000). Prophetic education approach for the child. (3rd Ed.). Beirut: Ibn Kathir House.
Yakan, F. (1997). Preventive education in Islam. (7th Ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.
Youssef, A. (2015). Self-confidence. Cairo: Egypt's Renaissance House.
Zyoud, H. (2009). Preventive Education in the Noble Qur’an. Unpublished master’s thesis, An-Najah University, Nablus – Palestine.


