الآيات التي أُشكلت مناسباتها عند ابن عاشور في تفسيره: جمع ودراسة
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v51i2.4285الكلمات المفتاحية:
التحرير والتنوير، ابن عاشور، المناسبة بين الآيات، استشكالالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة إلى جمع ودراسة الآيات التي أُشكلت مناسباتها في تفسير ابن عاشور، وما الأوصاف التي نعت به تلك المناسبات، وما سبب نعته لها بذلك، ومقارنة توجيه ابن عاشور مع غيره من المفسرين، وما إضافاته وقيمتها العلمية.
المنهجية: اتبعت الدراسة منهج الاستقراء بجمع المواضع التي أُشكلت، والمنهج التحليلي المقارن لتحليل كلام ابن عاشور في بيان مناسباتها مقارنة مع غيره من المفسرين كالطبري وابن عطية والزمخشري والرازي، وبيان مواطن الاتفاق والاختلاف في توجيه تلك المناسبات وأثره في إثراء المعاني للآيات.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن عدد الآيات التي أُشكلت مناسباتها اثنا عشر موضعاً في تفسيره، وأظهرت الدراسة تنوع الأوصاف التي أطلقها ابن عاشور على المناسبات بين الآيات؛ فوصفها تارة بالغرابة وأخرى بالغموض والخفاء. وأما سبب نعته لها بذلك لأنها من المناسبات التي تحتاج لإعمال فكر ونظر وليست مناسبات ظاهرة. كما توصلت الدراسة إلى توافقه مع المفسرين في بعض المواضع واجتهاده في مواضع أخرى مراعياً تطبيق منهجه المتمثل بترتيب الآيات القائم على ترتيب التلاوة. وكما توصلت الدراسة لقيمة المناسبات عنده في تحرير معاني الآيات وسبر الآراء حولها وإبراز إعجاز القرآن الكريم.
الخلاصة: ظهر من خلال الدراسة عناية ابن عاشور في علم المناسبات، وجهوده في توجيه المناسبات بين الآيات، وإضافته حولها مما يساعد في فهم الآيات وتوسيع المعاني.
التنزيلات
المراجع
Abu Al-Alaa, A. (2004). Misbah Al-Durar in the proportionality of the verses of the Holy Qur’an and the surahs. Al-Madinah Al-Munawarah: The Islamic University of Al-Madinah Al-Munawwarah.
Abu Al-Saud, M. (N,D). TafsirAbi Al-Saud, Guidance of the Right Mind to the Advantages of the Holy Book. Beirut: Dar Ihya Al-Arabi.
Abu Hayyan, M. (1999). Al-Bahr Al-Muheet fi Al-Tafsir, Beirut: Dar Al-Fikr.
Al-Alusi, M. (1995). Spirit of Meanings Interpretation of the Great Qur’an and the Seven Muthani. (1 edition). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Al-Bikai, A. (N,D). Al-Durar systems in proportion to verses and chapters, Cairo and chapters. (1 edition). Cairo: Dar Al-Kitab Al-Islami.
Al-Bukhari, M. (2001). Al-Jami' Al-Musnad Al-Mukhtasar, Al-Bukhari. (1 edition). Beirut: Dar Touq Al-Najat.
Al-Khattabi, M. (1932). Landmarks of the Sunnah. (1 edition). Aleppo: the Scientific Press.
Al-Maraghi, M. (1946). Tafsir Al-Maraghi. (edition). Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library and Restaurant Company and his sons.
Al-Qanouji, M. (1992). Fath Al-Bayan in the purposes of the Qur’an. Beirut: Al-Asriyya Library for Printing and Publishing.
Al-Qasimi, M. (1997). Mahasin Al-Ta’weel. (1 edition). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.
Al-Qattan, M. (2000). Investigations in the Sciences of the Qur’an. (3rd Edition). Riyadh, Al-Maarif Library for Publishing and Distribution.
Al-Qurtubi, M. (1964). Al-Jami’ Interpretation of the Noble Qur’an Al-Qurtubi. 2nd edition. Cairo: Dar Al-Kutub Al-Masria.
Al-Razi, M. (1999). Keys to the Unseen,the Great Interpretation. (3rd Edition). Beirut: Dar Revival of Arab Heritage.
Al-Shaarawi, M. (1997). Al-Shaarawi's Interpretation of Thoughts, Egypt: Akhbar Al-Youm Press.
AL-Shuwkani‚ M. (1994) Fath ALqidir. (dha) (mashq dar as kthyr. Byrut: dar alkalm altayib
Al-Suyuti, J. (1988). The Battle of the Peers in the Miracle of the Qur’an. called (The Miracle of the Qur’an and the Battle of the Peers. (1 edition). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Alami.
Al-Tabari, M. (2000). Collective statement on the interpretation of the Qur’an. (1 edition). Beirut: Al-Risala Foundation.
AL-Nisaburi, M. (N,D). ALmusnad ALsahih ALmukhtasar binaql aleadl ean aleadl 'iilaa rasul allah salaa allah ealayh wasalam.(N,T).Bayrut: dar 'iihya' alturath alearabii
ALZarkashiu, B. (1957). ALburhan Fi Eulum ALquran (t 1). bayrut: dar 'iihya' alkutub alearabiaeaysay alnaabi alhalabi washurakayih
Bin Ashour, M. (1984). Liberation and enlightenment / Liberation of the good meaning and enlightenment of the new mind from the interpretation of the glorious book. Tunisia: Al-Dar Al-Tunisia.
Bin Attia, A. (1993). Al-Wajeez fi Tafsir Al-Kitab Al-Aziz. (1 edition), Beirut: Dar Al-Kutub Al-Alami.
Haddad, G. (2019). Tropology and Inimitability: Ibn ʿĀshūr's Theory of tafsīr in the Ten Prolegomena to al-Taḥrīr wa'l-tanwīr. 21(1). https://www.euppublishing.com/doi/abs/10.3366/jqs.2019.0368
Ibn Fares, A. (1979). Dictionary of Language Measures. Beirut: Dar Al-Fikr.
Ibn kathir, E. (1999). Tafsir ALquran ALeazimi. (t 1). bayrut: dar alkutub aleilmiat, manshuratmuhamad eali baydun.
Mubarak. H, (2018). Change through continuity: A case study of Q. 4:34 in Ibn cAshur's al-Tarir wa'l-Tanwir. Journal of Qur'anic Studies, 20(1), 1-27 https://doi.org/10.3366/jqs.2018.0318
Mustafa, M. (2005). Investigations in Objective Interpretation. (4th edition). Damascus: Dar Al-Qalam.
Nafi, B. (2005). Tāhir ibn cĀshūr: The Career and Thought of a Modern Reformist cālim, with Special Reference to His Work of tafsīr. Volume 7, Issue 1. Journal of Qur'anic Studies / List of Issues
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-09-05
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15

